استراتيجية الرؤوس المرقمة

ان استراتيجية الرؤوس المرقمة واحدة من اهم استراتيجيات التدريس الحديثة والتي لاقت نجاح كبير بين الناس، فهي تعمل بشكل فعال على تشجيع استراتيجية التعلم النشط لدى المتعلمين، والعمل على تحقيق نتائج علمية وتعليمية ترضي المعلم، ويكون ذلك من خلال تحصيل المستوى الطلابي، او حتى من خلال انسيابية الخطوات وانعكاس النتائج على عملية المستوى التعليمي وأداء معلم الدرس.

استراتيجية الرؤوس المرقمة

ان تلك الاستراتيجية تستند بشكل كبير على تقسيم الطلاب الى مجموعات متساوية بحيث يكون عدد الأعضاء في كل فريق متساوي، وكل مجموعة من تلك المجموعات تحمل ارقام متشابهة، كما ان كل أعضاء المجموعات يحملون أيضا ارقام متشابهة، أي ان تلك الأرقام تكون مكررة على كل المجموعات، ويقوم افراد المجموعات تلك بوضع رؤوسهم معا، حتى يتأكدون من ان الإجابة على ذلك السؤال الذي تم طرحه من قبل المعلم هي إجابة صحيحة، وعند التأكد من الإجابة بشكل كامل يقوم الشخص الذي يحمل معه الرقم بالإجابة عن ذلك السؤال بالنيابة عن المجموعة.

تعريف استراتيجية الرؤوس المرقمة

ان استراتيجية الرؤوس المرقمة تقوم على ترقيم كل المتعلمين ببعض الأرقام الغير معروفة وخاصة لدى المعلم، وهو الامر الذي يجعل كل الطلاب عرضة الى الأسئلة والمشاركة في احداث الدرس، والاجابة على الأسئلة التي يتم طرحها عند اختيار رقمه، وذلك لان الرقم يشمل أكثر من طالب يحمله، على عدد المجاميع التي قسمها المعلم سابقا داخل الصف.

أهمية استراتيجية الرؤوس المرقمة

ان استراتيجية الرؤوس المرقمة تتميز بانها لها عدد كبير من النقاط الهامة منها.

1_ ان استراتيجية الرؤوس المرقمة تعمل على جذب انتباه المتعلمين الى كل الأنشطة التي يقوم المعلم بطرحها عليهم اثناء الدرس، وذلك لأنها تختصر كل المتعلمين الموجودين داخل الصف في كل نشاط يقوم به المعلم الى ست متعلمين، ويكون ذلك وفق لأرقامهم.

2_ ان استراتيجية الرؤوس السوداء تبتعد كثيرا عن التقليد الذي يعتمد على الأسماء، الامر التقليدي الذي يكون سبب في التركيز على بعض الأسماء المعينة من الطلاب دون غيرها، وذلك نوع من أنواع التمييز بين المتعلمين ويجعل البعض الاخر منهم ضعيف.

3_ ان استراتيجية الرؤوس المرقمة تعمل على تشجيع الطلاب على فكرة التعاون، وأيضا العمل الجماعي، وذلك لان الاستراتيجية تتركز على فكرة المجموعات المتفاهمة مع بعضها البعض، وتلك الاستراتيجية الهامة التي تعمل على تنمية مهارة التعايش الاجتماعي فيما بينهم.

4_ تلك الاستراتيجية الهامة أيضا والتي تعمل على دفع التفكير في الإجابة الصحيحة، وذلك عند اختيار واحد من افراد تلك المجموعة برقمه المحدد الذي تم وضعه مسبق بالإجابة على سؤال المعلم.

ما هي اهداف استراتيجية الرؤوس المرقمة

1_ ان استراتيجية الرؤوس المرقمة تهدف الى تحقيق عدد كبير من الأهداف الهامة منها مثلا تعزيز الانتباه الى الطلاب واستعدادهم التام لسماع المعلم في أي وقت.

2_ ان الاستراتيجية أيضا تعمل على القضاء على الاتكالية والتي يعتمدها المتعلمون في طرق التدريس التقليدية.

3_ تعمل الاستراتيجية على تنمية الشعور بالمسؤولية الفردية عند المتعلمين، وتلك الطريقة التي تكون سبب في المستقبل حتى يعتادوا على المسؤولية داخل المجتمع.

4_ تلك الاستراتيجية التي تجعل المتعلم دائما ما يكون على اتم الاستعداد في أي وقت.

5_ تساعد أيضا تلك الاستراتيجية على تنمية الثقة بالنفس لدى المتعلمين بشكل خاص.

الظروف الواجبة لتطبيق النظرية

ان عملية تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة لا تحتاج من المعلم ظروف خاصة يتم عملها حتى يستطيع تطبيق النظرية، بل هي عملية بسيطة للغاية وليست معقدة، كل ما على المعلم هو اتباع تلك الأشياء.

1_ ان تكون تلك الاستراتيجية مناسبة لكل أنماط المتعلمين.

2_ ان البيئة الصفية في المدرسة لا تكون معتمدة فقط على عملية التقسيم للمتعلمين، ولكن تكون معتمدة بشكل أكبر على مجاميع متعاونة.

3_ تطبيق الاستراتيجية أيضا لا يحتاج من المعلم مهارات خاصة، بل كل ما يحتاجه هو القدرة على المناقشة والتحاور وطرح الأسئلة بينهم.

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة

1_ اول خطوة يتم عملها هي ان يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الى مجاميع متباينة وخاصة في المستوى التعليمي.

2_ يتم إعطاء كل مجموعة من تلك المجموعات رقم معين، أي واحد واثنين وثلاثة وهكذا.

3_ يجب ان لا يزيد عدد الافراد داخل المجموعة الواحدة عن خمس افراد، ونادرا ما تكون المجموعة مكونة من ست افراد.

4_ يتم إعطاء كل طالب من الطلاب رقم معين يتم حفظه معه بشكل جيد، فذلك الرقم سيكون بديلا عن اسمه.

5_ بعد ذلك يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة بصور عامة للغاية، وبعد طرح السؤال يقوم بتحديد رقم من الأرقام التي تم توزيعها على الطلاب.

6_ وبعدها يقوم المعلم بتحديد رقم المجموعة، ثم يقوم بتوجيه السؤال وسماع الإجابة من الشخص الذي سبق ان تم ذكر رقمه وهكذا.

7_ وفي نهاية الامر فان المعلم يقوم بعمل إحصائية حتى يستطيع ان يحدد مجموع كل مجموعة من تلك المجاميع ومعرفة المجموعة التي حصلت على اعلى الدرجات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *