بحث عن الوطن و حبه

يوجد في حياة الإنسان 4 أشياء لابد وأن يضحى بنفسه من أجلها من أهمها الأسرة، الكرامة، الدين والوطن ولا يوجد في حياة الإنسان أغلى من تلك الأشياء وحب الوطن من الأشياء التي لا تورث ولكنها غريزة في حياة الإنسان، فهو يقدم على حب الوطن بشكل فطرى مثل حب الأم والأب على حد سواء، والوطن هو الحماية الذي يحتمى بها الشخص في الحياة وهو من يوفر للمرء كرامته ويحافظ عليه من الأعداء ويقدم له الكثير من الخدمات حتى يقدم للمجتمع مواطن صالح.

حب الوطن في الأديان السماوية

حثتنا جميع الأديان السماوية على ضرورة الحب والولاء للوطن الذي تعيش به وقد ظهر هذا الأمر واضحا في حياة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم عندما أرغمه أهل مكة على الخروج منها لذا فقد أمرنا الرسول وجميع الرسل من قبله على ضرورة حب المكان الذي تنتمي إليه وعلى المرء أن لا يقوم بكتابة الأشعار في حب الوطن فهو مجرد تعبير عن الأمر ولكن حب الوطن لابد وان يكون بالفعل وليس الكلام فقط.

أهمية حب الإنسان للوطن

أن في حب الوطن الكثير من الأهمية بالنسبة للأشخاص والتي من بينها ما يلي.

1- إذا أحب الإنسان الوطن الذي يعيش به سوف يقوم بالتضحية من أجل المحافظة على الأمن والسلامة به.

2- كما أن حب الوطن يساهم بشكل كبير بالارتقاء به كما يساهم في جعل الوطن من أفضل الأوطان على مستوى العالم ويرتقي به في كافة المجالات المختلفة.

3- كما أن الانتماء إلى الوطن وحبه بشدة سوف يساعد في تقليل حدوث المخالفات والجرائم ولا يكثر في ذلك الوطن الفساد ولا يقدم الشخص على سرق ونهب ممتلكات الوطن أو ممتلكات الغير بهدف المحافظة على مكانة وطنه بين الأوطان.

4- حب الوطن يحفز الشخص على المحافظة عليه من الأعداء كما أن الشخص يصبح أكبر قدرة على الدفع بنفسه في المخاطر بهدف المحافظة على البلد التي يعيش بها كما أن الاجتهاد في دفع الاعتداء الداخلي عن الوطن لهو أكبر وأعلى من الأعتداء الخارجي الواضح أمام الجميع.

5- حب البلاد يجعل من الشخص شريف يقف أمام الظلم ونجد ذلك الأمر واضحا فيما قام به سيدنا موسى عليه السلام وأخيه هارون عندما وقفوا أمام الظلم وأنقذوا بلدهم من الدمار والظلم.

6- كما أن ذلك الحب هو العالم الحافز للشخص الذي يدفعه إلى تطوير والتقدم بالوطن بشكل عام كما تجعل الفرد يخاف على الوطن من التعرض للمشاكل خاصة المشاكل الخارجية وزيادة الديون الخارجية.

حب الوطن

حب الوطن عند الإنسان لابد وأن يكون من أنواع الإيمان فالطريق إلى عبادة الله عز وجل لا يكون كامل إلا من خلال حب الوطن والانتماء له، حيث قد وصانا الله عز وجل على المحافظة على المكان الذي توجد به ودائما ما نجد أننا نشعر بالأمان فقط عندما نكون في بلدنا أو في المكان الذي اعتدنا الوجود به من الولادة، ولابد على الأشخاص عدم التخلى عن الوطن خاصة في حالة وجود خطر عليه من الداخل أو الخارج.

حب الوطن في قلوب البشر

الوطن لا يمثل الأرض او المنزل الذي تعيش به ولكن يتمثل في الناس المحيطين بك والأصدقاء والمدرسين وكل ما يحيط بك في الحياة فهذا هو التعبير الأشمل عن كلمة الوطن، وقد نجد الكثير من دواوين الشعر التي كتبت من قبل كبار الكتاب عن حب الوطن وحث الناس على حب البلاد والتشجيع على التضحية من أجله بهدف الارتقاء بالوطن، وكل شعب من الشعوب لدية الوطن الخاص به يخاف عليه ويحبه ودائما ما يسعى أن يكون هو الأفضل.

خطوات غرس حب الوطن في نفوس الأبناء

على كل شخص أن يحب وطنه حب لا زيف به من خلال القيم بالكثير من الأمور والتي من أهمها المشاركة في كافة الأشياء التي من شأنها الارتقاء بالوطن بالإضافة إلى المحافظة عليه وغرس حب الوطن في الأبناء، فحب البلاد التي تعيش بها بمثابة عامل وراثي هام جدا لابد وأن يرثه الأبناء من الآباء وأن يروا ذلك الأمر واضح وضوح الشمس في كافة التصرفات التي يقدم عليها الآباء أمام أبنائهم فهو ليس مجرد شعارات يقدم عليها المرء في الحياة.

وحي الوطن يفعل الكثير من المعجزات وإذا أحب الشعب الوطن سوف ينهض به بشكل كبير وسوف يصبح من بين أهم الأوطان بين شعوب العالم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *