معلومات عن بطولة كأس الكونفدراليه الأفريقية

كأس الكونفيدرالية الأفريقية عبارة عن مسابقة كرة القدم الأندية الإفريقية ،وقد أنشأها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)  ، ويتم تنظيم هذه المسابقة سنويا من خلال الاتحاد الأفريقي ،  قد تم انشاء كأس الكونفيدرالية الأفريقية في عام 2004 بعد اندماج كأس أفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس في عام 1975 وقام كأس الاتحاد الأفريقي بإنشائه عام 1992. حيث تتنافس عليه الأندية الفائزة بالكؤوس الوطنية في الدول الأعضاء.

تاريخ بطولة كأس الكونفدراليه الأفريقية ونظامها

بدأت بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية في عام 2004 ، وكانت تسمى كأس أفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس ، وبعد ذلك حمل اسم كأس الاتحاد الأفريقي ،وتشارك فيه الأندية الحائزة على بطولة الكأس في بلدانها حتى تكون هنالك منافسين اثنين فقط لأندية أفريقيا ولكن فشلت التجربة القصيرة لبطولة الاتحاد التي كانت تمثل فيها الأندية ببطولة الاتحاد في بلدانها ،  والبطولتين هما بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية  ، ودوري أبطال أفريقيا البطولة التي كانت تسمى قبل ذلك ببطولة أفريقيا للأندية الفائزة بالدوري .

تعديلات بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية

تم إلغاء كأس الاتحاد الافريقي وكأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس بعد نهاية نسختي عام 2003 ، وفي بداية عام 2004 تم إدماج البطولتين إلى بطولة واحدة جديدة تحت اسم كأس الكونفدرالية الأفريقية .

وأصبحت هذه البطولة تجمع افضل 12 دولة في تصنيف الأندية الأفريقية في ثالث الدوري العام ، بالإضافة إلى الأندية أبطال الكأس للبلدان الإفريقية.

كما تم إضافة دور الستة عشر المكرر إليها  بحيث يجمع ثمانية أندية متأهلة من دور الستة عشر لها في منافسة الأندية الثمانية الخاسرة من دور الستة عشر لبطولة دوري أبطال أفريقيا ، والى جانب ذلك كانت البطولة مزودة القوة والإثارة لها حيث أن أندية دوري أبطال أفريقيا تعتبر أقوى من أندية كأس الكونفيدرالية الأفريقية فأصبح على المتأهل من دور الستة عشر إثبات جدارته والفوز على خاسر دور الستة عشر لبطولة دوري أبطال أفريقيا حتى يستمر في البطولة ، ويتأهل إلى دوري الثمانية.

ومع بدء عام 2004 تم تحويل دور الثمانية إلى دوري مجموعات ، حيث تم تقسيم الأندية الثمانية المتأهلة من دور الستة عشر المكرر إلى مجموعتين ، كما تم الغاء الدور قبل النهائي على أن يتأهل بطلي المجموعتين إلى المباراتين النهائيتين مباشرة.

وفي نسخة عام 2009 تم اعادة الدور قبل النهائي بأن يصعد بطل ووصيف كل مجموعة بحيث يلتقي بطل كل مجموعة مع وصيف الأخرى ، وتم إقامة  إياب قبل النهائي على ملعبي بطلي المجموعتين وهذا النظام لا يزال متلعت في نظام البطولة الحالي .

ترتيب الدول الحاصلة على بطولة كأس الكونفدرالية

_ حصلت تونس على البطولة خمس مرات

_ حصلت المغرب على البطولة أربع مرات

_ جمهورية الكونغو الديمقراطية حصلت على البطولة مرتين

_ غانا حصلت على البطولة مرة واحدة .

_ وحصلت عليها مالي مرة واحدة ، ومصر مرة واحدة .

معلومات عن كأس الاتحاد الافريقي

بطولة كأس الاتحاد الأفريقي  Caf Cup هي بطولة كرة قدم قارية سنوية  ، يقوم الإتحاد الأفريقى لكرة القدم بتنظيمها ،  بدأت البطولة سنة 1992 حيث كانت تضم الأندية وصيفة الدوري العام في دول قارة أفريقيا ، وهي البطولة الثالثة للأندية بعد دوري أبطال أفريقيا  Caf Champions League وكأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس : African Cup Winners’ Cup)ولكن قرر الاتحاد الافريقي عام 2003 إلغاء هذه البطولة وتغيير اسم ونظام كأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس ،  وتضم هذه البطولة الأندية الفائزة بالكؤوس في بلدانها بالإضافة إلى (ثالث الدوري العام من أفضل إثنى عشر دولة إفريقية على مستوى الأندية).

علي أن وسمى بعد ذلك كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي لكرة القدم للأندية  CAF Confederation Cup حيث أنها البطولة الثانية في  القارة ويقوم بطلها بلعب كأس السوبر الأفريقي ضد بطل دوري أبطال أفريقيا.و تم دمج بطولتي كأس الاتحاد الافريقي ااكونفدرالي ، وكأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس (القديمة) لكرة القدم للأندية (البطولة الجديدة) في موقعة..

ولكون كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي لكرة القدم للأندية  CAF Confederation Cup) (البطولة الجديدة) تسمى باسم كأس الإتحاد الإفريقي  Caf Cup البطولة القديمة الملغاة .

هناك الكثيرون من الصحفيون والمعلقين العرب ممن يعتقدون بالخطأ أن بطولة واحدة هي التي تم الغائها وهي أبطال الكأس وفي الحقيقة أن البطولتين ألغيتا وحل محلهما بطولة جديدة تأخذ اسم كأس الإتحاد وامتداد أبطال الكأس.و ذلك طبقا ل كلام الدكتور/فيكان جيزميزيان سكرتير العلاقات العامة والإعلام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

ويمكن القول أيضا أنه تم إصدار قرار الغاء أضعف بطولات الاتحاد الافريقي وهي (كأس الإتحاد) وتقوية البطولة الأخر. وهي (أبطال الكأس) وتم الإبقاء على إسمه على إحدى بطولاته فألغي كأس الاتحاد وأطلق عليها لأبطال الكأس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *