فوائد الرحلات المدرسية 

ان المدرسة من المؤسسات الهامة التي يجب ان يستفيد بها كل الاشخاص، فالمدرسة هي المكان المثالي الذي يتلقى فيه الطالب التعليم وأيضا التربية والقيم التي يحتاجها حتى يستطيع ان يخرج الى الحياة ويتعامل معها، فالمدرسة هي المكان المثالي الذي يقوم فيها الطفل بتكوين شخصيته من كل النواحي، أي انها تكون ملمة بالنواحي العلمية وأيضا النواحي الاجتماعية والنفسية، كما ان الرحلات المدرسية التي تقدمها المدرسة من الأشياء الهامة للغاية والتي تعزز تلك المفاهيم بشكل كبير للغاية.

ما هي الرحلات المدرسية 

ان كل مؤسسة تعليمية تقوم بوضع ميزانية معينة في كل عام، وهي عادة ما تكون خاصة بالرحلات التي تقيمها تلك المدرسة، فتقدم المدرسة للطلاب الرحلات المدرسية التي تعمل على توسيع مداركهم وافاقهم، كما ان الرحلات المدرسية عادة ما تكون منقسمة الى قسمين:

واحد منهم القسم الداخلي وهو عادة ما يكون خاص بالبيئة المحيطة للمدرسة او حتى تكون تلك الرحلة داخل البلد، وهي من الرحلات التي لا تحتاج الكثير من الاول.

والنوع الاخر من الرحلات هي الرحلات الخارجية، والمقصود بالخارجية هنا هي خارج محيط المدرسة او خارج البل بشكل عام، وعادة ما يكون ذلك النوع من الرحلات يحتاج الى الكثير من الأموال والتنظيم حتى تضمن المدرسة نجاح لتلك الرحلة بشكل اكيد.

ما هي اهمية الرحلات المدرسية 

1_ ان الرحلات المدرسية تساعد الطلاب كثيرا في عملية مع المعلومات حول البيئة التي تحيط بهم، وأيضا في المجتمع المحلي الذين يعيشون فيه او المجتمع الدولي، وهو الامر الهام الذي يكون سبب في توسيع مدارك الطلاب وقدرتهم الكبيرة على فهم المحيط الذي يعيشون فيه.

2_ تعمل الرحلات المدرسية أيضا على مساعدة الطالب بشكل كبير في عملية التدبر والتفكير في خلق الله تبارك وتعالى، ويكون ذلك بشكل خاص عندما تقوم المدرسة برحلة الى الأماكن الطبيعية وأيضا المواقع الاثرية التاريخية.

3_ تعمل الرحلات أيضا على مساعدة الطالب في عملية ربط المعلومات النظرية وربطها بشكل كامل بالمشاهد الواقعية، ويكون ذلك جيد جدا خاصة في مجال العلوم والمواد التي لها علاقة بالبيئة.

4_ ان الرحلات المدرسية عادة ما يكون هدفها الأول هو الترفيه عن الطالب المدرسي، وهو عملية هامة لكسر الروتين الذي اعتاد عليه التلميذ خلال أيام الدراسة الطويلة، فتقوم المدرسة بعمل بعض الرحلات الترفيهية التي تغير من مزاج الطلاب وتجعله أفضل بكثير.

5_ تعمل الرحلات المدرسية أيضا على جعل الطلاب يتعودون على استغلال كل أوقات الفراغ لديهم في عمل الأشياء الهامة والمفيدة التي تمتعهم.

6_ الرحلات المدرسية أيضا لها دور كبير في عملية تعريف الطلاب بكل معالم النهضة التي توجد في تلك المنطقة او تلك البلدة التي ذهبت اليها الرحلة، وتلك الرحلات تكون هامة للغاية لانها تكون سبب في زيادة الولاء والانتماء للطلاب.

7_ تعزز أيضا الرحلات المدرسية روح المساعدة والرحمة بين الطلاب بعضهم بعض، او مع الناس، فمن الممكن ان تكون تلك الرحلات خاصة بزيارة مستشفى ما، او زيارة دور الرعاية وغيرها من الأماكن التي تجعلهم رحماء على الناس بشكل ملحوظ.

برنامج الرحلة المدرسية

لابد من ان تقوم المدرسة بالتحضير المسبق للرحلة بشكل جيد، أي ان التنظيم يتم منذ ان وجدت فكرة الرحلة، وتقوم المدرسة بأعداد البرنامج الكامل للرحلة، منذ بداية الرحلة وحتى تسليم الطلاب الى أهلهم بكل سلامة، لذا في عملية تحضير الرحلة يجب على المدرسة ان تكون متأكدة من الحافلات التي سوف تنقل الطلاب ذهاب واياب، وأنها تكون حافلات صالحة للرحلات، ومن بعدها تقوم المسؤولة عن الرحلة بتعريف الطلاب اهداف تلك الرحلة وما هي الشروط التي يجب على الطلاب اتباعها، وأيضا عليها ان تكون منتبهة الى سير مجريات الرحلة كما خطط لها.

كما ان الرحلة المدرسية يجب أيضا ان يتم تقسيمها بطريقة جيدة، أي انها يجب ان تحتوي على ميعاد محدد لوجبة الغداء، وما هي الأماكن المحددة التي سوف يتم زيارتها وكم الوقت الذي سيتم قضائه فيها.

كما يجب أيضا على المدرسة ان تكون متابعة لكل الأمور التي لها علاقة بالسلامة العامة والمحافظة على أرواح الطلاب، كما انه لابد من توفر عدد كافي من المدرسين والمدرسات الموجودين بداخل الحافلة حتى يستطيعوا ان يقوموا بالسيطرة على هؤلاء الأطفال الصغار.

الأشياء التي يجب مراعاتها  عند القيام بالرحلات المدرسية

1_ يجب ان يعلم الطالب ان تلك الرحلة ليس معناها الخروج عن قوانين المدرسة وتعليماتها.

2_ إذا كانت الرحلة رسمية، فعلى الطلاب الالتزام بالزي المدرسي وارتداء احذية خفيفة.

3_ على المسؤول ان يعلم الطلاب عن طبيعة المنطقة التي سيقومون بزيارتها وما هي أهميتها.

4_ يجب أيضا على الطلاب ان لا يبتعد عن المعلم او المعلمة الموجودين معه في نفس الرحلة وذلك لعدم فقدان أي طفل اثناء تلك الرحة.

5_ يجب أيضا ان يتم التنبيه على الأطفال بالتأكد من وجود اشيائهم الخاصة معهم وانهم لم يفقدوها في مكان الزيارة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *