اقتباسات من رواية ” موسم الهجرة الى الشمال “

الرواية هي عمل طويل نسبيا من الخيال القصصي، وعادة ما يكون مكتوبا على شكل نثر ويتم نشره عادة ككتاب، وينظر إلى هذا النوع بأكمله على أنه “له تاريخ متواصل وشامل منذ حوالي ألفي عام”، مع أصوله في اليونان وروما الكلاسيكية، في الرومانسية الحديثة التي تعود إلى القرون الوسطى والحديثة وفي تقليد رواية النهضة الإيطالية .

مقتطفات من رواية موسم الهجرة إلى الشمال

1- إنني أريد أن آخذ حقي من الحياة عنوة.أريد أن أعطي بسخاء، أريد أن يفيض الحب من قلبي فينبع ويثمر، ثمة آفاق كثيرة لابد أن تزار، ثمة ثمار يجب أن تقطف، كتب كثيرة تقرأ، وصفحات بيضاء في سجل العمر، سأكتب فيها جملاً واضحة بخط جريء .

2- الرجل الأبيض لمجرد أنه حكمنا في حقبة من تاريخنا، سيظل أمداً طويلاً يحس نحونا بإحساس الاحتقار الذي يحسه القوي تجاه الضعيف .

3- ثمة آفاق كثيرة لابد أن تزار، ثمة ثمار يجب أن تقطف، كتب كثيرة تقرأ، وصفحات بيضاء في سجل العمر، سأكتب فيها جملاً واضحة بخط جريء .

4- إنني أريد أن آخذ حقي من الحياة عنوة، أريد أن أعطي بسخاء، أريد أن يفيض الحب من قلبي فينبع ويثمر .

5- أنا الآن، على أي حال، أدرك هذه الحكمة، لكن بذهني فقط، إذ أن عضلاتي تحت جلدي مرنة مطواعة وقلبي متفائل، والكون بماضيه وحاضره ومستقبله اجتمع في نقطة واحدة ليس قبلها ولا بعدها شيء .

6- إنني أقرر الآن أنني أختار الحياة، سأحيا لأن ثمة أناس قليلين أحب أن أبقى معهم أطول وقت ممكن ولأن علي واجبات يجب أن أؤديها، لا يعنيني إن كان للحياة معنى أو لم يكن لها معنى .

7- ونظرت إليهم ثلاثة شيوخ وامرأة شيخة، ضحكوا برهة على حافة القبر وفي غدٍ يرحلون، وغداً يصير الحفيد أباً والأب جد، وتستمر القافلة .

8- إنني أقرر الآن أنني أختار الحياة.سأحيا لأن ثمة أناس قليلن أحب أن أبقى معهم أطول وقت ممكن،ولأن عليّ واجبات يجب أن أؤديها،لا يعنيني إن كان للحياة معنى أو لم يكن لها معنى، وإذا كنت لا أستطيع أن أغفر فسأحاول أن أنسى سأحيا بالقوة .

9- لا يعنيني إن كان للحياة معنى أو لم يكن لها معنى. وإذا كنتُ لا أستطيع أن أغفر فسأحاول أن أنسى، سأحيا بالقوّة والمَكْر .

10- هذه أرض اليأس والشعر و لا أحد يغني .

11- كنت أفكر ، و أنا أرى الشاطئ يضيق في مكان ، و يتسع في مكان ، أن ذلك شأن الحياة ، تعطي بيد و تأخد باليد الأخرى .

12- لا لست أنا الحجر يُلقى في الماء ، لكنني البذرة تبذر في الحقل  .

13- نحن بمقاييس العالم الصناعي الأوروبي، فلاحون فقراء، و لكنني حينَ أعانقُ جدي أحسُّ بالغنى، كأنني نغمة من دقاتِ قلب الكون نفسه .

14- لو أن كل انسان عرف متى يمتنع عن اتخاذ الخطوة الاولى، لتغيرت اشياء كثيرة .

15- ها انتم الان تؤمنون بخرافات من نوع جديد، خرافة التصنيع، خرافة التأميم، الوحدة العربية، خرافة الوحدة الافريقية، انكم كالاطفال تؤمنون ان في جوف الارض كنزاً ستحصلون عليه بمعجزة و ستحلون جميع مشاكلكم و تقيمون فردوساً أوهام، احلام يقظة عن طريق الحقائق و الارقام و الاحصائيات يمكن أن تقبلوا واقعكم و تتعاشيوا معه و تحاولوا التغير في حدود طاقاتكم .

اقتباسات الطيب صالح

1- أنا إنسان بسيط المتدينون يعتبرونني ماجناً والمعربدون يحسبونني متديناً .

2- العشق ليس ضرورة، لأنه يفقدني التوازن .

3- لا أتمنى جائزة نوبل لأن العرب متطفلون عليها .

4- اكتشفت خلال عملي الروائي أن الكثير مما نظنه جديداً هو قديم وموجود من قبل، نريد أن نخلق نظرة عقلانية هادئة في النظر إلى الأمور، نظرة مبنية على الثقة بأنفسنا، وبعضنا، وإذا جاء عالم نفسي ودرس هذه الظاهرة، وكيف تطلق مثلاً كلمة الخيانة، فإن ذلك يشكل جزءً من المخاض الفكري الحاصل في المنطقة .

5- ياللسخرية .. الإنسان لمجرد أنه خلق عند خط الاستواء ،بعض المجانين يعتبرونه عبداً وبعضهم يعتبره إلهاً .. أين الاعتدال؟! .. أين الاستواء ؟! .

6- الأكاديميون يقسون مراراً على الأدب وعلى الرواية لأن معاييرهم في القياس، قد يكون فيها بعض الإجحاف، غير أن الحقيقة كما أؤمن بها أن النشاط الإبداعي العربي يعد نشاطاً رائعاً وأن ما أنجزته الرواية العربية في عمرها النسبي القصير، إذا قورن بالرواية في الغرب مثل أوروبا نجد أنه إنجاز ليس سهلاً بالقياس لظروفه وزمنه .

7- قد يظن القارئ أن روايتي “عرس الزين” قد حدثت بالفعل وأن أشخاصها أحياء وأن الزين شخص حي يرزق أما بالنسبة لي فإن شيئاً من ذلك لم يحدث.. والرواية عالم من تصوري، وأنا المسؤول عنه، أما التفاصيل فربما يكون بعضها حقيقياً اعتمدت فيه على واقع استلهمته من ذكريات بعيدة .

8- مشاكلي النفسية مرتبطة بعملية الكتابة فقط، لأنني أغرق في ينبوع داخلي عميق وهذا الينبوع هو منطقة الفوضى، الفوضى هي أن يصبح كل شىء محتملا، وكلما أوغل الكاتب داخل نفسه بحثاً عن الضوء كلما ازدادت الفوضى ثم تأتي مرحلة تستقر خلالها عملية الخلق فيتضح الطريق وقد يكون خطأ أو صحيحا، المهم في اللحظة نفسها يكون هو الضوء .

حكم للطيب صالح

1- لقد جرى قلمي فكتبت، هذه هي كل الحكاية .
2- الكتابة لعنة، ولا يوجد عاقل يتمني أن يصاب الآخرون باللعنة .
3- حين يكون الإنسان في قلب الحدث، يكون من الصعب عليه أن يميز حقيقة الأمور .
4- حياتنا طريقها مرسوم من المهد إلى اللحد .
5- كل أنواع الكتابة بغيض إلىّ وأنا لا أكتب إلا إذا بلغ السيل الزبى  .
6- لأنني كإنسان عادي غير راغب في الغوص في أعماق نفسي، أريد أن أعيش على سطح الحياة كسائر الناس .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *