افضل كتب لتعليم ” لغة البايثون ” البرمجية

لغة البايثون البرمجية هي لغة تستخدم لتطوير الويب، والتعلم الآلي ، وتحليل البيانات المعقدة. حيث أنها تعد لغة مثالية للمبتدئين نظرا لسهولة فهمها وتعلمها، شعبيتها المتزايدة جعلت فرص استخداماتها تتضخم يوما بعد يوم.  فإن كنت أحد المهتمين بتعلمها ستجد الكثير من الكتب والكورسات المتوفر في الأسواق وعلى صفحات الانترنت. التي توفر لك القدرة على التعلم حتى وإن كنت مبتدأ.

في هذا المقال سنقدم لك مجموعة من الطرق و افضل كتب لتعليم ” لغة البايثون ” البرمجية.

ما هي لغة البايثون البرمجية

Python هي لغة برمجة  كائنية التوجه ، تجعل بنيات البيانات المضمنة عالية المستوى،بالإضافة إلى الكتابة الديناميكية والتجليد الديناميكي المتاح فيها ، والذي يجعلها مناسبة جدا لتطوير التطبيقات السريعة والألعاب ، وكذلك لاستخدامها كبرنامج نصي أو لغة لتوصيل المكونات البرمجية معا. بناء لغة  Python بسيط وسهل التعلم والقراءة،  وبالتالي يقلل من تكلفة صيانة البرنامج. وتدعم هذه اللغة البرمجية الوحدات النمطية والحزم ، والتي تشجع على نمطية البرنامج وإعادة استخدام الأكواد. تتوفر برمجة البايثون  ومكتبتها القياسية الواسعة بدون رسوم على جميع المنصات الرئيسية ، ويمكن توزيعهما مجانًا.

غالبًا ما يقع المبرمجون في حب لغة البايثون البرمجية بسبب الزيادة الإنتاجية التي توفرها. نظرًا لعدم وجود خطوات كثيرة في التحويل البرمجي ، تكون دورة تحرير و تصحيح الاختبارات البرمجية سريعة. ويعد تصحيح الأخطاء فيها أمرًا سهلاً. وزيادة على  ذلك ، عندما يكتشف المبرمج خطأ ، فإنه يعد استثناءا.

تم ابتكار لغة البايثون البرمجية في أواخر ثمانينات القرن العشرين، وطورها جايدو فان في مركز العلوم والحاسب الآلي بأمستردام ، ولكن لم يتم الإعلان عنها إلا عام 1991 ميلادي. كتابة نواتها تمت من خلال استعمال لغة البرمجة سي ، كما أنها تندمج مع الكثير من القواعد البيانية مثل ماي إس كيو إل . وجاءت تسميتها تيمنا بفرقة مسرحية بريطانية تدعى مونتي بايثون.

طرق تعليم  لغة البايثون 

تعلم لغة البايثون البرمجية ليس بالأمر الصعب، وكل ما يحتاجه هو التركيز والبحث المكثف عن أفضل  طرق تعليم ” لغة البايثون ” البرمجية ، وهو ما سنعرضه عليك في ما يلي :

موقع Learn Python

يتوفر هذا الموقع الجذاب والبسيط من حيث شكله ومضمونه على لائحة أو فهرس لمختلفة المواد التعليمة المرتبطة بتعليم لغة البايثون البرمجية، إضافة إلى الشروحات المكتوبة ، عن كيفية إدراج الأكواد البرمجية وكيفية عملها والتلاعب فيها. وهو برنامج مصمم باللغة الإنجليزية.

مجموعة كورسات مجانية مقدمة من Udemy

يعد موقع Udemy مصدرا ممتاز وقوي جدا لتعليم لغة البايثون البرمجية ، يقدم مجموعة من الشروحات على شكل كورسات مجانية ، وبعضها مدفوع. يمكن في البداية الاستفادة من الدروس المجانية على الموقع والتدرج في التعلم ، حتى الوصول إلى الاحترافية من خلال الإطلاع على جميع الكورسات التعليمية التي يقدمها هذا الموقع سواء المجانية منها أو المدفوعة.

دورة Python 101 مقدمة من How Code

هاو كود ، هي قناة احترافية جدا، وقدمت دورة لتعليم لغة البايثون المجانية تشتمل على 19 مقطع فيديو. تقدم هذه الدورة جميع المبادئ والمفاهيم الأساسية للبايثون، تناسب هذه الدورة المبتدئين في مجال البرمجيات وتقدم أساس صلبا للتعلم في وقت قصير قد لا يتعدى الأسبوع.

الموقع الرسمي للبايثون

يوفر الموقع الرسمي للغة البايثون البرمجية مجموعة من الملفات المختلفة عن أساسيات تعلم هذه اللغة، ويساعد بشكل كبير جميع المستويات في الحصول على كل ما يلزم من مبادئ وتقنيات للتعلم والوصول إلى الاحترافية. وهو افضل طرق تعليم  ” لغة البايثون ” البرمجية التي لا يجب إهمالها أو تجاهلها.

كتب تعليم  لغة البايثون 

كتاب Dive into Python

يعتبر كتاب Dive into Python، من أقوى كتب تعليم ” لغة البايثون ” البرمجية، لكن هذا الكتاب ليس مخصصا للمبتدئين بقدر ما هو مخصص للأشخاص الذين يمتلكون مستويات متقدمة في  التعامل مع هذه اللغة. حيث أن هذا الكتاب يعالج ارتباط لغة البايثون بمجموعة من المجالات مثل الذكاء الصناعي ، والداتا ساينس وغيرها، ولذلك اذا كنت من المبتدئين فعليك ترك هذا الكتاب في قائمة الكتب التي ستفيدك لاحقا.

كتاب Learn Python The Hard Way

على عكس الكتاب السابق ، يساعد كتاب احترف البايثون الآن باللغة العربية المبتدئين على تعلم استخدام هذه اللغة في البرمجة بكل أساسياتها ومفاهيمها وطرق تطبيقها خطوة بخطوة وصولا إلى كتابة الأكواد بطريقة صحية، وحتى التمكن الاحترافي من كتابة شفرات برمجية سليمة. و يتميز هذا الكتاب ببساطته وسلاسة أسلوبه واحتوائه على 52 تمرينا تطبيقيا، ما يجعلك تستغرق وقتا قصيرا في قراءته والتعلم منه.

كتاب Bytes of Python

إن كتاب Bytes of Python ، واحد من افضل كتب تعليم ” لغة البايثون ” البرمجية. حيث يقدم محتوى كتابي شامل عن كيفية استخدام البايثون وجميع المفاهيم المرتبطة بها، وهو مناسب جدا للمبتدئين في مجال البرمجة. النسخة العربية منه جيدة جدا، ولكن إذا كنت تجيد اللغة الإنجليزية فمن المستحسن أن تتطلع على النسخة غير المترجمة منه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *