خريطة الصين بالعربي

تعد جمهورية الصين الشعبية صاحبة إحدى أقدم الحضارات في العالم الدولة الأكثر سكانا في العالم بعدد سكان تخطى 1,394 مليار نسمة كذلك تعد أسرع اقتصادات العالم نموا وثاني أكبر اقتصاد في العالم وقوة عظمى محتملة .

معلومات عن خغرافية الصين وحدودها

تقع الصين في شرق قارة آسيا على مساحة 9.6 مليون كيلومتر مربع وتعد ثاني اكبر الدول مساحة . أما بالنسبة لحدود دولة الصين .
من الشمال : منغوليا .
من الشمال الشرقي : روسيا .
من الشمال الغربي : كازخستان وكيرجستان وطاجكستان .
من الشرق : بحر الصين الشرقي ,تايوان وكوريا وكوريا الشمالية واليابان .
من الغرب : أفغانستان وباكستان والهند ونيبال وسيكيم وبوتان .
من الجنوب : بورما ولاوس وفيتنام وبحر الصين الجنوبي .

المساحة : 9,640,821 كم مربع .
العاصمة : بكين .
اللغة الرسمية : مندرينية .
العملة : يوان CNY .
رمز الهاتف الدولي : +86 .

“خريطة الصين” China Map

تمتد البلاد على مساحة 9.6 مليون كيلومتر مربع (3.7 مليون ميل مربع) ، حيث تعد جمهورية الصين الشعبية ثالث أو رابع أكبر من المساحة الإجمالية (اعتمادًا على تعريف ما هو مدرج في هذا المجموع)  وثاني أكبرها وفقًا لمساحة البر . يتنوع المشهد الطبيعي في الصين بين غابات وسهوب وصحاري (جوبي وتكلامكان) في الشمال الجاف بالقرب من منغوليا وسيبيريا في روسيا والغابات شبه الاستوائية في الجنوب الرطب قرب فيتنام ولاوس وبورما .

التضاريس في الغرب وعرة وعلى علو شاهق حيث تقع جبالالهيمالايا وجبال تيان شان وتشكل الحدود الطبيعية للصين مع الهند وآسيا الوسطى . في المقابل فإن الساحل الشرقي من البر الصيني منخفض وذو ساحل طويل 14,500 كيلومتر يحده من الجنوب الشرقي بحر الصين الجنوبي ومن الشرق بحر الصين الشرقي الذي تقع خارجه تايوان وكوريا واليابان .

سبب تسمية الصين بهذا الاسم

قال عدد من المؤرخين والخبراء اللغويين بأصول مختلفة لكلمة “الصين”، لكن أبرز تلك النظريات وأكثرها شيوعًا ، هي التي قال بها المؤرخ الإيطالي “مارتينو مارتيني”، ومفادها أن “صين” مشتقة من كلمة “تشين” ، وهي أقصى الممالك وقوعًا إلى الغرب في عهد سلالة تشو ، أو تيمنًا بسلالة تشين (221 – 206 ق.م) التي خلفتها في حكم البلاد . تنص مخطوطة “مهابهاراتا” الهندوسية  و”مجموعة قوانين مانو”، أن بلاد “تشيناس” تقع شرق الهند ، وراء الحدود التبتية البورميّة . من التفسيرات الأخرى لأصل اسم هذه المنطقة، ما قيل بأنها مُشتقة من الاسم الذي أطلقه شعب مملكة “يلانغ” القديمة على أنفسهم، حيث كتبوا أنهم “زينيّون” وبلادهم هي “زاينا” .

الطبيعة في الصين وبعض التفاصيل عنها

تتنوع المشاهد الطبيعية في الصين . في الشرق تقع على طول شواطئ البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي حيث المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في السهول الغرينية ، بينما على حواف هضبة منغوليا الداخلية في الشمال يمكن رؤية المراعي . يهيمن على جنوب الصين التلال والسلاسل الجبلية المنخفضة . في شرق مركز البلاد توجد دلتا نهري الصين الرئيسيين النهر الأصفر ونهر يانغتسي (تشانغ جيانغ) .

من الأنهار الرئيسية الأخرى شي وميكونغ وبراهمابوترا وأمور. إلى الغرب تقع سلاسل الجبال الرئيسية ولا سيما الهيمالايا حيث تقع أعلى نقطة في الصين في النصف الشرقي من جبل إفرست عند 8848 م (29029 قدم) ، بينما تميز الهضاب العالية المشهد الطبيعي القاحل مثل صحراء تكلامكان وصحراء غوبي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *