كيف رسم الادريسي خريطة العالم ولماذا كانت مقلوبة ؟

- -

ان خرائط العالم كانت توجد منذ الاف السنين، ومع الزمن أصبحت الخرائط لها أهمية كبيرة للغاية، وخاصة إذا كنت تريد ان تعرف مكان بلد معين، فالخرائط أعطت شكل لتلك الكرة التي توجد في الفضاء، وقد كان اول من رسم الخرائط هو الادريسي، وقد كان ذلك في عام 1154م، وهي اول خريطة معتمدة، ولكن الامر الغريب ان الخريطة كانت مقلوبة.

الشريف الادريسي

محمد بن محمد بن عبد الله بن ادريس، المشهور باسم الشريف الادريسي، قد كان واحد من اهم علماء الجغرافيا واهم مؤخر إسلامي موجود في ذلك الوقت، قد ولد الادريسي في عام 1100م في المغرب، وبعد ذلك انتقل للعيش في الاندلس، حتى انه اختفى بعد سقوط الاندلس لفترة طويلة وظهر بعدها في جزيرة صقلية، ولا يوجد أي تفاصيل أخرى عن حياته وشبابه، ولكنه قد قام بعمل الخريطة التي وضحت للعالم كلم معالم الارض، وقد كانت اول خريطة في العالم، ولكنها كانت مقلوبة راس على عقب مقارنة بالخرائط التي توجد اليوم.

اول خريطة في العالم

قام الادريسي برسم اول خريطة للعالم وهو في جزيرة صقلية، وكان ذلك بناء على أوامر ملك صقلية روجر الثاني، فقد أعطاه الملك الكثير من المال حتى يتجول حول العالم ويقوم برسم الخريطة.

رحلة رسم الخريطة

كانت بداية رحلة رسم الخريطة في عام 1138م، وقد تم الانتهاء منها بعد خمس عشر عام، أي في عام 1153م، حتى وصل الى مدينة باليرمو، وهو ذلك المكان الذي قام فيه الادريسي بنشر اول خريطة للعالم، كما ان الخريطة كانت دقيقة للغاية في رسمها، فقد استخدم الادريسي في عملها خطوط الطول والعرض، فقد قام بتقسيمها الى سبع اقسام مدارية متساوية، ولكنه وضع الجنوب في اعلى الخريطة ووضع الشمال في الاسفل، وهو الامر المختلف تماما عما نجده في الخرائط الحديثة اليوم.

لماذا كانت الخريطة مقلوبة

مرت الخرائط على مر الزمن بكثير من التغيرات التي حدثت، وربما الخريطة التي توجد اليوم هي المقلوبة وليست خريطة الادريسي، فبعد حوالي ثلاث قرون من وفاة الادريسي جاء اوراني فين وهو عالم الفلك والرياضيات حتى يقدم رايه المختلف عن الادريسي، فقد عكست خريطة فين الكثير من الشك في ذلك الوقت، فهي الخريطة التي عكست الحالة المعرفية والافتراضية، حيث انه فيما بعد قد تم ربط أمريكا الشمالية بأسيا، كما تم ضم القارات الكبيرة والتي عرفت باسم الأرض الجنوبية الى جهة الجنوب، وتلك كانت مجرد قارة افتراضية قد افترض وجودها الجغرافيون، وذلك من اجل معادلة الكتلة الأرضية الشمالية.

لذا سنجد الكثير من الاختلافات بين خريطة الادريسي والخرائط التي جاءت من بعده والتي عمل عليها كبار الجغرافيين، فقد ظل الجغرافيون فترة كبيرة من الزمن في حيرة ما بين الجنوب والشمال، ولكن ذلك لم يقلل من شان خريطة الادريسي ولا من الغموض الذي أحاط تلك الخريطة من عملها بالمقلوب، ونجد ان الخرائط بشكل عام أصبحت لا تهم الامبراطوريات التي كانت تسعى لتوسيع رقعة أراضيها بشكل كبير ولا تهتم بالحدود والخرائط وغيرها من الأشياء.

هل الخرائط وجه اخر للهيمنة

انه في عام 1507م، قد ظهرت الأميركتين لأول مرة على الخرائط في العالم، وكان ذلك من خلال الخريطة التي قام برسمها عالم الخرائط الألماني مارتن فالدسميلر، وهو أيضا كان اول من قام بأطلاق اسم أمريكا عليها اقتباس من اسم اميركو فيسبوشي، وهو كان بحار إيطالي كان يعمل تحت حكم مملكة البرتغال وأيضا مملكة قشتالة.

ولكن بعد ذلك التاريخ بحوالي أربعمائة عام، قامت أمريكا بالتطوع لعمل خريطة العالم وقد جعلت نفسها في اعلى خريطة العالم، وجعلت مساحة قارة افريقيا تبدوا كأنها أصغر حجما، بينما جعلت قارة اسيا أسفل الى جهة اليمين، وقد كان ذلك واضح الى كل من رأى تلك الخريطة.

كما ان دولة اليابان أيضا لها الخريطة الخاصة بها، حيث ان اليابان قامت بوضع نفسها في قلب العالم، وتجد ان كل القارات بعيدة عنها أي انه لا يوجد بينها وبينهم أي صلة.

علم الجغرافيا السياسية

في عام 1904م، كان بداية لعلم الجغرافيا السياسية، وقد بدا ذلك على يد الإنجليزي هالفورد، وهنا قد ظهرت قارتا أمريكا وأيضا أوروبا بشكل مهيمن على الخريطة، وكان ذلك نتيجة واضحة لتلك الهيمنة التي توجد على ارض الواقع، بالشكل الذي تصوره علم الجغرافيا السياسية.

وهنا جعل قارة أوروبا هي مركز العالم، وبعض الخرائط الأخرى التي تصور ان أمريكا هي قلب العالم، او اليابان، لذا لن تجد أحد يتفق على شكل العالم.

ولكن اتفق مع الادريسي في خريطته العالم الأسترالي Stewart McArthur، فقد قام برسم خريطة العالم بالمقلوب في أواخر القرن الماضي، وهو كان بهدف ان يقول ان لكل شيء نظرية مختلفة، ولابد من اخراج السياسات عن الخرائط.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *