أنواع صفارات الكمبيوتر وأسبابها

الحاسوب ذلك الجهاز الإلكتروني الذي أصبح يمثل جزء جوهري في حياتنا، حيث أصبح يستخدم في أغراض متعددة فهناك من يستخدمه في العمل إذ نجد منه مجموعة من الشبكات في الشركات والمكاتب أو حتى العمل من خلال المنزل، وهناك من يستخدمه في الترفيه، وهناك من يستخدمه في عمليات المراسلة والتواصل مع الآخرين، وأيًا كان الاستخدام إلا أنه صار جزء حيوي وأساسي في الحياة بشكل عام.

لمحة عن الحاسوب

بتتبع التاريخ وحركات التطور فإننا يمكننا القول بأن البداية الأولى لظهور الحاسوب ولكن بصور بدائية فإننا سنجد ما يعرف المعداد وآلية أنتيكيثيرا وهى نوع من الآلات الأولى التي استخدمت في علميات حساب حركة الكوكب وتم اختراعها في عام 87 قبل الميلاد، ثم في عام 1801 كان هناك تعديل مهم حيث تم ابتكار نول جاكوارد والذي رغم كونه ليس حاسوبًا ولكن كان خطوة على طريق وجوده، ثم في عام 1820 بدأ التفكير الفعلي في فكرة الحاسوب الإلكتروني إلا أنه بسبب بعض المعوقات لم تكتمل الفكرة وتخرج إلى حيز التنفيذ، إلا أنه مع الوقت تم تطوير مجموعة من التقنيات التي سهلة فيما بعد عملية إنتاج الحاسوب وكان منها إنتاج البطاقات المثقوبة، وأنبوب الصمام.

ظهرت الحواسيب بشكل قوي في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين وكان من أشهر الحواسيب التي ظهرت حاسوب أتانوس بيري في عام 1937، وحاسب كولوسوس السري البريطاني في عام 1944، وحاسوب هارفرد مارك الأول في عام 1944 وهو حاسوب إلكتروميكانيكي، والحاسوب الأمريكي المبني على نظام العد العشري ( إينياك) في عام 1946، وآلات زي Z الخاصة بـ كونراد سوزه، مع الإليكتروميكانيكي في عام 1941.

زادت عمليات التطوير للحواسيب سواء من ناحية إمكانياتها وقدراتها أو من ناحية مكوناتها مما عمل على التقليل من حجمها، وتكلفتها وسهل عملية امتلاك واحد من أي نوع من أنواع الحواسيب لكل شخص وقيام الحاسوب بعدد هائل من الأعمال المختلفة.

أعطال الحاسوب

الحاسوب كغيره من الأجهزة عرضة للأعطال لأي سبب من الأسباب ومن أشهر الأعطال التي يمكن أن تصيب الحاسوب:

أعطال الماوس أو الفارة حيث يمكن أن نجدها لا تعمل ويعود ذلك إلى خلل في الوصلة الخاصة بها أو خلل في الماوس نفسه.

أعطال الشاشة والتي تنتج عن عدم توصيل كبل الشاشة بشكل جيد أو وجود مشكلة في كارت الشاشة أو كابل الطاقة، وعملية إصلاحها سهلة فقط التأكد من توصيل كبلات الشاشة والتأكد من جودتها وتغييرها في حال الحاجة لذلك، أو التأكد من وضع كارت الشاشة بشكل صحيح أو تغييره في حال تلفه، إلى جانب أعطال المعالج والماذربورد والكروت والمنافذ والذاكرة.

أنواع صفارات الكمبيوتر وسبب كل نوع

ظهور الصفارات في الكمبيوتر أو الحاسوب تعد من العلامات على وجود خلل في الحاسوب، فالصفارات أقرب ما يكون للغة للحاسوب يخاطب صاحبه بها ويشكو مما يصيبه من أوجاع أو خلل حتى يمكن معالجته بسهولة، فقط تعرف على لغة حاسوبك لتعرف ما هي المشكلة وما هي أسبابها وبالتالي القدرة على إيجاد العلاج المناسب.

يختلف معنى الصفارة الظاهرة في الحاسوب باختلاف نوع الماذربورد حيث أنه باختلاف نوع الماذربورد تختلف القطعة الخاصة بالبيوس فمثلًا الماذربورد ASUS فإن البيوس بها من إنتاج شركة AMI أما الماذربورد GIGABYTE فالبيوس هو Award.

صفارة واحدة.

في حال كان الحاسوب يصدر صفارة واحدة فإن ذلك يعني بأن البيوس فشل في عملية تحديث الـ DRAM، لذا فعند ظهور تلك الصفارة قم بإعادة تثبيت الرامات في مداخلها على الماذربورد وفي استمرار المشكلة كما هى فأنت بحاجة لتغيير الرامات.

صفارتين.

في حال كان الحاسوب يصدر صفارتين فذلك دليل على وجود مشكلة في الرامات لذا يجب أن تقوم بالتأكد من تثبيت الرامات في مداخلها أو يمكنك مع الأجهزة التي بها أكثر من رامة تبديل الأماكن بينها أو يمكنك تشغيل الحاسوب باستخدام رامة واحدة حتى تحدد أي الرامات بها مشكلة، كما أن سماع صافرتين صادرتين من الحاسوب يمكن أن يؤشر إلى وجود مشكلة في المروحة الخاصة بتبريد المعالج.

ثلاث صفارات.

يعني سماع ثلاث صفارات أن الحاسوب يعاني من مشكلة في قراءة أول 64 كيلوبايت من الرامات، ولحل تلك المشكلة أنت بحاجة إلى إزالة الرامات وإعادة تركيبها مرة أخرى، وفي حال استمرار المشكلة إذا أنت بحاجة لتغيير الرامات.

أربع صفارات.

معنى أن الحاسوب يصدر أربع صفارات فذلك يعني بأن هناك مشكلة في التايمر الخاص بالماذربورد، وعادة ما تحدث تلك المشكلة عند تركيب قطعه جديدة في الماذربورد، ولذا في تلك الحالة قم بإزالة أي قطه جديدة ولاحظ هل المشكلة اختفت إذا فتلك القطعة غير مناسبة للحاسوب، أو يمكن لعلاج تلك المشكلة القيام بتغيير بطارية CMOS الموجودة في الماذربورد، أو فك ثم إعادة تركيب المعالج وإذا لم تجدي أيًا من الخطوات السابقة قم بتغيير الماذربورد.

خمس صفارات.

يعني ظهور خمس صفارات متتالية عندما تقوم بتشغيل الحاسوب أن المعالج قد انتهى حيث أنه ترتفع درجة حرارته بدرجة تمنعه عن العمل أو يمكن أن تكون المشكلة في السوكيت الخاص بالمعالج على الماذربورد، وهنا لعلاج المشكلة أنت بحاجة إما لتغيير المعالج أو لتغيير الماذربورد.

ست صفارات.

يعني ذلك بأن الماذربورد قد تلفت أو أن هناك خلل في تركيبها.

سبع صفارات.

يعني ذلك أنه توجد مشاكل في المعالج أو الشرائح في الماذربورد.

ثماني صفارات.

يعني ذك أن هناك مشكلة في العرض أو الذاكرة.

تسع صفارات.

يعني ذلك أن هناك مشكلة في البيوس.

صفارة طويلة وبعدها صفارتين قصيرتين.

عند إصدار الحاسوب لصفارة طويلة تليها صفارتين قصيرتين فذلك يعني أن كارت VGA به مشكلة إما تخص عد تثبيته بشكل جيد أو أنه تالف.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *