اكبر قارة من حيث عدد الدول

اليابسة والماء والهواء هي المكونات الأساسية لكوكب الأرض من والتي بدونها لن يتمكن البشر من إعمار الأرض أبدا، وكما نعلم جميعا أن نسبة الماء على الأرض أكبر بكثير من نسبة اليابسة، وهناك الكثير من النظريات التي وردت عن تكوين الأرض وأن اليابسة والتي تعرف اليوم تحت مسمى قارات العالم قد كانت قطعة واحدة ولكن بعد الانفجار الشديد الذي تعرضت له قد انفصلت والكثير من النظريات الأخرى عن تكوين وتوزيع اليابسة في الكرة الأرضية.

معلومات عن قارات العالم

تعد القارات بمثابة تجمع من الأرض أو اليابسة في مكان ما على سطح الأرض، ويتكون سطح الكرة الأرضية من 7 قرات منفصلين عن بعضهم البعض، وقارات العالم هم آسيا، أفريقيا، أوروبا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية وأستراليا، القطب الجنوبي وعلى الرغم من وجود بعض الجزر في المحيط الهادئ والتي من بينها أوقيانوسيا إلا أنها لا تعد تابعة لأي من القارات وفي الوقت ذاته لا تعد تلك قارة مستقلة بذاتها.

وقد أكد بعض العلماء على أن تلك الجزر من الممكن القول أنها تابعة إلى قارة أستراليا والتي تمتلك مجموعة كبيرة من الجزر المتناثرة في المحيط الهادئ وتتبعها أيضا.

أكبر قارات العالم

تعتبر قارة آسيا هي أكبر قارات العالم من حيث المساحة حيث تشغل تلك القارة مساحة كبيرة من مساحة الكرة الأرضية أو مساحة اليابسة على وجه التحديد حيث تشكل تلك القارة ما نسبته 9% من حجم الكرة الأرضية كما تمثل نسبة 30% من حجم اليابسة، كما تعد هي الأكبر أيضا من حيث عدد السكان حيث يجتاز حاجز السكان في تلك القارة نحو 4.3 مليار نسمة وهو ما يمثل 60% من إجمالي سكان العالم الموزعين على 6 قارات أخرى.

ومن خلال المقارنة بين المساحات الكبيرة من الأراضي التي تحتوى عليها دول أكبر قارة في العالم وبين الكم الهائل من السكان الذي يوجد بها فهذا بالطبع ينعكس على الوضع الاقتصادي الخاص بتلك القارة عن غيرها من القارات، كما أنها تضم الكثير من الدول التي لها أقتصاد قوي، وما يزيد أهمية تلك القارة هو الثروات الطبيعية التي توجد في باطن الأرض كما نجد في دول الخليج وبعض الدول الأخرى والتي يوجد بها الكثير من المعادن والبترول والكثير من الثروات الأخرى.

كما تنتشر في تلك البلاد الكثير من الثقافات المختلفة والمتنوعة بالإضافة إلى انتشار الكثير من الديانات على أرضها والتي من بينها الديانة الإسلامية والمسيحية وغيرهم من الديانات الغير سماوية والتي تتبعها الكثير من الدول في شرق آسيا.

دول أكبر قارات العالم

كما ذكرنا فإن قارة آسيا تضم عدد كبير من الدول وتختلف تلك الدول عن بعضها البعض من حيث المساحة والموقع الجغرافي لكل منها والمناخ بالإضافة إلى الثروات الطبيعية التي توجد بها والتي تحدد مدى مكانة الدولة الاقتصادية بين بلاد العالم، وتضم هذه القارة 48 دولة ومن بين أهم وأقوى الدول التي توجد في قارة آسيا ما يلي.

1- دولة الصين والتي تضم أكبر تعداد سكاني.
2- هونج كونج.
3- كوريا الشمالية.
4- اليابان.
5- العراق.
6- فلسطين.
7- الأردن.
8- الإمارات العربية المتحدة.
9- تركيا.
10- اليمن.
11- المملكة العربية السعودية.
12- الهند.
13- روسيا.
14- باكستان.
15- أوزباكستان.
16- تركمانستان.
17- ماليزيا.
18- إندونيسيا
19- كوريا الجنوبية .
20- الكويت
21- قطر
22- البحرين
23 – سلطنة عمان

.

ترتيب قارات العالم من حيث المساحة

تم ترتيب جميع قارات العالم من حيث مساحة كل منهم وهما على النحو التالي.

1- قارة آسيا والتي تعد أكبر قارة في العالم والتي تضم مساحة كبيرة من اليابسة تصل إلى أكثر من 44 مليون كيلو متر مربع.

2- قارة أفريقيا وهي تأتي في المرتبة الثانية وتمتلك مساحة تصل إلى أكثر من 30 مليون كيلو متر مربع.

3- أمريكا الشمالية ويصل حجمها إلى أكثر من 24 مليون كيلو متر مربع.

4- أمريكا الجنوبية وتصل مساحتها إلى أكثر من 17 مليون كيلو متر مربع.

5- القطب الجنوبي وتصل مساحة تلك القارة إلى أكثر من 14 مليون كيلو متر مربع.

6- أوروبا وتصل مساحتها إلى أكثر من 10 ملايين كيلو متر مربع.

7- أستراليا والتي تتكون من دولة واحدة ولا تمتلك مساحة كبيرة من اليابسة حيث يصل مساحتها إلى أكثر من 7 ملايين كيلو متر مربع.

وعلى الرغم من ذلك الترتيب من حيث المساحة إلا أن الترتيب من حيث تعداد السكان مخالف للأمر ولكن تظل قارة آسيا هي الأولى من حيث تعداد السكان أيضا وتأتي بعدها قارة أفريقيا إلا أننا نجد أن القطب الجنوبي يحتل المرتبة الأخيرة بين القارات نظرا للمناخ البارد الذي يسودها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *