طريقة توثيق المراجع في الهامش

توثيق المراجع يعتبر هو الطريقة المنهجية التي يرجع إليها أي باحث علمي ، فتعتبر مستند ودليل علمي بحت ، فعند القيام بأي بحث علمي يتم نسبة الفضل إلى صاحبه من أجل تأكيد المعلومة وتأكيد على أهميتها من خلال مصدرها ، وفي هذا المقال نستعرض طريقة توثيق المراجع في الهامش.

أسباب توثيق المراجع في البحث العلمي

أي باحث علمي عند القيام بكتابة بحثة يفضل كتابة البيانات والمعلومات التي يحصل عليها من المصادر المؤكدة لها ، ولهذا فتصبح تلك المراجع هي السنج الأول للباحث عن هذا الأمر أو عن موضوع البحث ، مع إضافة الباحث لرأيه دون تحيز ودون المعارضة أو التأييد لما يقدمه من معلومات ، وهو ما يوضح شخصية هذا الباحث ، وتعمل توثيق المراجع في البحث العملي على إظهار مدى اطلاع هذا الباحث ومدى اجتهاده في البحث على المعلومة أو عن البيانات المقدمة ، بالإضافة إلى أن توثيق تلك المراجع يدل على أن الباحث أمينا من الناحية العملية لتسجيله لتلك المصادر.

طريقة توثيق المراجع في الهامش

أولا يعرف الهامش على أنه الجزء الفارغ المتواجد في الصفحة البحث العلمي من الأسفل ، وفي الغالب يكون هذا الهامش يفصل  بين المتن والهامش خط أفقي.

أما الوظيفة المتعلقة بالهامش فهي عبارة عن توثيق مراجع البحث العلمي والتي تؤكد مصادر الباحث والطرق التي حصل بها على المعلومات المذكورة في البحث ، ويشتمل على عدة عناصر هي:

 طريقة توثيق الكتب

يتم فيها ذكر اسم مؤلف المرجع ، ثم عنوان الكتاب ، ثم رقم الطبعة أو الجزء ، ثم دار النشر ، ثم عاصمة النشر ، ثم سنة النشر ، وفي النهاية رقم الصفحة.

في حالة أنه لن يكتب أسم الناشر على غلاف الكتاب يجب أن يقوم الباحث العلمي بكتابة “اسم المؤلف” مع عدم ذكر اسم الناشر فتكتب “دون ناشر” ، كما أيضا في حالة عدم وجود تاريخ للنشر ، فيتم كتابة “تاريخ النشر دون تاريخ للنشر” ، مثل (دون ناشر) ، مفهوم الحوكمة ، الطبعة الرابعة ، دار الحسين للنشر ، الإسماعيلية ، 2003م ، ص 65) أو مثل (د. محمد حسني ، مفهوم الحوكمة ، الطبعة الرابعة ، دار الحسين للنشر ، الإسماعيلية ، (دون تاريخ للنشر) ، ص 65).

 طريقة توثيق المقالات

يتم فيها ذكر مؤلف المقال ثم يتم ذكر عنوان المقالة بين علامتين ” ” ، ثم يتم ذكر أسم الصحيفة أو الموقع أو المجلة ، ثم رقم المجلد ، فالعدد ، فالسنة ، وبعد ذلك اسم الناشر ، ثم مكان النشر ، ثم تاريخ النشر ، وفي النهاية أرقام الصفحات.

توثيق الوثائق الرسمية والقوانين

يجب عند توثيق وثائق رسمية أن يتم ذكر اسم الدولة ، وأيضا اسم القانون ، السلسلة ، واسم الناشر ، وتاريخ نشر القانون.

 طريقة توثيق رسالة الماجستير

يتم توثيق المراجع في رسالة الماجستير كما يتم توثيق الوثائق الرسمية والقوانين.

التوثيق في القائمة الختامية للمراجع

بعد الانتهاء من كتابة كافة مراحل منهج البحث العلمي ، ووضع الهوامش التي تحتوي على أسماء المراجع والمصادر ، يجب أن يتم وضع في القائمة النهائية كافة البيانات والمعلومات والتي تم أخذها من المراجع المدرجة في صلب الموضوع.

ترتيب مكان المراجع

ينقسم ترتيب مكان المراجع إلى طريقتين كل منهم صحيحه وهم:

1- كتابة المراجع في نهاية الأبحاث ، ويعتبر هذا هو الأفضل لأنه يسهل على القارئ الوصول إلى المراجع بشكل أسهل.

2- كتابة المراجع في فصل خاص بها.

ترتيب المرجع هجائيا

يمكن أن يقوم الباحث العلمي بترتيب المراجع بترتيب أبجدي من خلال ترتيبهم على أساس أسماء المؤلفين ، وهنا يجب مراعاة بعض النقاط:

– يجب أن يقوم الباحث بذكر المؤلف بالكامل كما تم ذكره في على الغلاف ، وهذا بالنسبة إلى المراجع التي كتبت باللغة العربية ،  ، كما يمكن ذكر اسم عائلة المؤلف أولا بدل من ذكر الاسم الأول بشرط أن يتم وضع فاصلة ثم باقي الاسم.

– أما المراجع التي تتحدث بالإنجليزية أو أي لغة أخرى فيجب ذكر المؤلف كما كتب بلغته ، ولا يجب ترجمة اسمه تحت أي ظرف ، لأنه يعتبر مغاير للحقيقة ،  ، ويُناقض مفهوم الأمانة العلمية في نقل اسم مؤلف المرجع ، ويمكن أن يكتفي هنا ذكر اسم عائلة المؤلف فقط ،  ، وبعد ذلك يتم ذكر الحرف الأول من اسمه.

أبسط الطرق لتوثيق المراجع بالهوامش

وهي الطريقة التي تتم فيها كتابة الأرقام بالهوامش بالأرقام المتسلسلة بمعنى أن تكتب (1 – 2 – 3 وهكذا).

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *