الرتب العسكرية الامريكية بالترتيب

في الجيش الأمريكي ، تشير الرتب إلى مقدار المسئولية التي تندرج تحت كل رتبة . على سبيل المثال، يكون الملازم الأول مسئول عن فريق صغير من الجنود، في حين يمكن للواء في الجيش الأمريكي أن يتولى قيادة ما بين عشرة ألاف إلى خمسة عشر ألف جندي. ويتطلب التدرج في الرتب العسكرية في الجيش الأمريكي على متوسط الوقت الذي تقضيه كل رتبة. ومع ذلك ، يمكن غالبًا تسريع عملية الترقية من خلال الاستفادة من فرص التدريب والتعليم الإضافية. وفي السطور المقبلة سوف نستعرض الرتب العسكرية الأمريكية بالترتيب.

الجيش الأمريكي

يتألف الجيش الأمريكي، باعتباره واحد من الإدارات العسكرية الثلاثة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تتمثل في الجيش ، القوات البحرية الأمريكية والقوات الجوية الأمريكية التابعة لوزارة الدفاع ، من عنصرين مختلفين وعلى نفس القدر من الأهمية : الجيش التنفيذي و الجيش الاحتياطي. ويتكون الجيش الاحتياطي الأمريكي بدوره من احتياطي الجيش والحرس الوطني. وبغض النظر عن تركيب كل عنصر من  الجيش الأمريكي ، يقوم هذا الأخير بعدة مهام تنفيذية ودستورية.

يتكون الجيش التنفيذي من جيوش مرقمة، فيلق ، قسائم وكتائب ويقوم بعمليات عسكرية كاملة في جميع أنحاء العالم. وأما الجيش الاحتياطي فهو يدعم الجيش التنفيذي وهو يوفر البنية التحتية اللازمة لإنشاء وتدريب وتجهيز ونشر وضمان استعداد جميع قوات الجيش.

يرتبط الجيش التنفيذي والجيش الاحتياطي ارتباطًا وثيقًا، حيث لا يمكن ضمان عمل الواحد دون الأخر، ومن بدون الجيش التنفيذي لن يكون للجيش الاحتياطي أي غرض. لنشر القوات البرية على الفور لدعم القادة المقاتلين. بمجرد نشر هذه القوات يوفر الجيش المؤسسي الخدمات اللوجستيكية اللازمة لدعمها.

ترتكز قوات الجيش الأمريكي على قاعدتين، قاعدة تدريبية وقاعدة صناعية. وتوفر قاعدة التدريب المهارات العسكرية والتعليم المهني لكل جندي – وكذلك أفراد من القوات الشقيقة والقوات المتحالفة معها. كما يسمح للجيش بالتوسع بسرعة في وقت الحرب.وتوفر القاعدة الصناعية بدورها معدات وخدمات ذات مستوى عالي للجيش. وتخدم كلا من القاعدتين أهداف الجيش العسكرية المتمثلة في تكوين وإنشاء قوات كبيرة صلبة تمتلك من معدات ومهارات على أعلى المستويات في العالم.

توفر منشآت الجيش منصات لإسقاط القوات ونشرها في البرية على الفور في حالة المهام العسكرية لدعم المقاتلين. وبمجرد نشر هذه القوات ، يوفر الجيش الاحتياطي الخدمات اللوجستية اللازمة.

رتب الجيش الأمريكي 

يمكننا سرد الرتب العسكرية الأمريكية بالترتيب التصاعدي كالتالي :

الجنود في الجيش الأمريكي

الجندي الجديد، ويندرج ضمن المجندين الجدد والذين يخضعون لتدريبات القتالي الأساسي ، ولا يكون له أي شارة. يترقى بعدها ليصبح جندي آمر،إن، وتعتبر هذه أول رتبة فعلية في الجيش الأمريكي. ويمكن للجنود اكتساب هذه الرتبة بعد استكمال التدرب على المهارات والمعارف الجديدة وتعلم كيفية إتباع الأوامر التي يصدرها المشرفون ذوي الرتب العليا. وتعتبر الرتبة الموالية وهي رتبة جندي صف أول، هي النقطة التي يبدأ فيها الجنود في الانتقال من جندي متدرب إلى متمرس من خلال تطوير المهارات التقنية والقيادية لديه.

أخصائي الجيش أو المتخصص، هي واحدة من الرتب المتوسطة في الجيش الأمريكي. وترتكز وظيفة هذه الرتبة على الخبرة الفنية وعادة ما تكون مسؤولياتها في قيادة الجنود. ويمكن للمتطوعين الحاصلين على شهادة جامعية عن أربع سنوات الالتحاق بالجيش الأمريكي برتبة أخصائي. أما الرتبة الموالية هي رتبة العريف. حيث أن العريف هو العمود الفقري لفيلق الضباط، ويقود مجموعة من الجنود.

رتب الصف في الجيش الأمريكي

رتبة الرقيب ، ويتطلب الترقي إلى هذه الرتبة عدة من العوامل منها ، توصية الرتبة القائدة، والمدة الزمنية التي لا يجب أن تقل عن 36 شهرًا، وكذا الخضوع إلى عدة تقييمات في الأداء واللياقة البدنية. كما يعتبر التحصيل الدراسي مهما ويجب على الأقل الحصول على شهادة ثانوية عامة.

وتأتي بعد هذه الرتبة رتبة رقيب أركان ، والتي تمثل رتبة أعلى من رتبة الرقيب ولا يشكل الفارق بين هاتين الرتبتين فارقا في الصلاحيات ومسئوليات بشكل خاص ، ولكنه يكمن في مجال النفوذ. وتأتي بعدها رتبة رقيب آمر ، ثم رتبة رقيب أول ، فرتبة رقيب أساسي وأعلى رتب هذا الصف هي رتبة قائد رقيب أساسي يليها رقيب جيش أساسي.

رتبة المساعد، أعلى من رتبة رقيب أول وأقل رتبة من مساعد أول. للمساعد دوري مهم جدًا في فرض السيطرة على الجنود وفي التدريبات العسكرية. ويمثل حلقة الوصل بين القائد وجنوده. وتتدرج هذه الرتبة إلى عدة درجات : مساعد أول، ثان ، ثالث إلى الدرجة الخامسة.

رتب الضباط في الجيش الأمريكي

ونجدها بالترتيب التالي ضباط بدرجة أول ، نقيب، رائد، مقدم، عقيد، عميد ، لواء ، فريق ، فريق أول.

رتبة الملازم هي رتبة للضباط  بدرجة نجمة واحدة ، تليها رتبة ملازم أول بنجمتين. ويتطلب ترقية ملازم أول إلى رتبة نقيب بثلاثة نجوم، خدمة لا تقل عن أربعة سنوات في الجيش. ويتدرج النقيب بدوره في الرتب العسكرية الأمريكية ليصبح بعدها مقدم، ثم عقيد والتي تعادل رتبة كولونيل في بعض الدول.

رتبة العميد، يقوم ضباط هذه الرتبة بتنظيم الأمور العسكرية، وإصدار القرارات ببدء إطلاق النار في المواجهات والحروب، ويكون تحت سلطته حوالي عشر ألاف جندي. وتأتي رتبة العميد بعد رتبة اللواء، و الفريق، أما في قمة هرم الرتب العسكرية الأمريكية نجد أعلى درجة في الجيش وهي الفريق الأول.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *