لماذا سمي الامير عبدالله الفيصل بالمحروم

الأسرة المالكة كما تميزت في مجال العمل السياسي وتقلد المناصب السياسية والاقتصادية وإدارة شؤون البلاد، كذلك تميز مجموعة من أبنائها في مجال الشعر والأدب فكان منها مجموعة من الشعراء المميزين الذين حققوا شهرة كبيرة ومنهم سمو الأمير الشاعر ( المُجلي ) طلال بن سلطان، سمو الأمير الشاعر (أسير الشوق) نواف بن فيصل، سمو الأمير الشاعر ( المنادي ) سعد آل سعود، سمو الأمير الشاعر ( الأمير الفقير ) عبد الرحمن بن مساعد، سمو الأمير الشاعر فيصل بن خالد بن سلطان، سمو الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان، وأخيرًا وليس آخرًا سمو الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود والملقب بالأمير المحروم وهو من ستكون سطورنا التالية حوله.

من هو سمو الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود

سمو الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود ولد في عام 1922 وكان مسقط رأسه في مدينة الرياض.

هو الابن البكر للملك فيصل بن عبدالعزيز، وأما والدته فهي الأميرة سلطانة بنت أحمد بن محمد السديري.

حياته في أول خمس سنوات كانت في كنف جده الملك عبدالعزيز رحمه الله حتى انتقل سمو الأمير إلى الحجاز ليقيم تحت رعاية والده الملك فيصل، وفي مكة المكرمة حصل سموه على شهادته الابتدائية حيث كانت الشهادة الابتدائية أعلى الشهادات التي يتم الحصول عليها في المملكة آن ذاك.

اهتمامات الأمير عبدالله الفيصل

اهتم سمو الأمير رحمه الله بالقراءة والثقافة منذ صغره فكان يقرأ في الأدب والتاريخ والسياسة أما الشعر فكان يحتل مكانة خاصة لدى سموه.

كانت بداية الشاعر في الاهتمام بالشعر مع والده الذي كان من أبرز شعراء الشعر النبطي فكانت بداية تأثره.

أحب سمو الأمير رحمه الله شعر طرفة بن العبد، النابغة الذبياني، امرؤ القيس، عنترة، عمر بن أبي ربيعة، المتنبي، ابراهيم ناجي، أحمد شوقي، علي محمود طه، بدوي الجبل، عمر أبو ريشة كثرًا وكان دائم القراءة لهم.

مناصب الأمير عبدالله الفيصل

دخل سمو الأمير الشاعر إلى العمل الحكومي بعد أن قام جده بتعيينه وكيلًا لنائبه الملك فيصل في الحجاز، حيث كان سمو الأمير ينوب عن والده في إدارة مجلس الوكلاء ويشارك والده في كافة المهام التي يقوم بها وبخاصة ما يخص مكة المكرمة، كما كان مرافقًا لوالده في العديد من المؤتمرات والسفريات التي كان على رأسها حضوره مع والده الملك فيصل مؤتمر إنشاء الأمم المتحدة في عام 1945.

في عام 1950 تم تعين سمو الأمير رحمه الله في منصب وزير الداخلية إلى جانب وزارة الصحة لفترة ثم تفرغ مرة أخرى لوزارة الداخلية.

منذ أوائل الخمسينات كان لسمو الأمير دورًا هامًا في إحياء الحركة الرياضية ونهضتها، حيث ساهم في إقامة أول دوري رسمي منظم لكرة القدم في المملكة، كما ساهم في تأسيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم والذي أنشأ في عام 1954 فقام بالإشراف على تنظيم المباريات تحت مسمى اللجنة العليا لاتحاد كرة القدم، وفي عام 1955 قام بإنشاء صندوق اللاعبين، وكان سمو الأمير رحمه الله واحدًا من العوامل الفاعلة في عملية اعتماد بلاده كعضو أساسي في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) وساعد بشكل كبير في أن يتم اعتماد ثلاث بطولات سعودية لكرة القدم على رأسها كأس الملك وكأس ولي العهد.

بعد تولي والده الملك فيصل رحمه الله الحكم في المملكة ترك سمو الأمير رحمه الله العمل الحكومي وتوجه إلى العمل الخاص فقان بإنشاء مجموعة الفيصلية متعددة المجالات.

في خضم ذلك لم ينسى سمو الامير حبه وموهبته الشعرية فقد كان واحدًا من ابرز شعراء الأغنية العربية  سواء شعر الفصحى أو الشعر النبطي فهو واحد من أفضل من كتبوا الشعر الشعبي وهو ما تربى عليه منذ الصغر.

أعمال سمو الأمير عبدالله الفيصل

كانت لسموه العديد من الأشعار الغنائية والدواوين ومن أشهر ما كتب سمو الأمير رحمه الله:

ديوان وحي الحرمان شعر فصحى وكان الديوان أول إنتاجياته الشعرية.

ديوان حديث قلب شعر فصحى وتم ترجمة الديوان إلى الإنجليزية والفرنسية والروسية

ديوان مشاعري من الشعر الشعبي النبطي.

كما كتب سمو الأمير الأغاني لعدد كبير من المطربين العرب منهم أم كلثوم في رائعته ثورة الشك ومن أجل عينيك، وكذلك نجاة الصغيرة، عزيزة جلال، عبادي الجوهر، عبد الحليم حافظ، فايزه احمد، طلال مداح، محمد عبده (مغني)، محمد عمر، خالد عبد الرحمن، عبد الكريم عبد القادر، نبيل شعيل، فهد بن سعيد.

الجوائز والشهادات التي حصل عليها الأمير عبدالله الفيصل

حصل سمو الأمير على عدد من الجوائز والشهادات منها:

الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية بقرار من مجلس أمناء الأكاديمية للعلوم والثقافة المتفرعة عن مؤتمر الشعراء العالميين المنعقد في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1981 ميلادية.

جائزة الدولة التقديرية في المملكة العربية السعودية عام 1985 ميلادية.

اللوحة الألفينيسية لمدينة باريس من السيد شيراك عام 1985 ميلادية.

العضوية في الأكاديمية الملكية

العضوية في الأكاديمية الملكية المغربية عام 1986م كواحد من أبرز الشعراء والأدباء العرب والتي منحت له من قبل جلالة الملك الحسن الثاني عاهل المغرب.

سبب تسمية الامير عبدالله الفيصل بالمحروم

سمو الأمير عبدالله الفيصل هو من أطلق على نفسه لقب المحروم وقد قال في تفسير تسمية نفسه بالمحروم الآتي ( أجل أنا محروم!، الحرمان مرادف للشقاء، أو بداية له، أو هو دليل عليه، والشقاء عكس السعادة، والسعادة ماهي؟، وفي أي شيء تكون؟، هل هي في المنصب والجاه؟، أو هي في الأمارة والوزارة؟، أو هي في الشباب والجمال؟، أو هي في الثروة والمال؟، إن كانت كذلك فأنا سعيد كل السعادة، ولكن أنت محروم من السعادة إذا فقدت الإحساس بها ولو اجتمعت لك كل متمماتها واعتباراتها، لماذا؟، لأن إحساسك متأثر بعوامل أخرى من الألم والأسى تشغله وتستأثر به عن الشعور بالسعادة، ولهذا وحده أنا محروم)

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

om omar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *