اغلفة كتب جاهزة قابلة للتعديل

من المعروف الآن أن القراء يتسوقون بأعينهم ، إنهم يبحثون عن الألفة ولكنهم يتوقون إلى المفاجأة أيضًا لشيء جديد ومختلف ، يتم نشر الكثير من الكتب كل عام ، ولكن ما يجذب القارئ هو كتاب ذو تصميم جيد يوضح أن الصفحات الموجودة به تستحق وقت القارئ واهتمامه .

أغلفة كتب الكترونية

إن نجاح الكتاب يكون معتمدًا بشكل كبير على تصميم الغلاف ، فهو يعطي الانطباع الأول للقارئ ويساهم في جذبه لانتقاء الكتاب من بين الكثير من الكتب الأخرى ، لذلك لابد أن يكون الغلاف جذاب للبصر وبه بعض العناوين البسيطة التي يسهل قراءتها .

استخدام صورة معبرة عن موضوع الكتاب

يتنافس أغلب المؤلفون على كيفية جذب اهتمام القارئ للكتاب عن طريق غلاف الكتاب الالكتروني ، ولكن لابد اولاً من الانتباه لفكرة الكتاب قبل التفكير في الغلاف ، فإذا القينا نظرة لبعض اقتراحات الكتب الموجودة بموقع Goodreader قد تجد أنه توجد بعض الكتب التي يبرز غلافها بشكل سريع فكرة الكتاب ، بينما هناك أغلفة أخرى تتركك لنخمن الفكرة ، وفي بعض الحالات يمكن أن تساهم الصورة التعبيرية الجيدة على بيع الكتاب الالكتروني نظرًا لمساعدتها في جذب انتباه القراء .

في الأغلب عندما تكون صورة الغلاف بسيطة فإن ذلك يصبح أفضل بكثير من الصور المعقدة والتفصيلية خاصةً مع الكتب الالكترونية ، ومع الاخذ في الاعتبار أنه الكثير من المستخدمين سوف يرون اولا الغلاف بحجم صغير على الشاشة الخاصة بهواتفهم .

كتابة الاحرف بطريقة سهلة القراءة

لابد من الانتباه أن تكون الكلمات المكتوبة على غلاف الكتاب سهلة القراءة وواضحة ، كذلك يجب أن تكون متناسبة مع محتوى الكتاب ، ويفضل استعمال النصف العلوي من الغلاف لكتابة عنوان الكتاب ، إذا لم يكن المؤلف كاتب معروف ، ومن الممكن اختيار الخط الغامق للعنوان ليكون سهلاً في القراءة ، ولابد من وجود تناسق بين تصميم الخلفية والنص المكتوب .

اعطاء كل عنصر من التصميم مساحة مناسبة

نظرًا لأن مساحة غلاف الكتاب الالكتروني صغيرة والصور المصغرة هي الطريقة الاولى لتفاعل المستخدم مع التصميم، يجب التأكد من اعطاء كل عنصر مساحته الكافية ، ولابد من ترك مساحات لاكساب جمال ووضوح لقراءة الكلام ، كما يجب أن يكون لديك مساحة كافية تفصل بين العناصر والالوان ، ومن الممكن تصميم زاوية معينة لبعض العناصر المحددة ، مثل وضع مربع ابيض في زاوية ووضع بعض الكلمات به.

اغلب تصاميم الكتب الالكترونية تقوم باتباع نمط مألوف بكتابة العناصر ، حيث يتم كتابة العنوان بالجزء العلوي والصور المعبرة واسم المؤلف تصبح بالجزء السفلي .

برامج لتصميم أغلفة الكتب

برنامج Canva

على الرغم من أن هذه القائمة ليست مرتبة حسب الأفضل ، فإننا نشعر أن جميع صانعي أغلفة الكتب المجانية يفضلون استخدام Canva ، والسبب الرئيسي لذلك هو مدى تلبية احتياجات مستخدميها ، لن يكون لدى معظم المؤلفين الذين يبحثون عن أداة تصميم الكثير من تجارب التصميم السابقة ، وما تقدمه Canva هو مجموعة واسعة من خيارات قوالب الأغلفة والصور ، وكلها يمكن استخدامها بنقرة واحدة على زر .

برنامج Placeit

قد لا يبدو جميلاً مثل Canva ، لكن Placeit يوفر مجموعة متنوعة من خيارات قوالب الأغلفة مع أدوات قابلة للتخصيص ، أفضل ميزة به هي أنه يمكنك اختيار القالب الخاص بك على أساس النوع ، وهي طريقة جيدة للحصول على الاتجاه الصحيح لجعل غلافك أداة تسويقية قابلة للتطبيق .

برنامج Poster My Wall

مكتبة أخرى من قوالب غلاف الكتاب التي يمكنك تخصيصها بسهولة حسب رغبتك ، أحد أفضل الأشياء في هذه الأداة هو أنها مرتبطة بـ Getty Images و Pixabay و Flickr ، لذا ، فإن الصور المجانية التي لا تعد ولا تحصى لغروب الشمس ، أو الشكل المظلل وغيرها سهل الحصول عليها ، ويسمح البرنامج للأشخاص بإنشاء قوالب ليستخدمها الآخرون ، وليس هناك الكثير من القيود على من يُسمح له بذلك ، وقد تدفع ثمن بسيط للحصول على القالب .

برنامج Adobe InDesign

إنه منتج رائع يمكنه إنتاج أشياء جميلة ، لكنه أداة للمحترفين ، هذا يعنيأنه يمتلك الوظائف اللازمة لإنشاء أغلفة ذات مظهر احترافي ، ولكن لن يكون تعلم كيفية القيام بذلك أمرًا سهلاً ، ستحتاج إلى الاطلاع على بعض البرامج التعليمية لفهم البرنامج ، لحسن الحظ ، أنشأت Adobe دليلًا دقيقًا إلى حد ما لإنشاء أغلفة الكتب ، وإذا كنت ملتزمًا حقًا بالتعلم عن تصميم الكتب ، فإن هذا البرنامج يعد أيضًا رائعًا للتنسيق الداخلي للكتب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *