انجازات علماء المسلمين في الطب

لقد كان الطب قبل الإسلام قائما على بعض التعاويذ المتوارثة أو بعض التجارب فقد كانوا يستخدمون العسل ومنقوع بعض الأعشاب والكي في عمليات التداوي أو الاستئصال والبتر للأطراف الفاسدة من الجسم ، إلى أن جاء الإسلام وقاموا بالفتوحات الإسلامية في الشرق مما جعل المسلمين يهتمون بالطب الإغريقي والروماني القديم والاهتمام بأطبائهم مثل جالينوس ، أبقراط إضافة إلى وجود بعض المدراس الطبية ببعض البلدان كمدينة الإسكندرية والتي بنيت بها مدرسة الإسكندرية للطب عام 331 ق.م ، وكان من أشهر أطبائها جالينوس والذي أثر في المسلمين من خلال كتبه الطبية كما تخرج منها الطبيب أهرون صاحب كتاب الطب الكناش ويعد هذا الكتابي من أوائل الكتب الطبية التي ترجمت للعربية ، كما كان يوجد مرسة أنطاكية ومدرسة نصيبين.

بداية التطبيب الإسلامي

بدأت الفتوحات الإسلامية في الانتشار شرقا وغربا وبدأت ترجمة الكتب الطبية ككتاب أهرن من السريانية إلى العربية في زمن بني أمية والذي وجده عمر بن عبد العزيز بخزائن الكتب وأمر بإخراج الكتاب ليتداوله الناس وينتفعوا به ، ومن هنا تأثر التطيب بالمدرسة اليونانية كما ان عمر بن عبد العزيز بعد توليه الخلافة له اعتمد على ابن أبجر في صناعة الطب وكان من الأطباء الماهرين ، ومع الوقت بدأت ممارسة الطب تنتشر إلى أن بلغ عدد الأطباء أكثر من 860 طبيبا في عهد الخليفة العباسي المقتدر بالله ببغداد ، كما ظهرت المصنفات الطبية على حسب الفترة الزمنية لهم ومن أهم المصنفات وقتها كتاب طبقات الأطباء والحكماء لأبن جلجل وكتاب عيون الأنباء في طبقات الأطباء لأبن أبي أصبعه.

أشهر علماء المسلمين في الطب

أبو بكر الرازي

ابو بكر الرازي هو محمد بن يحيى بن زكريا الرازي وهو من أكبر الأطباء المسلمين وكانت كنيته أبي بكر ، ويعد من أبرز رواد العصر الذهبي وكبار علمائه ، كما ذكر عنه بأنه أعظم الأطباء على الإطلاق ولم يبرز في مجال الطب فقط ، بل تفوق في العلوم الأخرى مثل الصيدلة والفلك والكيمياء والمنطق والرياضيات والأدب.

الكندي

هو يعقوب بن إسحاق الكندي وكنيته أبي يوسف وهو من أشهر علماء المسلمين حيث قدم العديد من المؤلفات والإنجازات العلمية ، كما برز بالعديد من المجالات المختلفة وفي مقدمتها الطب وعلم النفس واستطاع النبوغ في مجال الفلسفة والفلك والكيمياء والفيزياء وأيضًا الموسيقى.

ابن سينا

هو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن سينا وتمتد أصوله إلى مدينة بخاري وهو من أشهر نجوم الطب والفلسفة وله العديد من الألقاب منها أبو الطب وأمير الطب وأيضًا الشيخ الرئيس.

ابن الهيثم

وهو الحسن بن الحسن بن الهيثم وكنيته أبي علي ويعد ممن برزوا في تقديم العديد من الإسهامات الطبية وبخاصة طب العيون والبصريات والإدراك البصري وتفوق بمجال علم الفلك والرياضيات والهندسة وأيضًا الفلسفة العلمية.

ابن النفيس

وهو علاء الدين علي بن أبي الحزم الخالدي المخزومي وكنيته أبي الحسن وعاش بالعصر الذهبي وساهم بالعديد من الابتكارات والمؤلفات الطبية.

أشهر الانجازات الطبية للعلماء المسلمين

– اكتشف ابن النفيس الدورة الدموية الصغرى.

– فرق الطبيب أبو بكر الرازي بين الجدري والحصبة.

– قدم العالم المسلم ابن أبي الأشعث وصفا دقيقا لوظائف المعدة.

– قاموا باكتشاف الدودة المستديرة التي تسبب مرض اليرقان.

– قام الطبيب عبد اللطيف البغدادي بوصف وتشريح الفك السفلي.

– قاموا بابتكار طريقة الاستنشاق لتخدير المريض بعد أن كانت معتمدة على المسكرات.

– اكتشف العالم ابن زهير الطفيلية المسببة لمرض الجرب.

– وضع الأسس الطبية والعلمية القائمة على التشخيص والتي عملت على تحجيم أمور الشعوذة.

– ابتكار الحقن والمبازل الجراحية واختراع منظار المهبل على يد الزهراوي.

– وصف مرض الشلل بأنواعه المختلفة والالتهاب السحائي والسكتة الدماغية.

– قام ابن سينا بإرساء علم الطفيليات.

– تم اكتشاف أسباب الإصابة بالطاعون والسارس وطرق انتقالها.

– استطاعوا التفرقة بين المغص الكلوي والمغص المعوي.

من مؤلفات علماء المسلمين الطبية

–  الحاوي للطبيب محمد بن زكريا الرازي.

–  فردوس الحكمة لابن الطبري ويتكون من 7 مجلدات.

– الجامع الكبير لابن الرازي ويتكون من23 مجلد.

–  تقويم الأسنان لابن بطلان.

– كامل الصناعة الطبية لعلي المجوسي والذي يعرف بالكتاب الملكي.

– صحة المسنين وطب المشايخ لابن جرير.

– التصريف لمن عجز عن التأليف للزهراوي.

– القانون في الطب لابن سينا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *