تقرير سياحي عن ” جبال الحبلة “

تُعد منطقة الحبلة هي متنفس ساحر لعاشقي الصعود إلى قمم الجبال، حيث يبدو المنتزه مكان مثالي جيد ضمن مشروع أبها عاصمة مجلس التنمية السياحية بمنطقة عسير، ويبعد منتزه الحبلة عن مدينة أبها 50 كيلو متر، ويمكن الوصول إليه عبر طريق معبد مملوء بالمناظر الطبيعية الشيقة والجاذبة للملايين من الأفراد، وهو يقع على مساحة واسعة تتراوح ما بين 170 إلى 300 متر، وكان يسكنها سابقًا بعض الأناس، حيث كانت وسيلتهم للانتقاال هي الجبال، وتم نقلهم إلى قرية الملك فيصل التي تم إعدادها لهم جميعًا وتزويدها بكافة المرافق والخدمات اللازمة.

مميزات منطقة الحبلة

تعتبر منطقة الحبلة من أهم مناطق الجذب السياحي، حيث أنها تتميز بالقطوع العمودية الطويلة في الجبال، وتتواجد على ارتفاع يزيد عن 2000 متر فوق سطح البحر، ويتم الأفراد من الرؤية من أعلى القطع لقرية الحبلة القديمة، ويتميز المنتزه السياحي بروعة الأجواء فيه وخاصة بعد سقوط الأمطار التي تزيد من جذب أنظار السياح، لتعطي جمال إضافي للمواقع والتخييم، مع وجود مختلف البائعيين وبضائعهم المختلفة، ومنتزه الحبلة هو أحد المنتزهات الكبرى التي تقع في منطقة عسير جنوب غرب السعودية، ويبعد 40 كيلو متر عن مدينة خميس مشيط.

سبب تسمية حبلة بهذا الاسم

الحبلة هي قرية آثرية وتراثية وسياحية وتقع في مدينة أبها، وكان أصلها قرية عتيقة بُنيت منازلها من الحجارة وأسفل جرف صخري ينحدر 300 متر من حافة جبال السروات ذات الارتفاع الشاهق، والذي يتجاوز ألفي متر عن سطح البحر، وهذا يجعلها تبدو وكأنها قرية مُعلقة.

يرجع السبب وراء تسمية حبلة بهذا الاسم إلى قرية الحبلة الواقعة بالقرب من المنتزه بمركز الواديين، وكان السكان فيها يستخدمون الحبال كوسيلة للتنقل ونقل البضائع والمؤن، وذلك لصعوبة تضاريس تلك المنطقة، ولكن في الوقت الحالي أصبحت المنطقة بلدة نموذجية متكاملة الخدمات، وتوجد بها وسيلة النقل بالكابلات للسياح وكافة زائري المكان.

وقيل أن السبب أيضًا وراء تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى العالم ابن سنان الحلبي، وتعتبر بلدة قديمة لا يوجد أقدم منها، وتحوي على آثار تلد على قدمها ومنها الجامع العمري الذي يقع شرق البلدة ومقام يحوي مسجدًا صغيرًأ وساحة تضم رفات بعض المجاهدين من أيام الفتح الإسلامي، بالإضافة إلى ذلك فأنه يوجد بها آثار لقبور نصرانية محفورة في الصخر منذ أيام الحكم الروماني.

الموقع الجغرافي لمدينة حبلة

تقع منطقة حبلة جوب شرق مدينة قلقيلية على بعد 4 كيلو متر، بالقرب من السهل الساحلي الفلسطيني، وتبعد عن البحر الأبيض المتوسط نحو 16 كيلو متر، وترتفع عن سطح البحر حوالي 50 متر، وهي تعد قرية حدودية على الخط الأخضر، وتقع على هضبة، ويحدها من الغرب والجنوب فلسطين المحتلة ومن الشمال قلقيلية ومن الشرق رأس عطية وأراضي كفر ثلث.

تبلغ مساحة حبلة حوالي 10900 دونم، وتم مصادرة حوالي 900 دونم نتيجة الطرق الالتفافية وتعديل الحدود في عام 1967، وبقي مساحة 10000 دونم، ويبلغ الدونم 1000 متر مربع، ويبلغ عدد سكان البلدة حوالي 7000 نسمة، وذلك لأنها من أجمل متنزهات المدينة وتجمع بداخلها كل ما هو بديع، من الطبيعة الخلابة والإطلالات الآخاذة التي يمكن مشاهدتها من أعلى ارتفاع، وتمكن المشاهدين من مشاهدة المدينة بأكملها ومعالمها المتميزة، مع سحر الطبيعة، وكأنها لوحة فنية تم رسمها بعناية فائقة، جعل منها أشهر معالم السياحة في أبها.

أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في الحبلة

ـ التجول في منتزه أبها ومشاهدة الإبداع في صنع الخالق والاستمتاع بتلك اللوحة الفنية الرائعة، لأنها تحوي كافة مقومات التميز في مكان واحد.

ـ القيام بمغامرة شيقة بركوب التلفريك، والذي يأخذ الفرد في جولة جديدة وفريدة من نوعها مع إطلالة بانورامية على كافة معالم المنتزه والمدينة بأكملها.

ـ الاستمتاع بمشاهدة شلالات منتزه الحبلة الذي يأخذ الزائر في جولة رائعة على هدير الماء المناسب على الصخور بين المنحدرات المتعددة لهذا الجبل العملاق، وكأنه يعيش في عالم الأساطير والخيال، لعيش لحظات من صفاء الروح والراحة.

ـ إتاحة إمكانية التخييم مع الأصدقاء والاستمتاع بحياة البرية مع أجواء قوية مفعمة بالمغامرة.

ـ يوفر المنتزه منطقة ألعاب مخصصة للأطفال لقضاء أوقات سعيدة من الاستمتاع والراحة، تضم مجموعة رائعة من الألعاب الشيقة والممتعة، وتتميز بالأمان التام لترك الأطفال بداخلها.

ـ تناول وجبات شهية أثناء الاستمتاع بالجمال الذي يملئ كافة أرجاء المكان، عن طريق التوجه إلى مطاعم الحبلة المتنوعة، والتي تقدم أشهى المأكولات بأعلى جودة وأفضل خدمة، أو الذهاب إلى المقاهي التي تملئ المكان وتناول المشروبات المختلفة.

ـ الاستمتاع بلعبة التوبوجان ذات المسار المرعب الذي يحبس الأنفاس بين مرتفعات ومنخفضات متتالية، حيث يدور بالزائر حول المنتزه في جولة رائعة ومميزة.

مواعيد العمل في منتزه الحبلة

يعمل المنتزه طوال أيام الأسبوع على مدار ال 24 ساعة لضمان أفضل استمتاع لكافة الزائرين في أي وقت.

يوجد بالقرب من المنتزه العديد من الفنادق المميزة والمخصصة لإقامة العائلات والتي تبعد عن المنتزه مسافة لا تزيد عن 2 كيلو متر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *