قصة نجاح رائدة اعمال سعودية

لقد شهدت المملكة العربية السعودية انفتاحا كبيرا وتغيرا على جميع الأصعدة في هذه الأيام ، حيث أصبح المناخ السعودي أكثر اتساعا أمام المرأة منذ عام 2017 ، واعتبره البعض عاما تاريخيا للمرأة في المملكة ، فنجد أن السعوديات قد حصلن على حقهن في قيادة السيارات بعد الكثير من الجدل على مدار أعوام ، كما دخلن الملاعب الرياضية ، وأصبحن شريكان في رؤية 2030 التي قام بإطلاقها ولي العهد ” الأمير محمد بن سلمان” ، وهناك قصص نجاح مشرفة للرائدات أعمال سعوديات شابات حققن نجاحا منقطع النظير في مجال الأعمال والبيزنيس .

في البداية يجب أن نوضح أن هناك فرق كبير بين رائدات الأعمال وسيدات الأعمال، يتشابه المصطلحان في أن كل منهما يؤسس مشروع ويدفع بعجلة الاقتصاد بشكل ما، لكن يختلفان في آلية الإدارة وفكرة المشروع، فسيدة الأعمال يمكنها شراء فكرة جاهزة، أما رائدة الأعمال فتأتي بفكرة جديدة تسد حاجة في المجتمع وتحقق من خلالها نجاح، ويتم ضرب مثال للإيضاح، بأن سيدة الأعمال تشتري منتج وتبيعه بسعر أعلى ، أما رائدة الأعمال فتشتريه وتطور منه ، أو تضع خطة جديدة لاستغلاله.

قصص رائدات أعمال سعوديات

نهاد محمد سليماني – دليل الأم والطفل

وهي المدير التنفيذي والشريك المؤسس للموقع الإلكتروني دليل الأم والطفل، وهو موقع يجمع معلومات تستهدف الأمهات والأطفال، ويعتمد على التعاون مع الخبراء والمتخصصين من الأطباء المحليين للإجابة على تساؤلات المستخدمين، وبذلك أصبح الموقع الإلكتروني  motherchildguide.com والمجلة التي تصدر عنه من الأكثر شعبية في المملكة بين الأمهات.

حصلت نهاد سليماني على بكالوريوس في علوم الكمبيوتر، وعملت لفترة كمبرمجة في مستشفى عرفان، إلى أن بدأت مشروعها الخاص، بعد حصولها على تمويل من flat 6 labs جدة. ولقد احتل موقع الأم والطفل المرتبة رقم 33 في قائمة أبرز 50 شركة سعودية ناشئة لعام 2016.

لولوة السديري – موقع أرتيستيا

وهي المدير التنفيذي والشريك المؤسس للموقع والسوق الإلكتروني أرتيستيا artistia.com، وهي منصة إلكترونية تهدف إلى تسهيل التسوق أونلاين وتيسير عملية الحصول على مشغولات وقطع مصنوعة يدويًا، من خلال بيع لوحات واكسسوارات وملابس وديكورات من تصميم فنانين محليين، وذلك بهدف دعم الفنانين والمصممين والحرفيين، وإيصالهم لأكبر شريحة ممكنة من المجتمع العربي.

لولوة حاصلة على بكالرويوس في إدارة نظم المعلومات عام 2011، من جامعة دار الحكمة السعودية، ثم درجة الماجستير في إدارة الأعمال عام 2015 من جامعة بابسون في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي شريك وعضو مجلس إدارة في مجموعة منصور المساعد منذ عام 2017. ولقد تم اختيار موقع أرتيستيا ليكون في قائمة مجلة فوربس لأفضل 50 شركة سعودية ناشئة لعام 2016، واحتل المرتبة رقم 41.

ريم الصويغ – اي ريهاب

وهي رائدة أعمال سعودية، المؤسس والمدير العام لمركز التأهيل المتطور منذ عام 2008، كما أنها عضو مؤسس لموقع آي ريهاب irehab.com، وهو موقع على شبكة الإنترنت يساعد في التعامل مع مرضى التأخر الحركي، ويسهل على الآباء مهمة التشاور والتحدث مع الأطباء عن بعد، كما يوفر تمارين بصرية ثلاثية الأبعاد، ومجموعات دعم وتبادل الخبرات.

وتعتبر ريم الصويغ مختصة مرخصة في العلاج الطبيعي ، ولديها 15 عامًا من الخبرة في علاج الأطفال المعاقين بدنيًا، وقد شغلت منصب المدير التنفيذي لـ آ ريهاب عامي 2015، و2016، وهي حاصلة على بكالرويوس في العلاج الطبيعي من جامعة الملك سعود في الرياض عام 1995، ثم ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2015

سارة العايد – شركة TRACCS

سارة بنت عايد بن محمد العايد، التي تعمل في مجال الأعمال منذ حوالي 15 عامًا، فقد أسست مع أخيها محمد العايد شركة تراكس عام 1998، والآن أصبحت إحدى أكبر الشبكات في مجال العلاقات العامة والاتصال المؤسسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويعمل لديها 200 متخصصًا من خلال 14 مكتبًا في 13 بلدًا.

ولقد بدأت سارة كمعلمة للغة الإنجليزية وهوت تصميم الأزياء، لكنها اتجهت نحو عالم الأعمال بالشراكة مع أخيها، وأسسا شركة تراكس بـ3 موظفين فقط ثم توسعا.  واحتلت  المركز الـ26 ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا في العالم العربي للأعمال بمجلة فوربس الشرق الأوسط عام 2013.

كما تهدف سارة لأن تصبح مدينة جدة السعودية ، مركزًا لإنشاء وتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي، وقد أطلقت مبادرة لدعم رائدات الأعمال والمشروعات النسائية.

سفانة دحلان – شركة تشكيل العالمية

وهي واحدة من أبرز رائدات الأعمال السعوديات. محامية ومؤسسة شركة تشكيل العالمية، وهي عبارة عن شركة استشارية تقوم بتطوير البرامج والمبادرات المحلية بهدف خلق تأثيرًا إيجابيًا على المستوى الاجتماعي، كما أن سفانة دحلان من مؤسسي المبادرة السعودية الوطنية للإبداع، وسفيرة يوم ريادة الأعمال النسائية في المملكة العربية السعودية منذ عام 2014.

وهي أيضا أول سعودية تشارك في زمالة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات، وتم تكريمها في منتدى الاقتصاد العالمي كـ “قائد عالمي شاب”. كما أنها حاصلة على شهادتي ليسانس وماجستير في الحقوق من جامعة القاهرة، وماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية للتكنولوجيا في لبنان.

لجين العبيد – تسامي لريادة الأعمال الاجتماعية

وهي الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تسامي ، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى بناء منظومة لريادة الأعمال الاجتماعية في المنطقة، وأنشأت أول حاضنة أعمال في المملكة العربية السعودية، وطورت مجموعة من البرامج، من أجل إيجاد حلول مستدامة ومبتكرة لمشاكل المجتمع وصناعة قادة للتغيير الايجابي.

لقد شاركت رائدة الأعمال لجين العبيد في برنامج المرأة القيادية في جامعة هارفارد، وبرنامج جامعة كولومبيا أيضا . كما تعمل كاستشارية لعدد من المؤسسات الخاصة الحكومية، وهي ضمن قائمة فوربس للأكثر تأثيرًا في المملكة تحت سن الـ30.

إيمان عبد الشكور – Blossom

تعتبر إيمان عبد الشكور واحدة من أصغر رائدات الأعمال السعوديات، وهي مؤسسة شركة Blossom  التي تهدف إلى تمكين الشركات النسائية في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط  وشمال إفريقيا من خلال خلق فرص عمل جديدة، وربط رواد الأعمال بمجال التقنية.

درست إيمان بجامعة سان دييغو، وتخصصت في علم المخ والأعصاب، وعملت في كاليفورنيا لفترة، ثم قررت العودة إلى مدينة جدة مسقط رأسها واشتغلت وظيفة بدوام كامل في شركة كريم إلى أن استقالت وبدأت شركتها الخاصة.

تمت دعوة إيمان لحضور مؤتمر دافوس للاقتصاد العالمي ضمن القادة الشباب الممثلين لـ50 دولة، وهناك التقت بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، وكذلك ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *