كم تبعد الزلفي عن الرياض مع ” خريطة الزلفي ” بالتفاصيل

تعتبر مدينة الزلفي أكبر مدينة بمدن المحافظة التي تحمل نفس اسمها “الزلفي” ، حيث تكمن بها أمارة الزلفي الخاص بأمارة مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية؛ أما عن الموقع فإن مدينة الزلفي فإنها تقع في وسط المحافظة على امتداد أطراف “شعيب سمان” ، تنحصر بين جبال “طويق” ورمال “نفود التويرات”؛ ومن ناحية تعدادها السكاني فإنها تتضمن 60867 مواطن .

موقع مدينة الزلفي

توجد هذه المدينة بإقليم “نجد” الذي يقع بمنطقة أقصى شمال مدينة الرياض تجاه الحدود القصيمية الشرقية ، وتشغل مدينة الزلفي مساحة 5540 كيلومتر ، وترتفع عن سطح البحر بحوالي 600 متر ، وتبلغ المسافة التي تبعدها عن مدينة الرياض حوالي 260 كيلومتر ناحية الشمال .

أصل تسمية مدينة الزلفي

تعددت أسباب تسمية المدينة بهذا الاسم “الزلفي” واختلفت ، فمنهم من ذكر أنها زليفات ويرجع ذلك إلى تدرج جبال “طويق” بها وارتفاع الجبال الشاهق؛ وقد ذكر “ابن بليهد” أن الزليفات تعني القرى المحيطة بالزلفى ، والذي قد أورد بمعجمه معرفته بالموضع الذي قام بذكره “الحطيئة” ، إذ أن الزليفات التي ذكرت قديما بأشعار العرب وأخبارهم والمقصود الحقيقي بها “بلد الزلفى” ، والتي مازالت حاملة لهذا الاسم حتى يومنا هذا؛ وقد جاء بالخبر أن هذه التسمية انبثقت من الازدلاف والذي يعني الانتقال من مكان إلى آخر .

التضاريس بمدينة الزلفي

إن مدينة “الزلفي” تقع منحصرة بين جبال “طويق” ، والتي ترتفع عن سطح البحر بحوالي 150 مترا ، إذ أنها تقابل المدينة من ناحية الشرق ، وهي جبال مكونة من الأحجار الجيرية؛ ومن ناحية الأخرى رمال “نفود التويرات” ، وهي عبارة عن كثبان رملية نكونت بفعل عوامل مناخية شديدة ، والتي من أمثلتها: عوامل التعرية للصخور ، الرياح ، والأمطار الغزيرة .

موقع مدينة ” الزلفي ” جغرافيا

إن مدينة “الزلفي” تقع بالمنطقة الشمالية من مدينة الرياض ، كما أنها إحدى التسعة عشرة محافظة من محافظات الرياض ، ولكنها تتميز بموقعها الجغرافي النادر الوجود ، إذ أنها تقع بين جبال عالية وكثبان رملية ، مما يهيأ لها منظرا بديعيا خلابا يخطف الأنظار ، وقد مدحها الشاعر “عبد الله الدويش” قائلا: أظن ما يحتاج ناصف لك الدار . . . . . . . ماقف طويق حي هاك الديارا شرقـيها ضلع كما المزن ظهار . . . . . .وغـربيها من نايفات الزبارا .

البلدات والأحياء المتواجدة بمدينة الزلفي

 تتضمن المدينة العديد من الأحياء والبلدات التي تقع على مساحاتها الواسعة ، وهي:

حي القدس ، حي اليمامة ، حي اليرموك ، حي الصناعية ، حي العزيزية ، حي السيح ، حي الفيصلية ، حي الفاروق ، حي السلام ، حي الخالدية ، حي عريعره ، حي علقة ، حي سنمان ، حي الفالح ، حي الصديق ، وحي الريان .

عين على الزلفي

بلدة “علقة” وهي بلدة بالزلفي ، معروفة بأنها قرية قديمة بها إمارة “الفراهيد” من زمن الأساعدة “عتيبة” وحتى يومنا هذا؛ و”روضة السبلة” وهي تعتبر من أكبر رياض الخزامة البرية بنجد وشبه الجزيرة العربية بل وبالوطن العربي بأكمله ، وهي البلدة التي نشبت على أراضيها معركة بين الملك “عبد العزيز” والإخوان .

طرق مدينة الزلفي والمواصلات بها

من أهم الطرق بالمدينة :

طريق التويرات .

طريق حفر الباطن والذي يعد همزة الوصل بين الحفر والكويت .

طريق الغاط والذي يربط جنوب المدينة “الزلفي” بسريع الرياض القصيم وأيضا بمحافظة الغاط .

طريق المستوى والذي يحتل المنطقة الغربية منها ، ويقوم بربط المدينة بالقصيم وأم سدرة .

طريق الرياض القصيم السريع الذي يمتد على طوله البالغ نحو 317 كيلومتر من مدينة الرياض وحتى القصيم ، ويقوم بوصل جنوب شرق المدينة “الزلفي” بالرياض ، مارا بكل من القصيم ، سدير ، والغاط .

مدينة الزلفي من الناحية السياحية

تتسم مدينة “الزلفي” بوجود العديد من المنتزهات والمناظر الخلابة بها ، والتي من أهما ما يلي:

منتزه المطل الشرقي بجبل الطويق ، منتزه المطل الغربي ، منتزه خط الكويت ، وغيرها العديد والعديد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *