قصص نجاح رجال اعمال سعوديين من الصفر

هناك العديد من رجال الأعمال الناجحين الذين نسمع عنهم كثيرا و لم نتخيل أنهم قد بدأت حياتهم من الصفر ، هؤلاء من تمكنوا من تحقيق نجح كبير و انشاء شركات كبيرة.

قصة نجاح حمد عبد الله الزامل وإخوانه

– تحمل حمد عبد الله الزامل المسؤولية منذ الصغر، بالتحديد عند وافاة والده، في الوقت الذي لم يجد فيه شيئا هو وأخواته، ليقرر أن يقوم بشراكة خاله هو وأخواته في ورشة خاصة بالألمونيوم، ولكن بعد وقت من الزمن قام خالهم بقرار أنه سيقوم بفض هذه الشراكة، وقام بتخييرهم بين أن يأخذوا قطعة الأرض أو أن يحصلوا على المصنع، وكان ذلك هو الشرط لمشاركتهم لخالهم.

– في ذلك الوقت قرروا أن يعملوا على إنشاء مصنعهم الخاص، والمتخصص في تصنيع المكيفات، وحتى يتمكنوا من تنفيذ ذلك المشروع فعليا لجأوا إلى الكثير من الأسماء الشهيرة في عالم الأعمال الخاص بتصنيع مكيفات الهواء، ونظرا لأنهم ما زالوا غير معروفين في ذلك المجال قوبلوا بالرفض من قبل كل من لجأوا إليه.

– ولكن لم ييأسوا، طرقوا كافة الأبواب للمساعدة، وعملوا على تطوير الأعمال بشكل كبير حتى تمكنوا من صناعة أول مكيف هواء وطني بالمملكة، حيث بلغت طاقته الإنتاجية إلى 40 مكيف، والآن تعمل الشركة على إنتاج ما يزيد عن 30 ألف مكيف هواء مختلف الشكل والنوع.

– ولم تقتصر تلك الصناعة على المجال المحلي فقط، بل توسعت وانتشرت على مستوى العالم، حيث يقوم المصنع الآن بتصدير مكيفته إلى ما يزيد عن 24 دولة حول العالم، ليصبح الزامل واحدا من أشهر الأسماء في عالم الأعمال السعودي والعالمي.

قصة نجاح الوزير المهندس علي النعيمي

– بدأت قصته عندما كان يعمل عاملا، وشعر بالعطش الشديد فقام ليشرب من براد الماء ويروي عطشه، ولكن في تلك اللحظة رآه مهندس أمريكي ليقوم بتعنيفه بأسلوب شديد، حيث أنه يرى أنه مجرد عامل لا يستحق أن يشرب من البراد الخاص بالمهندسين، تلك الأمر الذي لم يتمكن المهندس علي النعيمي من نسيانه طوال حياته.

– بل وأصبح ذلك الأمر يشكل تحول كبير في حياته، حيث أن تلك الكلمة نزلت عليه في ذلك اليوم كالصاعقة، وأخذ يفكر مرارا وتكرارا في إمكانية أن يصبح مهندس في أحد الأيام، وصمم أن يقوم بتنمية قدراته والتطوير من نفسه.

– فبدأ يعمل بالنهار وفي الليل، ولم يشعر بالملل أبدا حتى تمكن من الحصول على الشهادة الثانوية، ولم يتوقف عند ذلك الحد، حيث أن طموحه كان أكبر بكثير، ويقرر أن يقوم بإكمال التعليم الجامعي، وقام بتقديم طلب للابتعاث على حساب الشركة التي عمل بها، حتى حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة ليتمكن من تحقيق الحلم الذي رغب في تحقيقه.

– بعد ذلك عاد إلى الوطن، وعمل باجتهاد كبير حتى أصبح رئيسا للقسم، وبعدها رئيسا للشعبة، وبعد ذلك رئيسا للإدارة، ثم تمكن منأن يصبح نائب لرئيس الشركة، ثم تولى المناصب العليا حتى أصبح وزير البترول والثروة المعدنية.

قصة نجاح الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي

– قام بتأسيس بنك الراجحي، بالإضافة إلى عدد من الشركات الاستثمارية، حيث أنه تمكن من أن يحتل المرتبة رقم 107 على مستوى العالم في قائمة فوربس، حيث أن ثروته بلغت 8.4 مليار دولار، ولم ينتمي سليمان الراجحي أبدا إلى أسرة غنية، ولكن كانت له قصة طويلة من الكفاح، حيث أنه بدأ حياته من الصفر، في سن العاشرة في عالم التجارة، فقد كان يقوم بمليء الكيروسين في زجاجات، وبعدها يقوم بالإتجار بها، ثم انتقل بعد ذلك ليعمل حمالا، ثم بائع للخردوات، فقد كافح بجميع الطرق حتى يصل إلى قمة النجاح وقد فعل.

– بدأت رحلته في عالم الصرافة عندما كان يقوم ببيع وشراء العملات إلى الحجاج، وعندما اكتشف اهتمام الناس بتلك العملات، قام بافتتاح مكان خاص بالصرافة في عام 1366هـ، ومنذ ذلك الوقت بدأت مجموعة الراجحي التجارية في الانطلاق، والتي أصبحت الآن واحدة من أكبر الامبراطوريات المالية، وكذلك قام بتأسيس مشروع خاص بالدواجن الوطنية في المملكة، بالإضافة إلى امتلاحه لعدد من مزارع الزيتون.

قصة نجاح صالح كامل

– هو مالك ومؤسس مجموعة دلة البركة، وهو المالك لمؤسسة ART راديو وتلفزيون العرب، بدأ صالح كامل عمله الخاص كمعقب أو مراجع حكومي، ولكنه كان لديه شغف كبير بالأعمال التجارية منذ صغره، فقد كان هاوي لمجال الاستثمار والأعمال، حيث كان يقوم بصنع الألعاب الصغيرة ويبيعها لأصدقائه.

-وبعد ذلك قام بتصنيع العديد من المنتجات وبيعها، وفي تلك الفترة عمل على إنشاء مطبعة صغيرة يقوم فيها بطباعة المذكرات للطلاب، واستمر في ذلك العمل حتى انتهى من دراسته الجامعية، وبعد ذلك انشغل في عمله بالقطاع الحكومي، وكان يتابع المطبعة الخاصة به، إلى جانب عدد من المشروعات الأخرى.

– في عام 1982م؛ عمل على تأسيس مجموعة دلة البركة، التي كان لها عدد من النشاطات في مختلف المجالات ومنها السياحة والإعلام والأعمال العقارية والبنكية وغيرها، وتعد الشركة واحدة من أشهر الشركات في جدة، والتي تمكن من تحقيق ثروة هائلة من ورائها.

– يعتبر صالح كامل هو أول من قام بإنشاء مؤسسة للإنتاج الإعلامي والمعروفة باسم الشركة العربية للإنتاج الإعلامي، حيث بدأت مجموعة الـ ART البث عن طريق خمسة قنوات في عام 1993م إلى الشرق الأوسط وأوروبا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *