المواد المحظور نقلها على متن الطائرات

من منا لا يحب السفر، وتتعلق متعة السفر في القدرة علي إكسابك المزيد من الخبرات والصداقات والعلاقات العامة التي بلا شك ستفيدك في حياتك، ولكن عند السفر دائماً ما نقوم بالنظر حول مدى قدرتنا على حمل الأمتعة معنا وما هي الأمتعة التي يجب أن نجلبها معنا في السفر، بعض الناس لا يحبون حمل الكثير من الأمتعة و يحملون فقط الأمتعة الضرورية ، والبعض الأخر يقوم بشحن كل أمتعته ليسافر بها، ولكن هل يمكننا أن نأخذ معنا كل الأمتعة التي نريدها وبالكميات التي نريد، أم سيكون لشركات الطيران رأي آخر.

القواعد الخاصة بحمل الأمتعة على متن الطائرة: تختلف هذه القواعد مع اختلاف شركات الطيران أحياناً ، وتختلف حسب درجة السفر وفئة العضوية وكذلك مسار الرحلة، وتختلف أيضاً على حسب أوزان الأمتعة ومقاساتها.

أوزان الأمتعة المسموح بها في مقصورة الطائرة

يكون حساب وزن الأمتعة المسموح بها متوقف على الدرجة التي يسافر عليها الفرد.

الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال

يسمح بأن يأخذ المسافر معه إلي المقصورة في هذه الدرجة حقيبة يدوية أو حقيبة بدل، ولكن يجب أن لا يزيد حجمها عن مائة وخمسة عشر سنتيمتر، ويسمح له أيضا بحقيبة مستندات، ولا يجب أن يزيد حجمها عن مائة سنتيمتر، وأن لا يزيد وزن القطعتين معاً عن تسعة كيلو جرام .

درجة الضيافة

يسمح للمسافر على متن الطائرة في درجة الضيوف أن يأخذ معه حقيبة يدوية أو حقيبة البدل حيث يجب أن لا تزيد أي منهم عن مائة وخمسة عشر سنتيمتر، ولا يجب أن تزيد أوزانهم عن سبعة كيلو جرام.

كما يسمح أيضاً بأمتعة أو متعلقات شخصية مجاناً، مثل المعطف أو منظار مكبر مزدوج أو عصي للمشي أو آلة تصوير صغيرة أو حقيبة يد نسائية تكون للاستعمال العادي فقط أو كتاب لكي يقرأ فيه المسافر اثناء السفر أو غذاء طفل بالقدر الذي يتم استخدامه أثناء وقت الرحلة فقط أو مهد للطفل.

القوانين الخاصة بالأمتعة بين الدول

لقد تم فرض قوانين جديدة على المسافرين من وإلى مطارات الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية و كذلك الرحلات الترانزيت التي تعبر على هذه المطارات.

-يسمح للمسافر أن يقوم بحمل قطعة واحدة فقط  على متن الطائرة من المتاع اليدوي.
-يسمح أيضاً ببعض المواد التي تحسب ضمن الأمتعة اليدوية كغذاء الأطفال مثلاً وحليب الأطفال والأدوية الطبية وكمبيوتر المحمول والهاتف الجوال والمبالغ المالية ووثائق السفر والجوازات ويسمح أيضاً ببعض المواد الكهربائية  الضرورية.
-يجب أن يتم وضع بعض الأمتعة اليدوية مثل غذاء أو حليب الأطفال أو الأدوية في كيس بلاستيك شفاف ويجب أن لا يزيد الحجم الإجمالي لهذه العبوات عن لتر واحد الموضوعة في الكيس البلاستيكي.
-من الممكن أن يطلب من المسافر دليل يثبت مدى حقيقة  هذه الأدوية.

ملحوظة تقوم الجهات الأمنية بمصادرة هذه الأشياء في حالة قيام المسافر بمخالفة هذه القواعد أو حتى في حالة قيامه بعدم وضعها في كيس شفاف بلاستيكي.

الأمتعة المسموح بنقلها مجاناً للمسافرين ذوي الاحتياجات الخاصة

الكرسي المتحرك

يستطيع المسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة أن ينقلوا على متن طائرتهم سواء العكازات التي يستخدمنها في المشي أو كرسي متحرك.

يتم نقلها إلى مخزن الطائرة حيث يتم تسليمها لنقلها إلي المخزن قبل صعود الطائرة.

أجهزة غسيل الكلى

يمكن أيضاً لمرضي الكلي الذين يعتمدون علي أجهزة محمولة تساعد في غسيل الكلي، أن يأخذوا معهم جهاز واحد ، ويضع هذا الجهاز مع باقي الأمتعة في مخزن الطائرة.

الكلاب المُرشدة

يمكن للمسافرين الصم و المكفوفين الذين يعتمدون على كلاب مرشدة لتساعدهم على السير، أن يصطحبون كلابهم المرشدة معهم، ولكن يجب أن يضعوا في أقفاصهم المناسبة ويضعوا في مخزن الطائرة أيضاً، ولكن لا يسمح أن يتم اصطحابهم في مقصورة الطائرة.

عربات الأطفال الرضّع

يمكن للمسافرين اصطحاب عربة طفلهم الرضيع معهم ، من ضمن أمتعتهم التي توضع في مخزن الطائرة.

المواد المحظور حملها علي متن الطائرة

لأسباب تتعلق بالسلامة والأمان تحظر الخطوط الجوية للمملكة من حمل أي من المواد الخطيرة التالية:

السيوف و الأسلحة النارية و الذخائر والسكاكين والمتفجرات والمواد القابلة للاشتعال والمواد الحارقة والمواد السامة وكذلك الغازات المضغوطة.

إجراءات أمنية لرحلات الطيران

توجد بعض القوانين والإجراءات الأمنية الإضافية التي تحظر اصطحاب بعض الأمتعة على متن الطائرة سواء التي تأخذ أمتعة يدوية للرحلة أو التي يتم شحنها في مخزن الطائرة ، للرحلات المغادرة من و إلي دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وهي كالأتي:

لا يسمح للمسافر أن يصطحب من ضمن الأمتعة المعاينة معه مواد سائلة أو مواد هلامية مثل الجل بأنواعه أو معجون الأسنان ومستحضرات التجميل السائلة أو العطور، ولا يسمح بولاعات السجائر أو أعواد الكبريت ضمن الأمتعة.

نتمنى أن نكون قد أوضحنا لكم أغلب المعلومات التي يحتاجها المسافر في سفره ، والقوانين اللازمة والأمتعة التي يجب أن يصطحبها معه والتي من غير المسموح لها أن تأخذ على متن الطائرة، ونتمنى لكم سفراً ممتع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *