دراسة جدوى مشروع ” بوفيه ” من تكاليف وشروط الرخصة وغيرها

انتشرت في الأونة الأخيرة فكرة البوفيه المتنقل والذي يعتبر مشروع صغير ومربح ، ولا يحتاج إلى كثير من التكاليف مقارنة بالمشاريع الأخرى ، وما يميز مشروع بوفيه عن غيره هو القدرة على تحقيق الكثير من الأرباح عند اختيار المكان الصحيح ، فأهم ما يميز هذا المشروع هو البعد عن الأماكن التي تحتوي على انشطه مثله. وفي هذا المقال نستعرض كافة التفاصيل المتعلقة بإقامة مشروع بوفيه أو مطعم من دراسة جدوى إلى التكاليف المطلوبة إلى شروط الحصول على رخصة وغيرها من الأمور.

دراسة جدوى مشروع بوفيه

أسعار معدات تجهيز بوفيه

أي مشروع في بدايته يحتاج إلى عدة تجهيزات ومعدات من أجل الوقوف على أرض صلبة ، ومن المعدات التي يجب تحضيرها لعمل بوفيه التالي:

_ شراء جهاز من أجل تسخين الساندويتشات ويمكن البدء في شراء النوع الصيني منه والذي يتميز بدرجة جيدة من الجودة ، ومزود بثمان حاويات ، ويتكلف الجهاز ما يقدر بنحو 1800 ريال للجهاز الجديد ، أما المستعمل فيتراوح سعره ما بيم 800 إلى 1000 ريال سعودي.

_ جهاز قلي البطاطس وهو جهاز كهربائي ومزود بفتحة لتفريع الزيوت ويتكلف سعره 1800 ريال سعودي.

_ صاج كهربائي لعمل البرجر ، ويتكلف  سعره 2000 ريال.

_ جهاز سخان لتحميص الساندويتشات ويتكلف سعره 500 ريال سعودي وهو تركي الصنع.

_ ماكينة شاورما وهي من الأساسيات والتي يجب أن تتوفر في أي مطعم وجبات سريعة ، ولكن تعتبر هي أكثر المعدات تكلفة ويتراوح سعرها ما بين 4000 إلى 5000 ريال سعودي ، والمستعمل منها يتكلف 2500 ريال سعودي.

_ ثلاجة للخضروات واللحوم بسعر 1500 ريال.

_ وعند حساب كافة التكاليف المطلوبة للمعدات يمكن أن تصل إلى مبلغ 8000 ريال كحد أقصى في حالة شراء كافة المعدات مستعملة ، أو تصل إلى مبلغ 12500 ريال إذا كانت مستعملة.

التراخيص اللازمة لمشروع مربح

قم قبل البداية في أي أجراء بزيارة مكتب وزارة الاستثمار ، والتوجه إلى قسم خدمة العملاء ، ومعرفة الأوراق التي يجب استخرجها من أجل إقامة المشروع ، حتى لا تتعرض إلى أي مخالفات قانونية

شروط الرخصة

وضعت وزارة الشؤون البلدية والقروية مجموعة من الشروط للحصول على رخصة لفتح (كافتيريا – بوفيه – مطعم متنقل) وهي كالآتي:

_ سجل تجاري للنشاط.

_ لا يسمح بفتح المحل أو تجهيزه إلا بعد الحصول على الموافقة المبدئية من البلدية المختصة.

_ يجب أن تكون مواقع جميع المحلات على شوارع تجارية مناسبة لنوعية الاستخدام ومن دور أرضي فقط أو أرضي وميزانين ويمكن أن تكون ضمن الأدوار المتكررة بالمجمعات التجارية باشتراطات معينة وبموافقة البلدية المختصة.

_ يكون موقع المحل مناسب وضمن مبنى مقاوم للحريق ومرخص له بالاستخدام التجاري.

_ ألا يكون بالمنشأة أي مخالفة لرخصة البناء.

_ لا يسمح بعمل مداخل المحلات التجارية على الشوارع الفرعية كما لا يسمح بأن تكون له واجهة على الشارع الفرعي إلا في حدود مسافة لا تزيد عن 6 م.

_ يمنع اتصال المحل بالسكن أو بأي محل آخر.

_ تكون الإضاءة الطبيعية أو الصناعية كافية في هذه المحلات بما يسمح برؤية داخلها من الخارج.

_ تكون التهوية الطبيعية أوالميكانيكية كافية بما يكفل تجديد الهواء بكافة أرجاء المحل.

_ ألا يزيد منسوب أرضية المحل التجاري عن 30 سم من منسوب الرصيف العام عندما يكون المحل يطل مباشرة على حد الشارع.

_ لا يسمح باستغلال المحلات التجارية في الاستعمالات المقلقة للراحة أو المضرة بالصحة العامة طبقاً لنظام الأنشطة المقلقة للراحة أو الخطرة أو المضرة بالصحة أو البيئة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 14 وتاريخ 8/4/1423هـ.

_ يجهز المحل بلوحة إعلانية حسب المقاس المحدد من البلدية طبقاً لاشتراطات اللوحات الإعلامية والدعائية الصادرة بقرار معالي وزير الشئون البلدية والقروية رقم 3955/4/وف وتاريخ 9/8/1421هـ.

_ تطبيق الاشتراطات الخاصة بالخدمات البلدية المتعلقة بالمعاقين الصادرة بالتعميم السامي رقم 7/هـ / 1402هـ وتاريخ 21/1/1402هـ على المحل المراد ترخيص النشاط فيه.

_ لا يجوز تشغيل عمالة غير نظامية أو ليست على كفالة صاحب العمل أو في مهنة غير المهنة التي استقدم المقيم للعمل فيها.

_ لا يجوز بأي حال من الأحوال تشغيل المقيمين في الأنشطة المقصور العمل فيها على السعوديين فقط.

_ لا يجوز تغيير النشاط أو تعديل مساحة المحل بالزيادة أو النقصان إلا بعد أخذ موافقة البلدية المختصة.

_ وضع ترخيص النشاط في مكان بارز بالمحل، ويمنع استخدامه لغير الغرض الذي خصص من أجله.

_ أن تكون وسائل الأمن والسلامة متوفرة بالمحل طبقاً لتعليمات الدفاع المدني.

_ يكون الترخيص للأنشطة التجارية التي تكون عرضة لأخطار الحريق أو تجديد الترخيص لها أو توسيع القائم منها بعد موافقة المديرية العامة للدفاع المدني بالمنطقة.

_ يجوز الترخيص لجميع الأنشطة التجارية للمواطنات السعوديات وفقاً للإجراءات المتبعة في ذلك.

_ توفير عدد مناسب من مواقف السيارات حسب تعليمات البلدية.

كيفية تصميم مشروع بوفيه المتنقل

تعتبر التكلفة الأكبر تأتي من مكان إقامة المشروع هل سيكون ثابت أم على عربة متنقلة ، فإذا كان على سيارة متنقلة فيمكنك استيرادها من الخارج أو تصميمها بنفسك ، وذلك عن طريق شراء برفان قديم وتصميمه ببعض الديكورات وتجهيزه بأدوات الطبخ اللازمة والتي تم شرحها في السابق مثل صناعة الساندويتشات والبطاطس المقلية ، كما يجب توفير شواية ومصدر للمياه النقية.

أنواع السلع التي يمكن بيعها

يمكن تقديم في هذا المشروع الساندويتشات المتنوعة مثل البرجر ، البطاطس ، الهوت دوج وغيرها من الأنواع ، ويمكن أن تضع كمية من المشروبات الغازية والعصائر في ثلاجة العرض.

العمالة اللازمة

عامل طهي: قادر على عمل السندويتشات بطريقة احترافية.

مساعد عامل الطهي: من أجل مساعدته على تحضير وتجهيز الساندويتشات بالإضافة إلى وجودك من أجل أجراء الحسابات وشراء المستلزمات.

استراتيجية اختيار أماكن التنقل

يجب اختيار مكان العمل بعناية ، فقم بعمل دراسة لأفضل الأماكن التي يتواجد بها الكثير من الأشخاص ، والأفضل اختيار مكان يكثر به التنقل فيفضل التواجد بجوار أحد المدارس أو الجامعات أو الأحياء السكنية والتي يكثر التواجد بها ، ويمكنك تقسيم الوقت ففي الفترة الصباحية قم بالوقوف أمام المدارس والجامعات ، وفي الفترة المسائية قف أمام الأندية والحدائق العامة.

أفكار مشاريع بسيطة ناجحة

لم يعد يتوفر الكثر من الوظائف كما من قبل ، وأصبح على عاتق الشباب اتباع أحد الأمرين أما انتظار المساعدات المالية من الأسرة ، أو البحث عن أي فرصة عمل تأتي له بدخل يمكن من خلاله الاعتماد على نفسه ، لذلك أصبح الحل هو خلق مشاريع صغيرة تكون كبداية لتوفير دخل جيد ، له ولأسرته ، ومع الاستمرار والعمل الجاد سوف يزداد الدخل ويتحول من مشروع صغير إلى مشروع كبير يعمل به الكثيرين ، وينتج مشروعات أخرى ، ومن تلك المشاريع الصغيرة بعض الأفكار التالية:

_ مشروع لإصلاح الأشياء التالفة.

_ القيام بتنفيذ ديكورات الحفلات والمنازل.

_ التجارة بالأسماك أو الدجاج واللحوم والخضراوات.

_ مشروع ورش صغيرة لتصليح الخردة.

_ مشروع صناعة العلب والصناديق.

_ مشروع صناعة الأدوات المنزلية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *