ماهي حفيظة النفوس ؟ و الفرق بينها وبين السجل المدني

تعتبر حفيظة النفوس هي المعروفة بهذا الأسم الذي يردده الكثير من الأشخاص على جميع الألسنة التي تخص الكثيرين ويتم البحث دائماً عن المعنى الخاص بها وهذا ليتم معرفتها طوال الوقت في كافة الأنحاء، وهو الذي كان يتم إطلاقه في السنوات الماضية على البطاقة الخاصة بجميع الأشخاص وهي تكون عبارة عن دفتر كبير و الكثيرين يتساءلون عن المعنى الخاص بهذه الكلمة عن أصلها .

وهذا ما يريد معرفته جميع الأشخاص دائماً، وسوف نقدم لكم جميع التفاصيل التي تخص حفيظة النفوس دائماً وهذا ما نقدمه لكم الآن خلال العديد من السطور القادمة.

تعريف حفيظة النفوس

تعد حفيظة النفوس هي البطاقة الشخصية وهي التي تعرف بهذا المسمى وهو الشائع والمنتشر بين العديد من الأشخاص وهذا حيث أنها تعتبر عبارة عن الورقة التي تحمل العديد من البيانات الشخصية التي تخص كل شخص، وهي التي من بينها يكون الأسم والعنوان وغيرها العديد من البيانات الأخرى.

وهي التي تخص كل شخص من الأشخاص ولكنها كانت قديماً يتم إطلاق عليها أسم حفيظة النفوس وأيضاً هي كان يطلق عليها العديد من الأسماء الأخرى ومنها أسم التابعية وكان لكل بلد الأسم الخاص بها وهو الذي يتم إطلاقه على البطاقة الشخصية لأنها من أهم الأشياء التي يتم الحصول عليها من جميع الجهات المخصصة لإصدارها طوال الوقت.

بيانات حفيظة النفوس

مما لا شك فيه أن حفيظة النفوس كانت في بداية الأمر ذات شكل متنوع تماماً عن الشكل التي توصلت جميع الوزارات له في الفترات الأخيرة، وهذا حيث أن حفيظة النفوس كانت هي عبارة عن دفتر ذات حجم صغير ولكنه هو الذي يحتوي على العديد من الأوراق وهي ورقة واحدة تكون مثل البطاقة الشخصية التي تخص كل شخص في هذه الفترة وهذا بحيث أن هذه الأوراق تقوم بحمل الأسم الذي يخص الزوجة بشكل خاص أو أسم الزوجات في حالة إذا كان الشخص متعدد الزواجات.

وأيضاً يكون فيها عدد الأولاد الذين أنجبهم الرجل، وهذا ما يدل على أن حافظة النفوس هي التي كانت تدل على الدفتر الصغير الذي يشمل على جميع البيانات الشخصية والعائلة وأيضاً يكون فيها اسم الزوجة وعدد الأبناء وغيرها من المعلومات سواء الشخصية والعائلية.

وهذا حيث أن حفيظة النفس كانت قديماً تشبة بشكل كبير جواز السفر وهي التي نشاهدها خلال هذه الفترات، ولكنه أيضاً تم العمل على تطويرها وهذا حتي أصبحت هي عبارة عن ورقة واحدة فقط ويتم أيضاً تغليفها وثبوت داخلها جميع المعلومات سواء الشخصية أو العامة وهي التي تعتبر أثبات للشخص نفسه ويحملها جميع الأشخاص عندما يصلون إلى سن السادسة عشر ويتم عمل لهم البطاقة الشخصية التي تحمل جميع المعلومات الخاصة بهم.

ما هو السجل المدني

السجل المدني هو الذي يتم تعريفه على حسب ما جاء قانون السجل المدني الخاص بعام 2001 وهو الذي يقصد به أنه السجل الذي يتم كتابة وتدوين فيه جميع الواقعات الخاصة بالأحوال المدنية، وهذا يكون بناءاً على العديد من الوثائق الخاصة بها وتكون حسب ترتيبها في سجلات الواقعات.

والواقعة هنا يقصد بها الحدث الخاص بالأحوال المدنية وهي مثل الزواج أو الطلاق أو الوفاة أو الولادة أو غيرها من الأشياء المشابهة لذلك، والسجلات هي التي يتم تدوين فيها جميع الوثائق التي يتم تقديمها وتعمل على تقديم جميع الخدمات للمواطنين وهي التي تسجل فيها البطاقات الشخصية والوقائع الخاصة بالأحوال المدنية وهي مثل السجل المدني للمواطنين.

التنسيق مع وزارة الخارجية ووزارة شئون المغتربين وهذا فيما يتعلق بسجل واقعات الأحوال المدنية وإصدار البطاقات الشخصية والعائلية لجميع المواطنين، وهي التي تقوم أيضاً بجميع المهام الأخرى الطبيعية والتي تخص طبيعة الوظيفة وهذا يكون بمقتضى جميع القوانين التي يتم تنفيذها والتكليف بها من خلال الدولة.

الفرق بين حفيظة النفوس والسجل المدني

السجل المدني هو المكان الذي يتم استخراج منه حفيظة النفوس أو المعروفة بأسم البطاقة الشخصية والعديد من الخدمات الأخرى يتم استخراجها من السجل المدني المتواجد في العديد من الأماكن.

وحفيظة النفوس هي التي وضع فيها العديد من التي تخص جميع الأشخاص في كافة الأنحاء، ولذا يوجد فرق كبير بين حفيظة النفوس وبين السجل المدني وجميع الأشخاص الذين يعيشون في العديد من الأماكن يقومون بإستخراج حفيظة النفوس أو البطاقة الشخصية من داخل السجل المدني وهذا حيث أنه يوجد فرق كبير بين السجل المدني وحفيظة النفوس.

وهذه هي التسمية القديمة الخاصة بالبطاقة الشخصية التي كانت تستعمل قديماً وهي كانت عبارة عن ورقة واحدة يتم إصدارها من المكان المخصص لها وفقاً لجميع القوانين الخاصة بالدولة وهي التي يتم تغليفها بشكل كامل بالبلاستيك وحالياً يتم استخراج البطاقة الشخصية بشكل إلكتروني من داخل السجل المدني لمواكبة التطور والتحول الإلكتروني الهائل المتواجد في الوقت الحالي دائماً.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *