ايجابيات وسلبيات العيش على الجبال

هل سمعت في يوم من الايام، ان الأشخاص الذين يسكنون على الجبال والمرتفعات عادة ما يعيشون عمرا أطول من الأشخاص الذين يسكنون على الأراضي المنخفضة والمسطحة، وقد تم اثبات ذلك عن طريق بعض الدراسات التي اجريت، واليوم سنتحدث عن سكان المرتفعات بشكل مفصل وما هي الإيجابيات والسلبيات لسكان الجبال.

العيش على الجبال

قد اثبتت بعض الدراسات العلمية البريطانية، وهي المختصة في علم الأوبئة وصحة المجتمع، قالت بان الهواء الموجود على الجبال، يساعد في التمتع بصحة جيدة ويساعد أيضا في التمتع بطول العمر، ويمكن ان تتمتع بالهواء الرائع اعلى الجبال من خلال المشي على الجبال.

ونجد ان هناك بعض القرى الزراعية والارياف التي يسكن أهلها الجبال، ويقومون بتربية الأغنام والحيوانات هناك، ونجد ان هناك بعض القرى التي تقع على ارتفاع 950 متر فوق سطح البحر.

معدل الوفاة

في مقارنة بسيطة من الممكن ان نقوم بها بين سكان الأرضي المنخفضة وبين سكان المرتفعات، فنجد ان هنام ما بين 150 شخص و140 سيدة، قد كان سبب الوفاة هي اصابتهم بأمراض القلب، وقد توفوا قبل سن الخامسة عشر.

ولكن نجد ان سكان الجبال يعيشون سنوات طويلة للغاية مقارنة بسكان السهول، ونجد أيضا ان نسبة تعرضهم لأمراض القلب وغيرها من الامراض المميتة نسبة ضئيلة جدا بالنسبة الى سكان السهول، وقد قال الدكتور نيكوس بايباس الذي كان يرأس الفريق الطبي المشرف على تلك التقارير، قالت بان التأثير المزدوج للهواء الموجود في الجبال هو هواء خفيف، وبالتالي يساعد سكان المناطق المرتفعة الى العيش لمدة أطول من المعتاد.

ونجد انه في المناطق المرتفعة يجاهد الجسم بشكل كبير حتى تحصل على الهواء الكافي لعملية التنفس، وتلك الحالة التي تعرف باسم نقص وصول الاوكسجين الى الجسم، كما ان هناك بعض الأبحاث السابقة التي قالت بان كمية الاوكسجين المعتدلة هي تساعد صحة الانسان الرياضي بشكل كبير، وبالتالي من الممكن ان تقوم بتحسين قدراتهم على التحمل لكثير من الجهد إذا قاموا بالتدريب عن الأماكن المرتفعة.

التدريبات في الجبال

ان تمارين التسلق عادة من التمارين المفيدة للغاية لصحة الانسان، كما ان المشي على المرتفعات يعتبر من التدريبات اليومية المفيدة أيضا لجسم الانسان.

هل هناك خطر في العيش على الجبال

تقول بعض الدراسات ان العيش على الجبال يتعرضون الى بعض المخاطر على الحياة مقارنة بسكان الأراضي المنخفضة، فنجد ان سكان المرتفعات تزيد لديهم نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم، وتلعب دور كبير في ارتفاع ضغط الدم، ولكن نجد ان الفوائد أكثر بكثير من المخاطر التي تجدها في العيش على الجبال، كما ان الرجال الذين يعيشون على المرتفعات هم الأكثر استفادة، وذلك لأنهم يعيشون حياة شاقة للغاية، وتقول الدراسة أيضا بان الاعمال اليومية العادية التي يقوم بها سكان الجبال من الزراعة وتربية الحيوانات مثلا وغيرها من الاعمال العادية تعادل اضعاف المجهود الذي يقوم به سكان السهول في نفس تلك الاعمال.

ما هي فوائد العيش على الجبل

1_ ان الطقس الموجود اعلى الجبال له تأثير كبير إيجابيا على الجسم ووظائفه بشكل عام، ونجد ان له نفس التأثير أيضا على نفسيته وحالته النفسية.

2_ نجد أيضا ان اعمار الأشخاص الذين يعيشون على الجبال اعلى بكثير من الأشخاص الذين يعيشون في السهول، ونجد ان اغلبهم يعيشون على ارتفاع من 259 متر الى 1960 متر فوق سطح البحر.

السلبيات للعيش على الجبال

1_ داء الجبال الحاد، وهو عادة ما يحدث كردة فعل تحسسية لانخفاض الضغط على المرتفعات العالية، وذلك لان سكان الجبال يتنفسون كمية هواء اقل بكثير من المعدل العادي، ونجد ان التنفس على الجبل أكثر صعوبة، ولذل ينصح متسلقي الجبال بالتسلق ببطء حتى يتأقلم الجسم مع المستوى الذي وصلت له، وعليك ان تتبع التعليمات التي تقال لك حتى تحافظ على سلامتك.

2_ كما انه من لممكن ان يصاب الشخص بداء الجبال عندما تسكن على ارتفاع 2500 الى 3500 متر، كما ان هناك بعض الأشخاص الذين يحدث لهم ذلك عند ارتفاعات اقل بكثير من ذلك، وعادة ما نجد بان الاعراض بدأت تظهر ما بين ستة الى أثني عشر ساعة.

3_ ونجد ان السكان عادة ما يعانون من الصداع الدائم، واضطرب في النوم، وفي بعض الأحيان فقدان للشهية والغثيان المستمر، ويصابون أيضا بضيق في النفس واضطرابات في المعدة، ولكن نجد ان هناك بعض الأشخاص أيضا الذين اعتادوا على العيش في الجبال.

4_ من الممكن ان يصاب الشخص أيضا بما يعرف باسم الوذمة الدماغية، وهي عادة ما تكون تطور الى داء الجبال، ومن الممكن ان تحدث تلك الحالة بسبب تورم الدماغ، ومن الممكن ان يكون ذلك خطر على الحياة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *