اهلية صعوبة البحث عن عمل

إن برنامج ” حافز البحث عن عمل ” يعد أحد أبرز برامج تأهيل الأيدي العاملة لسوق العمل ، فهو يساهم في تعزيز فرصتهم في الحصول على الوظيفة الملائمة لهم ، ويقوم البرنامج بتقديم منظومة متكاملة لتدريب وتأهيل والمستفيد ، بالإضافة لوجود مخصص مالي شهري للمستفيدين لدعمهم في البحث عن الوظيفة .

برنامج حافز البحث عن عمل

أهداف حافز البحث عن العمل

– تعزيز فرص الباحثين والباحثات عن عمل في الحصول على الوظيفة المناسبة لهم.
– تقديم منظومة متكاملة للدعم عن طريق تدريب المستفيد وتأهيله.
– تقديم مخصص مالي شهري يناله المستفيد لكي يستطيع البحث الجاد عن الوظيفة.

إجراءات الطلب

– يتم الدخول إلى البوابة الوطنية للعمل ” طاقات “، ثم الضغط على أيقونة ” تسجيل جديد ” .

– بعد ذلك يحصل المتقدم على اشعار باستقبال طلب التسجيل، وفي حال الرفض يوضح “هدف ” مسببات الرفض بحسب تنظيم البرنامج .

– لا يشترط تقديم الرقم الدولي للحساب المصرفي (IBAN) عند التسجيل، حيث يتم تقديمه فيما بعد عقب التحقق من استحقاق المتقدم للمخصص المالي .

ضوابط الاستحقاق

لابد أن تنطبق كافة الشروط التالية على المتقدمين الذكور أو الإناث المتزوجين وغير المتزوجين :

1- أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية.
2- ألا يقل عمره عن 20 عاماً ولا يزيد عن 35 عاماً.
3- أن يكون قادراً على العمل.
4- ألا يكون موظفاً أو عاملاً في القطاع العام أو القطاع الخاص.
5- ألا يكون طالباً أو متدرباً في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب.
6- ألا يكون لديه نشاط تجاري (مثل تملك مؤسسة أو الحصول على ترخيص محل لممارسة أي نشاط تجاري أو صناعي أو زراعي أو خدمي أو مهني أو وجود غير سعوديين على كفالة المتقدم باستثناء الوالدين و الزوج أو الزوجة و الأبناء و البنات).

7- ألا يكون له دخل ثابت يعادل 2000 ريال أو أكثر وذلك كمتوسط شهري خلال الاثنا عشر شهراً السابقة لبداية الشهر الذي يتم التقديم فيه على طلب الإعانة.

8- ألا يكون مستحقاً لمعاش تقاعدي.
9- ألا يكون مستحقاً لأي مخصص أو تعويض ضد التعطل عن العمل.
10- أن يكون مقيماً في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال الاثنا عشر شهراً السابقة لتقديم الطلب.
11- ألا يكون مقيماً في دار رعاية اجتماعية أو ما في حكمها.

12- مضي المدد التالية قبل تقديم المتقدم لطلبه :

– 6 أشهر على الأقل من تاريخ حصوله على شهادة اجتياز الدراسة فوق الجامعية أو الجامعية أو شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو شهادة اجتياز التدريب.

– 6 أشهر على الأقل من تاريخ انسحاب المتقدم من الدراسة أو التدريب إذا كان لا يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.

– سنة كاملة على الأقل من تاريخ انسحاب المتقدم من الدراسة أو التدريب إذا كان يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.

– 3 أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية أو العمالية إذا سبق للمتقدم أن عمل في القطاع العام أو القطاع الخاص.

– أن يمضي المدة التي تحددها اللائحة –كحد أدنى- دون أن يخل بأي من التزامات المتقدم المستمرة المنصوص عليها في هذا التنظيم واللائحة دون عذر يقبله ” هدف ” وذلك خلال الفترة التي يمضيها في دراسة طلبه.

ويبلغ مبلغ الإعانة 2000 ريال شهرياً لمدة 12 شهراً هجرياً، وذلك طالما توافرت كافة شروط الاستحقاق ، وتتم دراسة طلب المتقدم بعد إكماله للبيانات المطلوبة على البوابة الوطنية للعمل ” طاقات ” خلال فترة لا تعدى ثلاثة أشهر من تاريخ آخر اجراء استكماله المتقدم .

آلية الدعم

قام البرنامج بتحديد صرف مخصص مالي يبلغ 2000 ريال بشكل شهري لمدة 12 شهر وذلك لتقديم الدعم للباحثين عن العمل المستحقين للمخصص المالي طبقا لضوابط الاستحقاق الخاصة بحافز البحث عن العمل .

وللحصول على هذا المخصص بشكل مستمر يجب أن يستمر الباحث في البحث بشكل جاد عن العمل ، فالهدف الرئيسي من هذا المخصص المالي هو دعم الباحث في الحصول على وظيفة مستدامة ومناسبة وليس الركون للمخصص واعتباره بأنه دخل ثابت .

الفئة التي يستهدفها البرنامج

الباحثون عن عمل من الجنسين للفئة العمرية من 20 حتى 35 سنة .

برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل

يُعرف ” حافز صعوبة الحصول على عمل ” بأنه برنامج يعمل على تقديم الدعم للباحثين عن العمل ويواجهون صعوبة في الحصول على وظيفة وذلك بالنسبة للذكور والاناث من سن 20 إلى 60 سنة ، ويقوم البرنامج بتقديم منظومة دعم متكاملة عن طريق تدريب المستفيد وتأهيله ، كما أنه يقدم مخصص مالي شهري للمستفيد لكي يساعده في البحث الجاد عن الوظيفة .

يستهدف ” حافز الحصول على عمل ” فئتين عمريتين ، الفئة الأولى هي من عمر 35 سنة وحتى 60 سنة والتي لم يشملها حافز البحث عن عمل الذي قام باستهداف فئة الشباب منذ إطلاقه ، أما الفئة الثانية فهي من عمر 20 سنة وحتى 35 سنة والذين استنفذوا مدة إعانة برنامج حافز بدون أن يحصلوا على وظيفة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *