بحث عن المثلثات المتشابه

تشابه المثلثات هي إحدى الظواهر الرياضية ، و تحدث إذا كانت مقاييس الضلعين المقابلين للمثلثين متماثلين ، و إذا كانت قياسات الضلعين في مثلث واحد متماثلة مع الأضلاع المقابلة في مثلث آخر و كانت الزوايا المتضمنة متطابقة ، تكون المثلثات متشابهة .

تعريف المثلث 

– المثلث هو شكل هندسي أساسي في الرياضيات ، ينتج عند رسم قطع مستقيمة (تسمى الأضلاع) تصل بين ثلاث نقاط ليست على استقامة واحدة (تمثل الرؤوس) ، أي أنه شكل مغلق مكون من ثلاثة أضلاع و ثلاث زوايا ، و للمثلث ستة عناصر : ثلاثة أضلاع و ثلاث زوايا ، و مجموع زوايا أي مثلث الداخلية تساوي مئة وثمانين درجة ، و في أي مثلث مجموع طولي أي ضلعين دائماً أكبر من طول الضلع الثالث .

نبذة عن المثلثات المتشابهة

– تكون المثلثات متشابهة إذا كان لها نفس الشكل ، و لكن ليس بالضرورة بنفس الحجم ، و يمكنك التفكير في الأمر على أنه “تكبير” أو جعله المثلث أكبر أو أصغر ، و لكن مع الحفاظ على شكله الأساسي ، في الشكل أدناه ، بينما تقوم بسحب أي قمة على مثلث PQR ، يتغير المثلث الآخر ليكون بنفس الشكل ، و لكن نصف الحجم .

– و يمكننا أن نقول بأن المثلثين متشابهين في الحالات التالية : إذا كانا متطابقين ، و يتشابه المثلثان إذا كانت أطوال أضلاعهما المتناظرة متساوية ، و يتشابه المثلثان إذا كانت قياسات زواياهما المتناظرة متساوية .

خصائص المثلثات المتشابه

1- الزوايا المقابلة متطابقة (نفس المقياس) ، و في الشكل أدناه ، تكون الزاوية P = P ‘و Q = Q’ و R = R ‘.
2- الأطراف المقابلة كلها في نفس النسبة ، و لذلك ، فإن الأزواج الأخرى من الجانبين هي أيضا في هذه النسبة ، و العلاقات العامة مرتين P’R و RQ مرتين R’Q ، بشكل رسمي ، في مثلثين مماثلين PQR و P’Q’R ‘ .

الأجزاء المشتركة في المثلثات المتشابه

– يمكن أن يكون المثلثان متشابهان ، حتى لو كانا يتشاركان بعض العناصر ، و في بعض المثلثات يشبه المثلث الأكبر PQR مثيل STR الأصغر ، S و T هي النقاط الوسطى للعلاقات العامة و QR على التوالي ، و يتشاركون في قمة R وجزء من الجانبين PR و QR ، و تتشابه على أساس AAA ، لأن الزوايا المقابلة في كل مثلث هي نفسها .

نبذة عن المثلثات المتطابقة 

– يحدث التطابق في أي مثلثين إذا تساوت أطوال أضلاعهما المتناظرة و أيضًا تساوت قياسات زواياهما المتناظرة ، و هناك حالات معينة نستطيع أن نعرف من خلالها إذا كان هناك تطابق و هي كالتالي : (ضلع ، ضلع ، ضلع) ، و يقصد بهذه الحالة أن المثلثين يتطابقان إذا كان لهما ثلاثة أضلاع متماثلة و متساوية في القياس ، (ضلع ، زاوية ، ضلع) يتطابق المثلثان إذا تساوى فيهما طول ضلعين و زاوية محصورة بينهما ، و يشترط أن تكون محصورة ، (زاوية، زاوية، ضلع) إذا تساوى طول ضلع و زاويتين في المثلث الأول ، مع طول ضلع و زاويتين متناظرتين في المثلث الثاني .

قوانين قياس المثلثات 

مساحة المثلث

– مساحة أي مثلث تساوي حاصل ضرب طول نصف القاعدة في الارتفاع ، و يقصد بالارتفاع العمود الساقط من إحدى الزوايا إلى الضلع المقابل و الذي يطلق عليه القاعدة ، أي أنه يصنع زاوية قائمة مع القاعدة ، مساحة المثلث = 1/2القاعدة × الإرتفاع .

محيط المثلث 

– محيط المثلث يساوي مجموع قياس أطوال الأضلاع الثلاثة ، بشرط تساوي وحدات القياس .
محيط المثلث = طول الضلع الأول + طول الضلع الثاني = طول الضلع الثالث .

نظرية فيثاغورث 

نظرية فيثاغورث هي إحدى نظريات الرياضة المعروفة جداً ، و التي قام بوضعها العالم اليوناني الشهير فيتاغورس ، و تستخدم فقط في المثلث قائم الزاوية و تنص على أن مساحة المربع المنشأ على الوتر يساوي مساحة المربعين الواقعين على ضلعي القائمة ، و أيضاً نستطيع صياغتها كم يلي : مربع طول الوتر = مربع ضلع القائمة الأول + مربع ضلع القائمة الثاني ، فإذا كان المثلث أ ب ج مثلث قائم الزاوية في ب فإن العلاقة بين أطوال الأضلاع هي : (أج)^2 = (أب)^2 +(أج)^2 .

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *