الجهات شبه الحكومية في السعودية

اقتصاد الدول يعتمد على الشركات الحكومية و التي تمثل القطاع العام في الدولة و شركات الافراد و المؤسسات و التي يمكن ان نطلق عليها القطاع الخاص ، و لكن لاحقا ظهر مصطلح شركات و جهات شبه حكومية و التي اصبحت العمود الثالث لبناء اقتصاديات الدول .

معنى شركة شبه حكومية

هناك بعض المؤوسسات التي تعمل في مجال الخدمات المجتمعية و الحكومية و لكنها تعمل بأسلوب مختلف عن اساليب العمل التي تقوم بها الشركات الحكومية و لذلك فان الحكومة رأت الا تخضع هذه الشركات الى القوانين العامة و الروتينة للقطاع العام ، لذلك انشت لهذه الشركات بعض القوانين الخاصة التي تسهل عليها اثناء ممارسة عملها و بالتالي فقد اطلقت عليها اسم ” شركات شبه حكومية ” و ذلك حتى يتم التفريق بينها و بين الشركة الحكومية .

الجهات شبه الحكومية في السعودية

منصة بحر

تعمل هذه المنصة الالكترونية من منطقة الرياض و الهدف منها هو ايجاد فرص عمل ما بين المستقلين في العمل على الانترنت و ذلك من خلال توفير وظائف التصميم و البرمجة و تطوير المواقع و الترجمة و الكتابة و الاستشارات الهندسية و غيره الكثير .

شركة عطاء

هذه الشركة عبارة عن برنامج تمويلي للمشروعات الصغيرة و الافكار القابلة للتحويل الى مشروعات و تقع هذه الشركة في مدينة الطائف ، تصنف ايضا هذه الشركة على انها احد برامج بنك التنمية الاجتماعية .

شركة نساند

هذه الشركة التي تعمل في مجال المالية و المحاسبة تقع ايضا في منطقة الرياض و هي تتبع مجموعة سابك ، و هي عبارة عن اجندة تساعد في توطين شركة سابك و ذلك بغرض تحقيق مبادرة سابك .

شركة علو

تقع هذه الشركة في منطقة الرياض و تقدم هذه الشركة خدمات الارشاد في تحسين قدرات الافراد و تشجيعهم على الاستقلالية في العمل .

شركة تكامل القابضة

شركة تقع ايضا في منطقة الرياض و تهدف الى تطوير مهارات الاشخاص و تنمية الموارد البشرية داخل المملكة و ذلك من خلال احداث ربط بين المؤسسات الحكومية و القطاع الخاص معا لزيادة كفائة سوق العمل .

شركة نماء المنورة

شركة مختصصة في ريادة الاعمال و تنمية المشروعات و تقديم الاستشارات و المساندة الدائمة و تقع هذه الشركة في المدينة المنورة .

شركة وادي الرياض

احد افضل شركات الاستثمار في منطقة الرياض ، تهدف هذه الشركة الى ان تصبح هي الافضل في مجال التقنية و نقل المعرفة و نهضة ريادة الاعمال و زيادة حجم الاستثمارات في مختلف القطاعات في المملكة .

الشركة السعودية لتبادل المعلومات الالكترونية

اذا كنت تبحث عن شركة متخصصة في مجال التبادل التجاري من خلال الخدمات الالكترونية فهذه الشركة متخصصة في هذا المجال كما انها تقوم بتقديم حلول الكترونية في المملكة في مختلف المجالات الاخرى .

شركة ريادة

هذه الشركة عبارة عن مبادرة من وزارة البترول و الثروة المعدنية و هي مؤسسة مستقلة غير ربحية تعمل على تدريب الاشخاص و المساعدة في ممارسة العمل الحر و اصحاب المشروعات .

شركة وادي مكة

تقع هذه الشركة في مكة المكرة و تعمل على تسريع و احتضان الاعمال التجارية ، و ذلك من خلال الدعم المادي و المعنوي لتحويل الافكار الجيدة الى مشروعات واقعية كما انها تساعد ايضا في تأسيس بيئة العمل لهذا المشروع .

على الرغم من كون الشركات شبه الحكومية تخضع لعدة قوانين خاصة و انها مستقلة في العمل على القطاع العام الا ان هناك رقابة من الجهات احكومية عليها بشكل مستمر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محمد يوسف

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *