ماهي مهام المهندس الميكانيكي و وظائف تخصص ” هندسة ميكانيكية “

- -

الهندسة لفظة لاتينية والتي تعني الذكاء والابتكار والتدبر ويتم تطبيق النظريات العملية بهدف تحليل وتصميم للحلول الفنية حيث أن الهندسة تتم باستخدام الأدلة التجريبية والبناء والتصميم بالإضافة لاستخدام علم الرياضيات وتنقسم الهندسة إلى العديد من الاقسام فمنها الهندسة الطبية ، الهندسة الكهربية ، الهندسة الميكانيكية ، الهندسة الصناعية وغيرها العديد من الأقسام ومن أبرز تلك الأقسام ما نحن بصدده الآن وهي الهندسة الميكانيكية.

الهندسة الميكانيكية

هي أحد فروع الهندسة وهو المجال الأوسع بالنسبة للمقارنة بمجالات الهندسة الأخرى والتي تعمل على تصميم وتصنيع وتشغيل وتطوير الأجهزة والمحركات وتعمل على تطبيق حل المشكلات في صناعة الأجهزة المتعددة ليتم تحويل الفكرة إلى شيء واقعي ملموس ، كما تهتم بدراسة الطاقة ومدى تأثيرها على الاجسام وترتبط الهندسة الميكانيكية بعديد من المجالات الحياتية كصناعة الطيران وما يخص الفضاء وميكانيك الابنية وتكنولوجيا التكييف والتبريد والمحاكاة المعلوماتية وكان العرب في العصور الوسطى يطلقون  عليها علم الحيل الروحانية نسبة إلى الطاقة التي تعمل على تشغيل كافة الآلات المتعددة.

تخصصات الهندسة الميكانيكية

إن من المهام الهندسية التي تقوم بها الهندسة الميكانيكية العديد من المهام والتي من أبرزها معرفة المبادئ الأساسية لعلم الديناميكا والتي تعمل على الربط بين الحركة والقوة بالإضافة للبحت والتطوير والتحليل للأنظمة المعقدة ومن ثم تحويلها لعناصر بسيطة ، كما تعمل على التخطيط والصيانة والتشغيل للمنتجات ، والوصول إلى أفضل المنتجات وجودة عالية وبأقل تكلفة ممكنة محافظة منها على اسم ومكانة الشركة في الاسواق ومن أبرز تلك تخصصات الهندسة الميكانيكية:

هندسة ميكانيكا الطيران

وتهتم بتصميم الهياكل والمحركات ومعرفة أداء المحركات والطائرات.

هندسة ميكانيكا السيارات

وهو من أول تخصصات الهندسة الميكانيكية منذ عام 1990م ويهدف إلى انتاج السيارات وتصنيعها بالإضافة إلى صيانة السيارات واصلاح السيارات بعد انتاجها.

هندسة الميكانيكا البحرية

وتعمل على دراسة تصميم السفن وكيف يتم بنائها وتصميمها وطرق الاتزان الخاصة بها وكذلك معرفة كل ما يخص المحركات البحرية واساسيات الابحار.

هندسة ميكانيكا القوى

وهي التي تهتم بدراسة ما يسمى بالانتقال الحراري بين السوائل والغازات ، المواد والموانع ، محركات القوى ومعدات التكييف والتبريد.

هندسة الميكا ترو نكس

وهي التي تعني دمج كل من الهندسة الالكترونية والهندسة الميكانيكية وهندسة التحكم وبرمجة الحاسوب ، وتهدف إلى تطوير المتصفة بالدقة والسرعة مثل الأجهزة الذكية ، المتحكم الدقيق ، والمجسة من أجل رصد حركة النظام ولربط أجزاء النظام وبعضها البعض من خلال  الدوائر الكهربية.

مهام المهندس الميكانيكي

– القدرة على تطبيق المعرفة في:

 *كافة فروع الرياضيات المختلفة كحساب التفاضل والتكامل والاحتمالات والاحصاء وكذلك الجبر الخطي.

 *العلوم الهندسية مثل الميكانيكا ، علوم حرارة الموانع ، الديناميكا ، التصنيع والتصميم ، الدوائر والآلات الكهربية ، الاهتزازات والتحكم.

 *العلوم الاساسية مثل الفيزياء والكيمياء العامة.

– القدرة على القيام بالتحليل والتفسير لبيانات التجربة ، والقدرة على اجراء التجارب من خلال المنظومات الحرارية والميكانيكية.

– الفهم الكافي للأمانة الهندسية ومدى أهميتها وكذلك المسؤولية المهنية.

– امكانية العمل ضمن فريق عمل متعدد التخصصات.

– قدرته على التواصل الفعال بالطرق الشفوية والتحريرية والبصرية.

– ادراكه أن التعليم ضرورة ومسؤولية مدى الحياة.

– قدرته على استخدام الوسائل الحديثة للتحليل والتصميم مثل الحواسيب.

وظائف تخصص” هندسة ميكانيكية”

يقوم المهندس الميكانيكي ب 4 مهام” وظائف” أساسية وتلك المهام هي:

– القدرة على فهم كافة العلوم الميكانيكية وكيفية التعامل معها: وتتمثل في العلاقة بين درجات الحرارة المختلفة ، العلاقة بين حركات الارتجاج والقوة والسرعة ، دراسة المادة من حيث خصائصها ، الطاقة والقوة ، عملية تدفق السوائل ونقل الحرارة والتشحيم.

– الطاقة وصنع المنتجات المختلفة: والتي من خلالها يمكن الحصول على أعلى قيمة انتاجية وبأقل التكاليف المادية المدفوعة ، ويتضمن ذلك التخطيط والتشغيل والصيانة.

– البحث المستمر والتطوير والتصميم:  ويهتم مجال البحث والتطوير بإعداد الاجراءات الازمة والهامة للتغيرات الحاضرة والمستقبلية.

– التنسيق: وهى من أهم الوظائف اهتماما بالإدارة والاستشارات اضافة إلى التسويق في بعض الاحيان.

أهمية الهندسة الميكانيكية

– تدخل الهندسة الميكانيكية في كثير من الصناعات التكنولوجية الهامة مثل صناعة الطائرات والسيارات والثلاجات وغيرها من الصناعات التي تساعد في حياة العديد من الافراد.

– من المستحيل وجود المحركات والمصاعد والمولدات الكهربائية ومكيفات التبريد إلا من خلال الهندسة الميكانيكية.

– تساعد في عمليات انتاج الطاقة وتطوير الأسلحة الحربية.

– تعمل على تطوير بعض أجهزة الصناعات المختلفة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *