ماهو اختبار CEB

هناك عدد من الاختبارات النفسية التي يقوم بها الأشخاص من أجل قياس ميولهم و رغباتهم ، بل و التعرف ايضا على بعض الاضطرابات النفسية التي قد تصيبهم ، و لعل اشهر هذه الاختبارات اختبار ceb.

اختبار ceb

تم إعداد هذا الاختبار بشكل مصمم خصيصًا لاختبارات القياس النفسي CEB (المعروفة رسميًا باسم SHL) ، و من الممكن التعرف على كيفية إعداد معهد التدريبات السيكومترية بشكل فعال من خلال اختبارات الممارسة المصممة خصيصًا لهذا و الدورات عبر الإنترنت و التدريب الفردي على اختبارات السيكومترية و القدرة على التحمل و الشخصية التي طورتها CEB-SHL.

اختبار CEB المعروف رسميًا باسم SHL

CEB (كما كان معروفًا رسميًا SHL) هو مطور اختبارات القياس النفسي في المملكة المتحدة ، و الذي يوفر خدمات الاختبار النفسي عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم ، إنها واحدة من أوائل الشركات التي تقدم اختبارات السيكومترية في جميع أنحاء أستراليا.

اختبارات CEB-SHL المعرفية

تتضمن اختبارات القدرات أو الاختبارات المعرفية CEB-SHL (المعروفة أيضًا باسم “اختبارات التحقق”) مجموعة واسعة من الاختبارات التي تقيس عددًا من جوانب الذكاء ، و مهمة كل اختبارات التحقق و اختبارات الكفاءة الأكثر شعبية هي ما يلي.

اختبار التحقق من اختبار الاستنتاج المنطقي

و يقيس هذا الاختبار مهارات التفكير المنطقي ، و يشتمل الاختبار على سيناريوهات غير لفظية ، كما يتضمن كل سيناريو مجموعة من الأشكال مع بعض القواعد المنطقية التي تحتاج إلى تحديدها للعثور على الشكل التالي أو الشكل الفردي.

اختبار التحقق من التفكير الاستقرائي

و يقيس هذا الاختبار مهارات التفكير المنطقي (التفكير الاستقرائي والاستنباطي) ، و تتضمن أسئلة الاختبار عبارات تحتاج إلى تحديد ما إذا كانت تثبت أو تدعم أو تدحض عبارة أساسية.

اختبار التحقق التفكير المنطقي

و يقيس هذا الاختبار مهارات التفكير المنطقي ، أسئلة الاختبار تشمل الفقرات و من ثم البيانات المتعلقة بالفقرات ، و مهمتك هي أن تقرر ما إذا كانت كل عبارة صحيحة أم خاطئة أم لا تستطيع أن تعطى المعلومات الواردة في الفقرة.

اختبار التحقق من الاستدلال العددي

و يقيس هذا الاختبار مهارات التفكير العددي لديك ، لا يقيس الاختبار مهاراتك في الرياضيات و لكن قدرتك على معالجة المعلومات الرقمية بسرعة و بشكل منطقي ، و تتضمن أسئلة الاختبار تفسيرات البيانات الرقمية المعروضة كرسومات بيانية وجداول.

اختبار التحقق من الاستدلال الميكانيكي

و يقيس هذا الاختبار مهارات التفكير الميكانيكي لديك ، و تعتمد أسئلة الاختبار على سيناريوهات ميكانيكية تشمل البكرات والتروس والجاذبية وغيرها من المبادئ الميكانيكية.

اختبار التحقق من الاستدلال المكاني

و يقيس هذا الاختبار قدرتك على تدوير الأشكال بصريًا ، و تتضمن أسئلة الاختبار كشف الصناديق ، وتناوب الأشكال ، إلخ.

اختبار الشخصية OPQ من CEB-SHL

يسمى اختبار الشخصية الأكثر شيوعًا لدى CEB-SHL OPQ-32. يقيس الاختبار 32 سمة شخصية.

اختبار OPQ32-n (معياري)

تتطلب النسخة المعيارية من OPQ الفرد للرد على التصريحات السلوكية على مقياس من 1 إلى 5 مما يعكس مدى اتفاقهم أو خلافهم، على سبيل المثال ، “حياتي اليومية مليئة بالأشياء التي تجعلني مهتمًا”.

اختبار OPQ32-i Ipsative

يتضمن هذا الإصدار من OPQ 104 أسئلة ، و يحتوي كل رباعي على 4 عبارات يُطلب من الفرد اختيار اثنين منها ، واحد الذي يشبههم أكثر واحد مثلهم ، و يستخدم الجانب المماثل من اختبار الشخصية هذا تنسيق اختيار قسري حيث يتعين على الأفراد اختيار بيانين من مجموعة من العبارات الجذابة على حد سواء. على سبيل المثال ، يرجى ذكر ما هو الأكثر والأقل مثلك:

– أنا أستمتع بالعمل مع الآخرين
– أحب التخطيط وتنظيم عملي
– أنا أستمتع باجتماع الناس
– أحترم آراء الآخرين

اهمية اختبار CEB

– القيام بمثل هذه الاختبرات النفسية سوف يحسن أدائك ، إن التعرف على الاختبارات النفسية هو الخطوة الأولى للنجاح ، و من خلال الممارسة ستحصل على صورة واضحة عن ماهية هذه الاختبارات ، و كيف تبدو ، و قياسها ، و ما هي شروط الاختبار.

– يمكنك من خلال متابعة هذه الاختبارات و القيام بها أن تتعرف على كافة نقاط الضعف التي تعاني منها ، هذا إلى جانب أن هذه الاختبارات تمكنك من معالجة هذه النقاط و بالتالي فهي مفيدة جدا.

– كذلك من خلال مثل هذه الاختبارات يمكنك أن تقوم بالتعرف على الطرق التي يفضل أن تتعامل بها في المواقف المختلفة و ما اذا كنت بحاجة إلى تغيير بعض تصرفاتك في المواقف المختلفة أم لا.

– ليس هذا الاختبار فقط هو القادر على التعرف على طبيعة النفس البشرية ، و هناك عدد من الاختبارات الاخرى النفسية ، و لكن هذه الاختبارات قد تكون أقل فعالية من هذا الاختبار الذي يمتاز بدقة التقسيم و دقة الاجابة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *