مواعيد الخسوف للسنوات القادمة

يحدث الخسوف عندما ينتقل جسم سماوي مثل القمر أو الكوكب إلى ظل جسم سماوي آخر، ويوجد نوعين منه هم : خسوف القمر وخسوف الشمس .

ما هو الخسوف القمري

يتحرك القمر في مدار حول الأرض، وفي الوقت نفسه تدور الأرض حول الشمس، وفي بعض الأحيان تتحرك الأرض بين الشمس والقمر، وعندما يحدث هذا تحجب الأرض ضوء الشمس الذي ينعكس عادةً بواسطة القمر، وأشعة الشمس هذه هي التي تجعل القمر يضيء، وبدلا من الضوء الذي يصيب سطح القمر يسقط ظل الأرض عليه، وهذا هو خسوف القمر، أو كسوف قمري، ويمكن أن يحدث الخسوف القمري فقط عندما يكون القمر ممتلئا، والخسوف القمري يمكن رؤيته من الأرض ليلا، وهناك نوعان من خسوف القمر وهم الكسوف الكلي للقمر والكسوف الجزئي للقمر .

يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يكون القمر والشمس على جانبي الأرض، وعلى الرغم من أن القمر في ظل الأرض فإن بعض أشعة الشمس تصل إلى القمر، ويمر ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض مما يؤدي إلى ترشيح الغلاف الجوي للأرض لمعظم الضوء الأزرق، وهذا يجعل القمر يبدو أحمر للناس على الأرض، بينما يحدث الكسوف الجزئي للقمر عندما يدخل جزء فقط من القمر ظل الأرض، وفي الكسوف الجزئي يظهر ظل الأرض مظلمة جدا على جانب القمر المواجه للأرض، كما أن ما يراه الناس من الأرض أثناء الكسوف الجزئي للقمر يعتمد على كيفية اصطفاف الشمس والأرض والقمر، وعادة ما يستمر الخسوف القمري لبضع ساعات، ويحدث على الأقل خسوفان جزئيان للقمر كل عام لكن الكسوف الكلي للقمر نادر الحدوث، ومن الآمن أن ننظر إلى الكسوف القمري .

ما موعد خسوف القمر

خسوف القمر في 2019

1- في 2 يوليو، ويحدث في جنوب أمريكا الشمالية، والكثير من أمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ .

2- 16 – 17 يوليو خسوف القمر (جزئي)، ويحدث في الكثير من أوروبا، والكثير من مناطق آسيا، أستراليا، وأفريقيا، وجنوب / شرق أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، والمحيط الهادئ المحيط الأطلسي، والمحيط الهندي وأنتاركتيكا .

3- في 11 نوفمبر، ويحدث في غرب أوروبا، جنوب غرب آسيا، أفريقيا، والكثير من مناطق أمريكا الشمالي ، أمريكا الجنوبية، والمحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي .

4- 26 ديسمبر، ويحدث في الشرق في أوروبا، الكثير من مناطق آسيا، شمال / غرب أستراليا، الشرق في أفريقيا، والمحيط الهادئ، والمحيط الهندي .

الخسوف في عام 2020

1- 10 – 11 يناير خسوف القمر (Penumbral)، ويحدث في أوروبا وآسيا، أستراليا وأفريقيا، والكثير من أمريكا الشمالية، والشرق في أمريكا الجنوبية، والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي والقطب الشمالي .

2- 5- 6 يونيو خسوف القمر (Penumbral)، في الكثير من أوروبا، الكثير من دول آسيا، وأستراليا وأفريقيا، جنوب / شرق أمريكا الجنوبية، المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، المحيط الهندي ، أنتاركتيكا .

3- 21 يونيو ، ويحدث في جنوب / شرق أوروبا ، الكثير من دول آسيا ، شمال أستراليا ، الكثير من أفريقيا ، المحيط الهادئ ، المحيط الهندي .

4- 4 – 5 يوليو خسوف القمر  (Penumbral)، في جنوب / غرب أوروبا ، الكثير من أفريقيا ، الكثير من أمريكا الشمالية ، أمريكا الجنوبية ، المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، المحيط الهندي ، أنتاركتيكا .

5- 29 – 30 نوفمبر خسوف القمر  (Penumbral)، في الكثير من أوروبا ، الكثير من آسيا ، أستراليا ، أمريكا الشمالية ، أمريكا الجنوبية ، المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، القطب الشمالي .

6- 14 ديسمبر، ويحدث في الجنوب في أفريقيا ، الكثير من أمريكا الجنوبية ، المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، المحيط الهندي ، أنتاركتيكا .

الخسوف في عام 2021

1- 26 مايو خسوف القمر (توتال)، ويحدث في جنوب / شرق آسيا ، أستراليا ، الكثير من أمريكا الشمالية ، أمريكا الجنوبية ، المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، المحيط الهندي ، أنتاركتيكا .

2- 10 يونيو، في الكثير من دول أوروبا ، الكثير من دول آسيا ، شمال / غرب أفريقيا ، الكثير من أمريكا الشمالية ، المحيط الأطلسي ، القطب الشمالي .

3- 18- 19 نوفمبر الخسوف القمري الجزئي، ويحدث في الكثير من دول أوروبا ، الكثير من دول آسيا ، أستراليا ، شمال / غرب إفريقيا ، أمريكا الشمالية ، أمريكا الجنوبية ، المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، المحيط الهندي ، القطب الشمالي .

4- 4 ديسمبر خسوف القمر (توتال)، في الجنوب في أستراليا ، الجنوب في أفريقيا ، الجنوب في أمريكا الجنوبية ، المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، المحيط الهندي ، أنتاركتيكا .

الخسوف في عام 2022

1- 30 أبريل خسوف القمر الجزئي، في جنوب / غرب أمريكا الجنوبية ، المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، أنتاركتيكا .

2- 15 – 16 مايو خسوف القمر توتال، في جنوب / غرب أوروبا ، جنوب / غرب آسيا ، أفريقيا ، الكثير من أمريكا الشمالية ، أمريكا الجنوبية ، المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، المحيط الهندي ، أنتاركتيكا .

3- الكسوف الشمسي 25 أكتوبر (جزئي)، في أوروبا ، جنوب / غرب آسيا ، شمال / شرق إفريقيا ، المحيط الأطلسي

4- 8 نوفمبر خسوف القمر (توتال)، في شمال / شرق أوروبا ، آسيا ، أستراليا ، أمريكا الشمالية ، الكثير من أمريكا الجنوبية ، المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، المحيط الهندي ، القطب الشمالي ، أنتاركتيكا .

خسوف في 2023

1- 20 أبريل كسوف القمر (توتال)، في جنوب / شرق آسيا ، أستراليا ، المحيط الهادئ ، المحيط الهندي ، أنتاركتيكا .

2- 5 – 6  مايو خسوف القمر (Penumbral)، في جنوب / شرق أوروبا ، الكثير من آسيا ، أستراليا ، أفريقيا ، المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، المحيط الهندي ، أنتاركتيكا .

3- 14 أكتوبر كسوف الشمس (الحلقي)، في الغرب في أفريقيا ، أمريكا الشمالية ، أمريكا الجنوبية ، المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، القطب الشمالي .

4- 28 – 29 أكتوبر الكسوف القمري (جزئي)، في أوروبا ، آسيا ، أستراليا ، أفريقيا ، أمريكا الشمالية ، شمال / شرق أمريكا الجنوبية ، المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، المحيط الهندي ، القطب الشمالي ، أنتاركتيكا .

ما هو الكسوف الشمسي

في بعض الأحيان عندما يدور القمر حول الأرض ، فإنه يتحرك بين الشمس والأرض، وعندما يحدث هذا يحجب القمر ضوء الشمس عن الوصول إلى الأرض، وهذا يسبب كسوف الشمس أو خسوف الشمس، وخلال الكسوف الشمسي يلقي القمر بظلاله على الأرض .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *