سمكة المهرج … من نباتات الزينة البحرية

سمكة المهرج هي نوع من الأسماك من فصيلة Amphiprioninae في الأسرة Pomacentridae ، ويوجد منها ثلاثين نوع معترف بها .

أنواع سمكة المهرج هي عموما الأصفر والبرتقالي ، أو اللون المحمر أو مسود ، مع بقع بيضاء ، أكبر الانواع يمكن ان تصل إلى طول 18 سم ، في حين أن أصغرها بالكاد يمكن أن تصل إلى 10 سم .

سمكة المهرج هم السكان الأصليون في المياه الدافئة من الهندي و المحيط الهادئ ، بما في ذلك الحاجز المرجاني العظيم و البحر الأحمر . في حين أن معظم الأنواع قيدت عمليات التوزيع ، والبعض الآخر على نطاق واسع .

وتعيش في قاع البحار الضحلة في محمية الشعاب الضحلة أو في البحيرات . ولا توجد سمكة المهرج في المحيط الأطلسي .

سمكة المهرج هي النهمة ويمكن أن تتغذى على الغذاء غير مهضوم من شقائق النعمان المضيفة لهم ، سمكة المهرج في المقام الأول تتغذى على العوالق الصغيرة الحيوانية من عمود الماء ، مثل مجدافيات والغلالة اليرقات ، مع جزء صغير من نظامهم الغذائي القادمة من الطحالب .

سمكة المهرج و شقائق النعمان لديهما علاقة متبادلة ، وتوفير كل منهم عدد من المزايا إلى الأخرى .

شقائق البحر تحمي سمكة المهرج من الحيوانات المفترسة ، وكذلك توفير الغذاء من خلال قصاصات ترك من وجبات الطعام ، في المقابل سمكة المهرج تدافع عن النعمان من الحيوانات المفترسة لها ، والطفيليات .

سمكة المهرج يشكلون 43٪ من التجارة البحرية العالمية لأسماك الزينة ، و 25٪ من التجارة العالمية يأتي من الأسماك المرباة في الأسر ،

وهو واحد من عدد قليل من نباتات الزينة البحرية الذين كاملة دورة الحياة قد أغلقت في الاسر  ، كما انها تصبح عدوانية في الاسر .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *