تجربة الحكومة الالكترونية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من التطورات المميزة التي تم العمل على اطلاقها بالمملكة ، و ذلك لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ، و هذه الخدمات تشمل الحكومة الالكترونية.

تجربة الحكومة الالكترونية في المملكة 

– تولي حكومة المملكة العربية السعودية أهمية كبيرة لمفهوم الحكومة الإلكترونية وعملية التحول التي تؤدي إلى تحقيقه، تؤمن إيمانا راسخا بالمنافع الضخمة التي ينطوي عليها مفهوم الحكومة الإلكترونية للاقتصاد الوطني، وفقا لذلك، فإن المرسوم الملكي الأعلى رقم 7 /B /33181، بتاريخ 10/ 7/ 1424 (7/ 9/ 2003)، بتضمين توجيهات إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لصياغة خطة لتقديم الخدمات والمعاملات الحكومية إلكترونياً.

– لا يمكن تحقيق التحول إلى مجتمع المعلومات دون تعاون شامل وجهود منسقة لتحقيق الأهداف المحددة، لذلك أنشأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) برنامج الحكومة الإلكترونية في عام 2005 بالتعاون مع وزارة المالية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (CITC).

– تم نقل الإشراف على برنامج الحكومة الإلكترونية (يسر) إلى اللجنة الوطنية للتحول الرقمي التي تشكلت بموجب الأمر الملكي رقم (1/ 43801560) وتاريخ 1/ 11/ 1438هـ، برئاسة وزير الاقتصاد والتخطيط، شريطة أن يكون وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عضواً ونائباً لرئيس اللجنة المذكورة بعضوية كل من وزير الصحة، وزير التجارة والاستثمار، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وزير التعليم، وزير المالية ومدير المركز الوطني للمعلومات.

– كما نص الأمر الملكي على تشكيل وحدة تحت اسم (وحدة التحول الرقمي) تحت إشراف رئيس اللجنة، الذي يعين الرئيس التنفيذي للوحدة ليكون حينها عضوًا وسكرتيرًا للجنة.

مدير عام الحكومة الالكترونية بالمملكة

علي ناصر العسيري، مدير عام برنامج الحكومة الإلكترونية.

التجارب السابقة لعلي العسيري

– هناك رحلة احترافية مميزة بقيادة المهندس علي العسيري في مختلف المنظمات المحلية والدولية المتخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في القطاعين العام والخاص، لديه مجموعة واسعة من الخبرات القيادية والمهنية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى تطوير الأعمال والحلول التكنولوجية.

– تستند هذه التجارب بقوة إلى قاعدة معرفة قوية، لديه شهادة البكالوريوس في الكمبيوتر بالإضافة إلى الحصول على العديد من الشهادات الأخرى المتعلقة بالإدارة والشركات المتخصصة مثل الشبكات المترابطة والأمن السيبراني بينما هو عضو في العديد من المنظمات المرتبطة مباشرة بتكامل البيانات والأنظمة.

– قبل عمله في يسر، عمل في مناصب تنفيذية عليا في شركات مرموقة مثل: جونيبر نتوركس، مبيعات الخدمات وحلول تسليم جنرال موتورز، والعقود والعمليات التجارية في شركة هواوي تكنولوجي، بالإضافة إلى المناصب التنفيذية العليا في شركة الاتصالات السعودية (STC) وأنظمة CISCO.

المؤهلات العلمية لعلي العسيري

– حصل على شهادة البكالوريوس في الكمبيوتر، من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM)، كما حصل على مجموعة واسعة من الشهادات المهنية المتخصصة في إدارة المشاريع، وتطوير الأعمال، والشبكات البينية، بالإضافة إلى شهادات متخصصة أخرى تتعلق بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أثناء عضويته في الكثير من المنظمات ذات الصلة.

– شارك في العديد من ورش العمل والدورات المتخصصة المتعلقة بإدارة الأعمال مثل برنامج ريادة الأعمال في لندن والاتصالات من خلال الثقافات المختلفة وإدارة التغيير التي تعد واحدة من برامج ستيفن كوفي.

الجوائز والتقارير الدولية لبرنامج الحكومة الالكترونية

– برنامج الحكومة الإلكترونية المشترك (يسر) في العديد من الأحداث الدولية يجني أيضًا جوائز دولية في هذا المنصب أو في وظائف أخرى مما يعكس التميز في عملية تحويل الوكالات الحكومية في المملكة العربية السعودية إلى معاملات الحكومة الإلكترونية.

– تأتي هذه الجائزة والوظائف المصاحبة لإظهار مدى الاهتمام الذي يوليه البرنامج وهو تبادل الخبرات الدولية وتبادل أفضل الممارسات المتميزة والعمل على نقل وتطبيق تلك المناسبة في مختلف أعمال البرنامج والمشاريع من أجل الدفع بعملية التنمية المستدامة إلى الأمام .

جوائز الحكومة الالكترونية

– جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة.
– جائزة أفضل تجربة حكومية في آسيا.
– جائزة الحكومة للتكنولوجيا في آسيا.
– جائزة الحكومة الإلكترونية دول مجلس التعاون الخليجي.
– جائزة مركز الاتصال الوطني.

الأبحاث الداعمة للحكومة الالكترونية

في إطار مساعيه لتعزيز التعاون وثقافة الابتكار واستخدام الموارد البحثية في مجال الحكومة الإلكترونية، يسعى برنامج الحكومة الإلكترونية (يسر) إلى استخدام الموارد الوطنية لإجراء العمل البحثي المغلق قبل نهاية عام 2015، من خلال العمل البحثي تسعى يسر إلى توثيق ممارسات الحكومة الإلكترونية والدروس المستفادة وحل المشكلات التي قد تواجهها بعض الهيئات الحكومية السعودية خلال عملية الانتقال الإلكتروني، علاوة على ذلك، تود يسر تحديد آفاق الحكومة الإلكترونية على الصعيدين الإقليمي والدولي من أجل استنباط أفكار مبتكرة تسهم في تطويرها على المستوى المحلي.

الإستراتيجية الوطنية وخطة عمل الحكومة الإلكترونية

– حرصت المملكة العربية السعودية على تبني وتفعيل أنظمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل تحقيق مجتمع تكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي، إلى جانب مستويات أعلى من الرخاء والرفاهية للمواطن والوافد على حد سواء، من أجل تحقيق هذه الرؤية، اتخذت المملكة العربية السعودية خطوات متتالية لتطوير العملية التجارية ونشر مفهوم الخدمات الإلكترونية في مختلف الوكالات الحكومية.

– من أجل تحقيق الأهداف المذكورة أعلاه، اعتمدت المملكة العربية السعودية مجموعة من الخطط والاستراتيجيات الطموحة الواعدة، تم تكليف برنامج الحكومة الإلكترونية بتطوير وتنفيذ هذه الخطط والاستراتيجيات بالتعاون مع الجهات الحكومية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *