ما معنى شيخ شمل

القبيلة هي جماعة من الناس ينتمون إلى أصل ونسب واحد والقبيلة الواحدة تتكون من عشائر متعددة وبطون، وقد أكد العملاء على أن القبيلة تقوم لى عدة شروط هامة وهما أن تستقر تلك القبيلة في بقعة جغرافية واحدة وأن تكون قطعة محددة من الأرض، والثانية أن يكون هناك عاطفة موحدة والتي يتم من خلالها جمع أفراد القبيلة مع بعضهم البعض وفي الغالب يتحدث أفراد القبيلة لهجة واحدة كما يؤمنون بالثقافة المتجانسة ضد المحيط الخارجي لها.

عادات القبائل

تميز القبائل بالكثير من العادات التي قد نجدها اليوم مختلفة عن المدن والتي من بينها ما يلي.

الزواج المبكر

من بين أشهر العادات التي توجد في القبائل هي الزواج المبكر لكل من الجنسين ونجد أن الشاب يتزوج في الفترة ما بين 15 وحتى 20 عام بينما تقبل الفتاة على الزواج من عمر 11 وحتى 15 عام وقلما ما نجد أن أبناء القبيلة يتزوجين من عشيرة أخرى.

كرم الضيافة

يتميز دائما أهل القبيلة بكرم الضيافة والحفاوة في أستقبال الضيوف حتى وأن كان شخص مجهول الهوية لهم كما يدعون الغريب للنوم في المنزل وتقديم القهوة ثلاثة مرات أو أكثر قبل أن يسألوه عن حاجته.

الحروب الطويلة

منذ القدم وحتى اليوم عرفت عن القبائل الكثير من العادات ولكن الحروب طويلة الأمد هي أكثر ما يميز القبائل، نظرا لكون عادة الثأر من الأشياء التي يتوارثها الأبناء داخل القبيلة الواحدة ومن ثم يصبح الأمر عادة بينهم وتطول الحروب بينهم.

الحكم بالأعراف والتقاليد

جميع القوانين التي تسنها القبيلة قوانين صارمة والتي تستمد من العادات والتقاليد المتعارف عليها ومن أهم القوانين الخاصة بهم هي تلك التي تخص المحافظة على الشرف والمال والدم.

معلومات عن شيخ شمل

لكل قبيلة من القبائل التي توجد حتى يومنا هذا شيخ شمل وهو الشيخ الكبير الذي يتم تعيينه على كافة شيوخ فروع القبيلة، فكما ذكرنا من قبل أن لكل قبيلة من القبائل الفروع الخاصة بها ويتم تعيين شيخ على كل فرع ولكن شيخ شمل هو الشيخ الذي يعلو هؤلاء المشايخ في المناصب الخاصة بهم، وتجدر الإشارة أن المشايخ بشكل عام في القبيلة يتم تعيينهم من خلال الانتخاب أو من خلال الوراثة في حكم القبيلة.

مهام شيخ القبيلة

أن منصب شيخ القبيلة من المناصب التي لها أهمية كبيرة في القبائل والتي من أهمها ما يلي.

خدمة القبيلة

يؤكد المؤرخين على أن شيخ القبيلة هو العمدة المسؤول عنها في كافة الأمور، كما أنه كفيل بكافة المصالح الخاصة بهم كما أنه هو الشخص الذي يقوم بإدارة صندوق القبيلة، كما أن ذلك الشخص يتميز بكلمته الراجحة ورؤيته السديدة في كافة الأمور التي تتعلق بقبيلته ومن الممكن أن يتم أختيار ذلك الشخص بالوراثة في حالة أن رأت القبيلة كلها أن الوريث لديه القدرة على أن يصبح شيخ القبيلة خليفة لوالده.

مساعدة المحتاجين

على شيخ القبيلة المختار أن يكون شخص متواضع بمعنى الكلمة ولا يفرق في التعامل بين الصغير والكبير، ويقدم على زيارة المريض وتوفير كافة الاحتياجات للمحتاجين داخل القبيلة، وقد أكد البعض على أن مساعدة المحتاجين من أبناء القبيلة فيها تقرب من الله عز وجل، ويجب على شيخ القبيلة أن يكون إنسان واعي بمعنى أن ينتبه على كافة المصالح التي تخص القبيلة والوطن كله، وأن يكون بمثابة السد المنيع لكافة أبناء القبيلة وأن يقف ضد الظلم بما يرضى الله عز وجل ويحافظ على قبيلته.

توحيد الصفوف

وعلى شيخ القبيلة أيضا أن يكون له الكثير من المواصفات الهامة والتي من بينها توحيد الصف وسعة الأفق في الرؤية الخاصة به للقبيلة، فيقع على عاتقه الكثير من المهام والتي من بينها مساعدة المحتاجين والسعي لحل جميع المشاكل التي تواجه المواطنين في القبيلة، وأن يوحد صف القبيلة وأن يصبح صوت أبناء القبيلة واحد.

أهمية القبيلة في المجتمع

مما لا شك به أن منظومة القبائل من المنظومات الناجحة في الكثير من الدول العربية والأجنبية على حد سواء ولها الكثير من الأهمية والتي تتمثل في الأتي.

1- يحدث تكاتف وتعاضد بين مواطني القبيلة الواحدة.

2- إمكانية فض النزاعات بين أبناء القبيلة الواحدة دون الحاجة إلى جهات رسمية لفض النزاع وأن يتم الإصلاح بين المتنازعين في الأمر بعد اللجوء إلى مشايخ القبيلة.

3- المحافظة على صلة الرحم والعلاقات الجيدة بين القبائل وبعضها البعض وهو ما يعود على البلاد بالخير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *