لماذا تتكون طفاية الحريق ال co2 بدون مؤشر ؟

دائمًا ما ينصح باستخدام طفايات الحريق واقتنائها في كل بيت أو أي منشأة سواء مكتب أو شركة أو مصنع أو حتى في سيارتك، للسيطرة علي الحرائق إذا نشبت قبل أن تتمادى النيران وتنتشر في المكان، لذا دعونا نتطرق للتحدث عن طفايات الحريق.

وجود طفاية الحريق أمر في غاية الأهمية حتى ولو وضعت هذه الطفاية وتركه دون استخدام للعديد من السنوات، فإن الوقت الذي سيأتي لاستخدامها فيه ستكون كمنقذ لحياتك وحياة من معك والكثير من الأمتعة الأخرى التي كانت سوف تتلف بالنيران لا قدر الله.

ما هو الحريق

الحريق هو تفاعل كيميائي يحدث بسبب توافر ثلاث عناصر أساسية للحريق، حيث تتحد مواد قابلة للاشتعال مع تأثير درجة حرارة معينة على حسب كل مادة مع وجود كمية مناسبة من الأكسجين في الهواء مما يؤدي الي إنتاج الحريق، ومن هنا نعرف أن عناصر الحريق هي ثلاث عناصر أساسية لابد من توافرهم معاً وهي الوقود والحرارة والأكسجين وهم ما يسموا بمثلث الاشتعال.

حيث أن فقدان أي عنصر من هذه العناصر يؤدي إلى عدم إنتاج الحريق أو لو أن هناك عناصر أقل يشتعل الحريق حتى ينتهي أي عنصر من هذه العناصر كما لو أشعلنا النار في غرفة مغلقة مع كمية وفيرة من الوقود فإن النار ستظل مشتعلة حتى ينتهي الأكسجين من الغرفة فتطفئ النار في الغرفة أو أن لو الوقود أنتهي ستنتهي النيران وتنطفئ، مما يعني أنه لابد من توافر ثلاث عناصر معاً في آن واحد، سنتناول معاً عناصر مثلث الاشتعال:

الوقود: هو كل المواد أو العناصر القابلة للاشتعال وتنقسم إلي ثلاث أقسام ومنها:

-مواد صلبة مثل البلاستيك والورق والأقمشة والخشب …وغيرها.
-مواد سائلة ومواد شبة  سائلة مثل الزيوت والكحوليات و البنزين و الشحوم…وغيرها.
-مواد غازية مثل غاز الاستلين الميثان و البوتان…وغيرها.

الحرارة : هي بلوغ درجة حرارة معينة تؤدي للاشتعال ومن مصادرها اللهب والشرر والاحتكاك والتفاعلات الكيميائية وأشعة الشمس…… إلخ.

الاكسجين : حيث يجب أن يتوافر الأكسجين ليتم الاشتعال، أننا لو حاولنا أن نقوم  بإشعال نار في غرفة ما مفرغة من الأكسجين فان هذا الحريق لن يشتعل لعدم وجود أكسجين، حتى إنه أحيانا في بعض التجارب والمواقف التي تحتاج إلى إفراغ غرفة أو مكان ما من الأكسجين يتم إشعال بداخلها نار ويتم إغلاق الغرفة جيداً حتى تنطفئ النار وهذا يدل على انعدام الأكسجين من هذا المكان، ويتوافر الأكسجين بنسبة من 19 إلى 20% في الهواء.

طرق إطفاء الحريق

وكما ذكرنا سابقاً فانه يجب أن يكون المثلث متكامل ليتم الحريق إذاً فإن إطفاء الحريق يتم عن طريق كسر هذا المثلث وإفقاده أحد العناصر التي تسبب الحريق، لذلك فإننا نقوم بثلاث خطوات لإطفاء الحريق وهي :

تبريد الحريق

ويتم هذا عن طريق القيام بانخفاض درجة حرارة المادة التي تشتعل عن طريق قذفها بالماء الذي يعمل على امتصاص درجة الحرارة للمادة المشتعلة مما يجعلها تنطفئ، وهي أول ضلع من ضلوع المثلث وهو الحرارة التي سيفقدها الحريق مما يؤدي إلى إطفاء النار المشتعلة.

خنق الحريق

يتم خنق الحريق عن طريق منع وصول الأكسجين إليه مما يجعل الاشتعال ينطفئ مع نهاية الأكسجين من حوله ويتم هذا بعدت وسائل ومنها الآتي:
-نقوم بإغلاق منافذ الهواء الموجودة حتي نقلل من نسبة الأكسجين في الجو حتى يقل الاشتعال بالاستمرار إلى أن ينطفئ.
-نقوم بتغطية الحريق أو المادة التي تشتعل بها النار بالرغوة الكيميائية أو أي شئ يتم خنق الهواء به عن المادة المشتعلة.
-نقوم بإحلال أو تبديل الأكسجين بمواد أخرى كمساحيق كيميائية جافة أو بخار ماء أو أبخرة الهالوجينات أو ثاني أكسيد الكربون.

تجويع الحريق

نحاول أن نجوع الحريق ونبعد عنه المواد القابلة للاشتعال، ونقوم بهذا عن طريق الآتي:
-نقوم بنقل وإبعاد المواد القابلة للاشتعال قدر الإمكان عن مكان الحريق.
-نقوم بإزاحة المادة التي تشتعل فيها النيران عن باقي المواد التي قد تنتقل لها النيران.
-نقوم بقدر الإمكان بتقسيم المواد التي تشتعل فيها النيران إلي أجزاء أو مجموعات صغيرة لتصبح مجموعة حرائق صغيرة يمكن السيطرة  عليها بسهولة.

وسنقوم بتعريفكم بواحدة من أهم طفايات الحريق وهي

طفاية حريق ثاني أكسيد الكربون

هي أسطوانة صلبة وزنها ثقيل تصدر صوتاً قوي  عندما نقوم باستخدامها وهذا يرجع لاندفاع غاز ثاني أكسيد الكربون بقوة، بسبب أن الأسطوانة معبأة بثاني أكسيد الكربون ذو الضغط العالي جداً وتبريد يصل إلي درجة حرارة -76 ليتحول هذا الغاز من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، حيث يعمل الغاز على خنق اللهب وتبريد درجة حرارة المادة المشتعلة، فيخرج الغاز مندفع بقوة بدرجة حرارة منخفضة جداً لدرجة أنه في حالة ملامسة الجلد قد يسبب احتراق له.

استخدامات طفاية حريق ثاني أكسيد الكربون

تستخدم في الحرائق من النوع B وهو حرائق مواد سريعة الاشتعال وهي مواد بترولية مثل البنزين والجازولين والدهانات والزيوت البترولية بجميع أنواعها، كما تستخدم طفاية الحريق ثاني أكسيد الكربون مع الحرائق من النوع C وهي الحرائق الكهربائية مثل الأجهزة الكهربائية والمعدات الكهربائية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *