ترتيب الدوريات العربية حسب الفيفا 2019

كرة القدم اللعبة الأكثر انتشارا على مستوى العالم بشكل عام وعلى مستوى العالم العربي بشكل خاص، حيث تمثل اللعبة الأكثر شهرة والأكثر معرفة لدى الجميع سواء من يمارس اللعبة ومن لا يمارسها، وقد انتشرت لها العديد من البطولات سواء البطولات الرسمية أو البطولات الترفيهية، حتى أنها في بعض الأماكن تستخدم كنوع من الترفيه في شكل مسابقات رمضانية شعبية مما يعبر عن مدى شعبية اللعبة بين الناس بشكل كبير.

دوري كرة القدم

دوري كرة القدم يمثل واحد من البطولات الكروية وهو من البطولات المحلية إذ تتم إقامته على مستوى الدولة، ويتم إقامته بشكل سنوي وتقريبًا لا تخلو دولة من دول العالم من بطولة لدوري كرة القدم مع اختلاف مستوى الدوري المقام في كل دولة من حيث الإمكانيات والمستويات.

يسمح للفرق المشاركة في الدوريات أن تستعين بلاعبين من خارج البلد وهو ما يعرف بنظام الاحتراف، حيث تقوم الفرق بشراء أو التعاقد مع لاعبين من خارج البلد للعمل على تدعيم الفريق بالخبرات الفنية مما يعمل على رفع مستويات الفرق، على أن تتم تلك العملية في الفواصل بين الدوري المنتهي و الدوري الجديد، ولا يقتصر ذلك على اللاعبين فقط وإنما على المدربين أيضًا إذ يمكن الاستعانة بالمدربين الذين ينتمون لبلدان أخرى.

هناك أكثر من درجة للدوري إذ يوجد دوري الدرجة الأولى أو الممتاز وهو الأعلى مستوى ثم يليه دوري الدرجة الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة، ويعتبر أول دوري رسمي لكرة القدم هو الدوري الإنجليزي والذي بدأ في عام 1888، والذي يعتبر واحد من أفضل بطولات الدوري على مستوى العالم حيث يتنافس مع بطولات الدوري الفرنسي والإسباني والألماني والإيطالي.

نظام دوري كرة القدم

بداية الدوري محلي : يصل عدد الفرق التي تشارك في بطولة دوري كرة القدم الواحدة إلى حوالي 20 فريق عادة.

يتم ترتيب الفرق بناء على النتائج بحيث يتم تحديد الخمس فرق الأولى ليتم تصعيدهم إلى الدرجة الأعلى من درجات الدوري فمثلًا في حال كانت البطولة لدوري الدرجة الثالثة يتم تصعيد الخمس الأوائل للدرجة الثانية وهكذا، أما الفرق الخمس التي تحتل المركز الأخير فيتم تنزيل الفرق إلى دوري الدرجة الأقل مباشرة.

الفرق التي تحقق المراكز الأولى في دوري الدرجة الأولى يحق لها المشاركة في بعض الأنواع من البطولات التي تتم على مستوى القارة.

يتم ترتيب الدوري بحيث يتم لعب مرحلتين الأولى تسمى مرحلة الذهاب والثانية تسمى مرحلة الإياب، حيث أنه بنهاية الموسم يكون كل فريق قد لعب مباراتين مع كل فريق من الفرق المشاركة في البطولة ليصل عدد مباريات كل فريق إلى حوالي 38 مباراة.

ليتم ترتيب النوادي لتحديد المراكز فإنه تم وضع نظام للنقاط بحيث الفريق الفائز يحصل على ثلاث نقاط والمتعادل يحصل على نقطة واحدة بينما في حالة الخسارة فلا يحصل على أي نقاط وبتجميع النقاط لكل فريق يتم ترتيب المراكز.

أفضل الدوريات على مستوى العالم

تم تحديد خمس دوريات على مستوى العالم تمثل الأفضل في دوريات العالم، حيث تضم تلك الدوريات نخبة من أفضل اللاعبين وكذلك المستوى الفنية والإمكانات المتاحة للبطولة في البلاد وتتمثل تلك الخمس الكبار في:

الدوري الإسباني ويطلق عليه الليغا.

الدوري الإنجليزي ويطلق علية البريمرليغ.

الدوري الفرنسي ويطلق عليه الليغ 1.

الدوري الألماني ويطلق عليه البوندسليغ.

الدوري الإيطالي ويطلق عليه سيري A.

تتصدر أندية تلك الدوريات في الحصول على أغلب البطولات الأوروبية وحتى أن لاعبيها هم الأكثر منافسة على الألقاب الكروية مثل الحصول على الحذاء الذهبي والكرة الذهبية، ونظرًا لمكانة تلك الدوريات فإنها تشارك بعدد من الأندية في بطولتي الدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا عادة يكون أكبر من أي دولة من الدول الأخرى في أوروبا.

ترتيب الدوريات العربية لـ 2019

دوري عبد اللطيف الجميل السعودي 

حيث يتصدر القائمة نادي النصر والهلال والتعاون والأهلي والشباب ويأتي في ذيل القائمة فرق الفيحاء والحزم والقادسية والباطن وأحد.

الدوري المصري الممتاز 

حيث يتصدر القائمة الأهلي وبيراميدز والزمالك والمصري والمقاولون العرب ويأتي في ذيل القائمة فرق سموحة وحرس الحدود وبتروجيت والداخلية ونجوم المستقبل.

الدوري الجزائري 

حيث يتصدر القائمة اتحاد العاصمة وشبيبة القبائل وبارادو ووفاق سطيف وشبيبة الساورة ويأتي في ذيل القائمة فرق مولودية وهران واتحاد بلعباس واولمبيك المدية ودفاع تاجنانت ومولودية بجاية.

الدوري المغربي 

ويتصدر القائمة الوداد الرياضي والرجاء الرياضي وأولمبيك آسفي وحسية آغادير واتحاد طنجة ويأتي في ذيل القائمة نادي سريع وادي زم والجيش الملكي والكوكب المراكشي والمغرب التطواني وشباب الحسيمة.

الدوري التونسي 

ويتصدر القائمة الترجي التونسي والنجم الساحلي والصفقاس والبنزرتي واتحاد بن قردان ويأتي في ذيل القائمة فرق المعلب التونسي ومتلاوي والملعب القابسي وق أبيس وحمام الأنف.

الدوري السوري 

ويتصدر القائمة الجيش وتشرين والوحدة والاتحاد والطليعة ويأتي في ذيل القائمة فرق النواعير والسهل وجبلة والمجد والحرفيين.

دوري النجوم القطري 

ويتصدر القائمة السد والدحيل والسيلية والريان والأهلي ويأتي في ذيل القائمة فرق الغرافة وأم صلال والخور ونادي قطر والخريطيات.

الدوري اللبناني 

ويتصدر القائمة العهد والأنصار والنجمة ويأتي في ذيل القائمة فرق الصفاء والراسينغ والنبي شيت.

الدوري الأردني

يتصدر القائمة الفيصلي والجزيرة والوحدات ويأتي في ذيل القائمة فرق الأهلي والبقعة وذات رأس.

الدوري الكويتي 

يتصدر الكويا والقادسية والسالمية ويأتي في ذيل القائمة الشباب والجهراء والفحيحيل.

الدوري البحريني 

ويتصدره الرفاع والمنامة والمحرق ويأتي ذي ذيل القائمة الحالة محرق والبديع والمالكية.

دوري الخليج العربي الإماراتي 

ويتصدره الشارقة والأهلي والعين والجزيرة والوحدة ويأتي في ذيل القائمة الظفرة واتحاد كلباء والامارات والفجيرة ودبا الفجيرة.

الدوري الموريتاني 

يتصدر القائمة نواديبو وكونكورد وكيديا وزم زم وآ و س تفريغ زينة ويأتي في ذيل القائمة كانصادو وأيه إس سي آرامي.

الدوري السوداني 

يتصدر القائمة الرابطة كوستي وحى العرب ويأتي في ذيل القائمة هلال كادقلي والأهلي مروى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *