دور العلماء المسلمين في تطور علم الكيمياء

الكيمياء واحدة من بين العلوم الهامة والتي تهتم بدراسة التركيب الخاص بالمواد والخواص التي توجد بها والتغيرات التي من الوارد حدوثها في المادة في حال أن تعرضت إلى تفاعلات أخرى، وبناء على ذلك الأمر فإن كل ما يوجد في الكون يتم دراسته من قبل علماء الكيمياء، حيث تعد الأجسام البشرية عبارة عن مصنع كيميائي يحدث به الكثير من التفاعلات الكيميائية وتلك التفاعلات تدخل في كافة الأمور من الموصلات والغذاء وغيرها من الأشياء المختلفة.

المسلمين وتطور الكيمياء

مما لاشك به أن تطور علم الكيمياء جاء على يد علماء العرب والمسلمين على وجه التحديد، فقد بدأ ذلك العلم في التطور بداية من القرن الثامن وحتى القرن الثالث عشر حيث قد شهدت تلك الفترة تفوق العرب بشكل كبير من الناحية العلمية والاقتصادية على حد سواء، ويذكر أنه خلال عام 1085 ميلاديا قد تم إنشاء معهد بهدف ترجمة كافة الكنوز العربية وقد تم تأسيس جامعة نابولي والتي كان الهدف الأساسي منها هو القيام بترجمة العلوم العربية وكل ما توصل إليه العرب.

وقد انتشرت تلك العلوم في كافة أنحاء أوروبا فقد ظلت المؤلفات المصير مرجع هام للغرب حتى حدثت النهضة الكبيرة داخل أوروبا وخلال تلك الفترة قد ظهر الكثير من علماء العرب المسلمين في الكثير من العلوم المختلفة والتي من بينها الكيمياء.

انجازات جابر بن حيان في الكيمياء

وهو من بين أشهر علماء العرب المسلمين والذي له الكثير من الإنجازات الهامة ومن بين أشهر المؤلفات الخاصة به والتي تعد أكثر ندرة السموم ودفع مضارها وقد أتبع خلال ذلك المؤلف المنهج العلمي التجريبي ومن خلال تلك المؤلفات أستحق بن حيان أن يلقب بالمؤلف الحقيقي لعلم الكيمياء، وقد كان يعرف قبل ذلك تحت مسمى علم الصنعة، وقد تطرق خلال تلك الدراسة إلى التجربة، فقد كان له مختبر في العراق في منطقة الكوفة.

كما يعد هو أول من قام بوضع القوانين الخاصة بالاتحاد الكيميائي والقوانين الخاصة بالنسبة الثابتة والتي قد نسبت بشكل خاطئ إلى دالتون والذي جاء بعد بن حيان بعشرات القرون، ومن بين أهم الإنجازات التي قام بها جابر بن حيان في علم الكيمياء ما يلي.

1- هو من قام باكتشاف الصودا الكاوية.

2- كما أنه أول من قام بتحضير ماء الذهب.

3- كما يعد أول من قام بإبتكار الطريقة الخاصة بفصل الذهب عن الفضة من خلال الأحماض، وتعد تلك الطريقة هي الطريقة السائدة حتى يومنا.

4- ويعد بن حيان هو أول من اكتشف حمض النتريك.

5- كما أطلق على حمض الكبريتيك زيت الزجاج.

6- كما تمكن من إعداد الكثير من التركيبات الكيميائية المعروفة حتى يومنا هذا.

العالم المسلم محمد بن زكريا الرازي

ويعد هو واحد من بين تلاميذ جابر بن حيان ويعد هو المؤسس الرئيسي لعلم الكيمياء الحديثة وقد وصل المؤلفات الخاصة به حتى 220 مؤلف وقد وردت عنه الكثير من الأقاويل والتي من بينها أنه قد فقد بصره نتيجة كثرة المؤلفات التي قد قامت بها، وقد تميز خلال الكتابات الخاصة بهم بالمنهج التجريبي كما أنه قد كان أمينا جدا في الاقتباسات الخاصة به، كما كان دقيق في ذكر المصطلحات الخاصة بعلم الكيمياء كما تمكن من إدخال الزئبق في تحضير المراهم كما أيضا تمكن من إزالة الألوان والروائح من المواد من خلال الفحم.

وقد تمكن من تقسيم المعادن إلى فصائل مختلفة والتي من بينها على سبيل المثال الأحجار، الفلزات، الزاجات، البلورات، البوتاس ورماد النبات وغيرها من الأقسام المختلفة.

العالم المسلم ابن سيناء

ويعد ابن سيناء من العلماء العرب والمسلمين من بين أكثر المؤلفين تأثير في الزمن الذي عاش به، وقد كان طيبي يقوم بتحضير كافة الأدوية بنفسه، وكغيره من العلماء العرب كان له تأثير واضح في ذلك القسم وقد عمل على تقسيم المعادن إلى احجار وأيضا مواد قابلة إلى الانصهار كما أنه قد رفض الفكرة الخاصة بمعالجة الفلز من خلال الاكسير حتى يصبح ذهبا وقد قام مجمع الصيادلة في إنجلترا بن سينا وجالت كأفضل أثنين تدين لهم في الصيدلة بالفضل.

ومن بين أهم المؤلفات الخاصة بابن سيناء هو القانون في الطب، ويعد ذلك الكتاب هو المرجع الذي ظل الأوروبيين يعتمدون عليه خلال 500 عام من بعد تأليفه.

عز الدين الجلدكي

وهو أول من وضع قانون النسب الثابت والذي نسب بعد ذلك إلى الغرب كما يعد هو أول من لجأ إلى الكمامات خلال التواجد في معامل الكيمياء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *