انواع الكلاب الصغيرة بالصور

من المعروف أن الكلب هو صديق الإنسان الوفي، ويحب الكثير من الناس صحبة الكلاب وتربيتها في البيت ويعتبرونها فرد من أفراد الأسرة. وبسبب عدم وجود مساحة مخصصة كافية لتربية الكلاب ، يلجأ البعض إلى البحث عن أنواع الكلاب الصغيرة. فهي جميلة الشكل وذات منظر لطيف ، ولا تحتاج لا المكان ولا المجهود الكبيرين، كما أن تمشيتها والعناية بها لا تتطلب من الوقت إلا القليل.

ولكن إن كنت عزيزي القارئ تفكر في الحصول على كلب صغير لطيف وهادئ، فربما عليك التفكير مطولا، لأن ليس جميع أنواع الكلاب الصغيرة يكون أليفًا وصالحًا للتربية في المنازل. وتأتي الكلاب الصغيرة من سلالات مختلفة ، لذا قبل أن تقدم على مثل هذا القرار يجب عليك أن تعرف بالضبط نوع الكلب الذي تريد أن تقتنيه.

معلومات عامة عن الكلاب

تعتبر الكلاب من الحيوانات الأليفة الأكثر شعبية في العالم، وتنتمي إلى الفصائل الكلبية كما أنها من الثدييات أكلات اللحوم، وتضم هذه الفصيلة الذئاب ، ذئاب المروج والثعالب أيضا. ومن أنواع الكلاب التي تلقى رواج خاصا في البلدان الغريبة نجد  الكلاب الألمانية، البودل ، الكولي والراعي. رغم أنه قد تم تهجين سلالات كثيرة منها للحصول على كلاب بمواصفات خاصة من خلال التهجين المقنن ، والذي جعل من الممكن الحصول على سلالات مهجنة بمواصفات جسمانية محددة.

تتمتع الكلاب بنفس مستوى ذكاء طفل في الثانية من عمره، ولكن قدرتها على تعلم المهارات تجعلها رفيقا محبوبا وحارسا قويا. وتختلف الكلاب من حيث صفاتها وحجمها ، فنجد أطول السلالات منها الكلب الايرلندي والذي يصل ارتفاعه إلى 86 سم، وأثقلها وزنا السان برنارد بوزن يصل إلى 90 كيلوجرام. أما أصغرها طولا وحجما هو كلب التشيواوا يزن 2 كيلو جرام وارتفاعه 13 سم.

يمكن تدريب الكلاب على اكتشاف السرطان وغيره من الأمراض لدى البشر. حيث تطلق الخلايا السرطانية المخلفات الأيضية المختلفة عن الخلايا السليمة في جسم الإنسان. حتى أنه يمكن أن يكون الكلاب قادرين على استنشاق الخلايا السرطانية من خلال شم رائحة أنفاس شخص ما.

أنواع الكلاب الصغيرة 

سلالة كلاب بولونيز  Bolognese Dog Breed

سميت هذه السلالة نسبة لمدينة بولونيا في إيطاليا ، والتي هي موطنها الأصلي ، وهي سلالة قديمة اشتهرت بها العائلة المالكة والنبلاء في العصر الروماني، وتم منحها كهدية ثمينة بين الأثرياء. كلاب هذه السلالة ممتلئة بالحيوية، وهي هادئة وكسولة نوعا ما، وفية جدا لصاحبها ، وخجولة مع الغرباء ولكنها لا تحب الوحدة  وهم من أكثر الكلاب عرضة للخوف من الانفصال.

سلالة كلاب بيكينيز أو بيكنواه   Pekingese Dog Breed

كلاب هذه السلالة مدللة جدًا، غيورة على أصحابها ولا تحب أن يأخذ أي حيوان أخر منها الانتباه، تحب العيش في جو عائلي، ولكنها في نفس الوقت لديها درجة كبيرة من الاستقلالية وتحب أن يكون لها مساحة من الخصوصية. حجمها صغير جدا وقد لا يتعدى ارتفاعها 30 سم ، وهي من الكلاب التي يحب العرب تربيتها خصوصا في مصر. تتميز بكونها سهلة التدريب ومطيعة وجميلة في نفس الوقت.

سلالة كلاب جريفون Brussels Griffon Breed

كلب الجريفون من أصل بلجيكي ، ذو بنية عظمية جيدة ومظهر لطيف وأنيق ، فضولي جدا ونشيط، يعرف أيضا بإسم اللولو . استخدمن هذه السلالة من الكلاب قديما لمطاردة الفئران لمهارتها في الصيد، ومع زيادة شهرتها وظهورها في عدة أفلام ،  أصبحت من الكلاب الشعبية  التي تربى في المنزل رغم أنها صعبة التدريب وتحتاج إلى وقت كبير للتعلم.

سلالة كلاب شيواوا  Chihuahua

الشيواوا هو أحد أنواع الكلاب الصغيرة، اشتهرت هذه السلالة في المكسيك بشكل خاص، تتميز بجسم رشيق ، وهي نشيطة جدا ولا تتوقف عن الحركة. لديها صوت مميز حاد وعالي بعض الشيء وهو ما يجعل البعض يفضلها . تعيش لفترات طويلة تصل إلى 15 سنة بشرط الاهتمام بتغذيتها والعناية بها وبنظافتها.

كلب داشنهند  Dachshund Dog Breed

نشأت هذا النوع من أنواع الكلاب الصغيرة في ألمانيا، وقد كانت استخداماته تتمثل في مطاردة الحيوانات الصغيرة كالأرانب ، ومع الوقت أصبحت من الكلاب التي تعيش مع الإنسان في المنزل.  ما يميز هذا النوع من الكلاب هو حاسة الشم القوية ، وبرغم حجمها إلا أن بنيتها قوية  ويمكن الاعتماد عليها في القيام بعدة أعمال.

يحب هذا النوع من الكلاب السيطرة، ويفرض قوانينه على المنزل وهو عنيد بعض الشيء ، ما يجعل تدريبه يحتاج إلى الصبر لتمكن من السيطرة عليه. وعلى الرغم من هذا فهو كلب لطيف ، يحب الأجواء العائلية ومخلص جدا لصاحبه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

eman

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *