نماذج ” اعلان تجاري مكتوب ” بأفكار حديثة

اليوم أصبح كل شيء سريعاً للغاية وأصبح الناس يشعرون بضيق وقت كبير، هذا قد يرجع إلي كم الأشياء الموجودة حول الفرد من انشغالات أسرية أو انشغالات في العمل أو حتى الأشياء الملهية التي أصبحت كثيرة جداً هي الأخرى، ولذلك فإن عقلية الأفراد أو المستهلكين تغيرت وقد ازدحمت بالأفكار والإعلانات والمنتجات.

المستهلك في العصر الحديث؟

كما قلنا سابقاً أن المنتجات والإعلانات التي أصبحت  تحيط بالمستهلك من كل مكان والتنافس الشديد بين المنتجات وبعضها البعض، جعل المستهلك يشعر بالملل نوعاً ما، ينظر للإعلانات على إ،ها أصبحت مملة ومزعجة نوعاً ما بسبب بعض السياسات التسويقية الخاطئة التي تستخدمها بعض الشركات في عمل الإعلان أو في استهدافها للعملاء المحتملين.

ومع التكرار أصبحت عقلية المستهلك تستقبل الإعلانات الجديدة أو المنتجات الجديدة بشيء من الملل وعدم الانبهار على عكس ما كان يحدث قديماً، يستطيع المستهلك الآن وبعد أن أصبح مطلع على الكثير من الثقافات أن يميز الإعلانات التي تتشابه بعضها البعض والمنتجات المتشابهة المطروحة في السوق.

بالإضافة إلي الإعلانات التي لا تليق بالمستهلك أو العميل المستهدف، مثل أن يظهر إعلان عن سيارات باهظة الثمن لأشخاص لا يملكون ربع ثمنها أو أن تكون صيغة الإعلان لا يستطيع المستهلك أن يفهمها، أو أن تقوم بعمل إعلان لا يتناسب مع عقلية المستهلك أو عاداته أو تقليديه.

مثال لذلك، يمكن أن ترى إعلان كبير يأخذ نصف الصفحة لمنتج متداول وعادي جداً ومكتوب باللغة الانجليزية، وكأن صاحب الإعلان يستهدف أشخاص في ولاية نيويورك الأمريكية وليس في بلد عربي، بغض النظر عن الفئة التي يستهدفها في إعلانه إلى أنها فئة عربية مهما كانت درجتهم الثقافية أو المالية أو الاجتماعية فهم في النهاية في دول عربية، و مهما كان الهدف فأنه بالنهاية يريد أن يشعر المستهلك بفخامة المنتج وجودته العالية فهذا لا يعني أن كل من لديه  القدرة على شراء منتج كهذا يجيد اللغة الانجليزية.

نموذج لإعلان تجاري

في حالة عدم وجود أفكار إبداعية لإعلان تجاري أو تسويقي مميز، دعونا نعرض عليكم بعض العناصر التي ينصح بها خبراء التسويق والدعاية والإعلان، والتي يجب أن تلتزم بها علي قد الإمكان في حالة عدم وجود أفكار إبداعية في رأسك لكتابة الإعلان الذي تريده، فهذه العناصر ستظهر بلا شك إعلانك التسويقي لمنتجك أو خدمتك بشكل متميز عن غيره.

عنوان رئيسي :البداية من العنوان الرئيسي للإعلان وهدفه أن تدفع القارئ أن يطلع على العناوين الفرعية وأن تجذب عينه للإعلان وتحمسه أن يكمل إعلانك، فكما قلنا سابقاً فإن هذا العصر هو عصر السرعة فإن لم تقنع المستهلك من بداية بأن يقوم بإكمال الإعلان فسوف يترك إعلانك ويذهب لغيره فإن الوقت أصبح قصير هناك الكثير من الأمور ليفعلها.

عنوان فرعي: يجب أن يكون العنوان الفرعي أيضاً جذاب للمستهلك ليكمل الإعلان ويقرأ الفقرة الأولي.

الفقرة الأولى: لا يجب أن تضع عنوان رئيسي وفرعي جذابين يقنعون المستهلك أن يكمل الإعلان وأن لا تهتم بالمضمون في هذه الفقرة فيجب عند بداية قراءة الفقرة أن تجبره بأسلوبك أن يكمل باقي الإعلان وأن ينزل للفقرة التي تليها.

صور وكلمات تساعد في شرح الإعلان: يجب أن يتضمن إعلانك صوراً جذابة تعبر عن الرسالة التسويقية التي تريد أن توصلها للعميل وأن تكون كلماتك التي تشرح بها الإعلان للعميل مفهومة وتتضمن شرح للإعلان والمنتج الذي تقدمه.

عناوين ثانوية صغيرة: يجب أن تأتي بعناوين أخرى جذابة تدفع بها القارئ أن يكمل قراءة الإعلان.

نقاط كبيرة لتعدد منافع البيع:  فالمشتري لا يشتري شيء لا يعود عليه بالنفع فعليك أن تضع نقاط كبيرة تبين وتعدد فيها المنافع التي سيتلقاها أو سيحصل عليها من وراء شرائه لهذا المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

مبررات الشراء: فكما قلنا أن المشتري لن يشتري شئ لا يعود عليه بالنفع فعليك أن تعدد لهم المنافع وتشرحها لهم أيضاً بالطريقة التي تجبر العميل أن يتخذ قرار الشراء.

شيء مجاني: عليك أن تعطي عميلك هدية من المنتج أو الخدمة أو هدية يتم استخدام منتجك بها كعرض عليها مثلاً إن كنت تبيع كريم للشعر من الممكن أن تعطيه فرشاة شعر هدية عليها أو أن تضع علي علبة معجون الأسنان فرشاة أسنان هدية، فهذه قاعدة تسويقية ناجحة لا تقبل المساومة.

السعر: يجب أن تضع السعر في مكان واضح في الإعلان ولا تجعله بخط صغير أو في مكان منزوي فهو ليس عيب أو نقطة ضعف، لأنك لابد من أن تكون قد حددت السعر المناسب للفئة التي تقوم باستهدافها، فإذا ذهب إعلانك للشخص الصحيح المستهدف فسيكون السعر عندها مناسب له لذلك يجب أن توضحه وتبرزه له.

طريقة السداد: يجب ان توضح طريقة السداد فمن غير المعقول أن تقنع العميل بالمنتج وعن قيامه بعملية الشراء وهو لا يعلم من أين يدفع ومن أين يحصل علي المنتج، ويجب أن تكون هذه الطريقة سهلة فلا تصعب عليه الأمور حتى لا يذهب لمنافسك ليشتري بطريقة أسهل.

-عليك أن تضع اسم الشركة والشعار والعنوان والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف لكي يقوم العميل بالتواصل معك، إذا أراد.

قد تشعر أن هذا النموذج كبير أو طويل نوعاً ما ولكن في الواقع هو غير ذلك لأنه عبارة عن عناوين ونقاط كبيرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *