ثيمات ميكي ماوس

ميكي ماوس Mickey Mouse هي شخصية خيالية من ابتكال والت ديزني، عشقها الأطفال من كافة أنحاء العالم وأصبحت رمز لشركة والت ديزني، وهي عبارة عن شخصية فار على شكل ظريف ابتكرها الفنان العبقري والت ديزني في 18 نوفمبر 1928، وأصبح هذا اليوم هو يوم ميلاد ميكي ماوس حبيب الأطفال، وتطورت الشخصية بصورة كبيرة في أفلام الكارتون ومجلات الأطفال، وأصبحت رمز عالمي مشهور.

شخصية ميكي ماوس

جاء ابتكار والت ديزني لشخصية ميكي ماوس بالصدفة، حيث أنه قبل أن تظهر شخصية ميكي ماوس كانت شخصية أوسوالد الأرنب المحظوظ هي الشخصية الأكثر شهرة في عالم الكارتون، وبسبب الظروف المالية ورفض الشركة دفع ميزانية كبيرة لإنتاج أفلامه غضب والت ديزني وامتنع عن إنتاج شخصية الأرنب المحظوظ، وبعد ذلك أنشأ استوديو خاص به، كي لا يجعل أحد المنتجين يتحكم به، وبدأ في التفكير في شخصية من الحيوانات ممكن أن يسعد بها الأطفال.

وصل بتفكيره إلى شخصية الفأر، حيث كان يقوم بتربية فأر في بيته، وهذا ما أوحى إليه بشخصية ميكي ماوس، وكانت له العديد من التسميات إلى أن وصل إلى اسمه الحالي ميكي ماوس، وأصبح من أشهر الأسامي والشخصيات في العالم، وهو عبارة عن فأر أسود يتصرف كالإنسان ويلبس بنطلون أحمر وأحذية صفراء وقفازات بيضاء، وهو من الشخصيات الأكثر شهرة في العالم أجمع ورمز لشركة والت ديزني.

بداية ظهور ميكي ماوس

ظهر ميكي ماوس لأول مرة في فيلم رسوم متحركة ” ستيمبوت ويلي” ” ويلي السفينة البخارية”، وذلك بعد أن ظهر في فيلمان تمهيديان في نفس السنة، وظهرت الشخصية بعد ذلك في أكثر من 130 فيلم من بينها ذي باند كونسرت، حفلة موسيقية الفرقة، برايف ليتل، الخياط الصغير الشجاع، فانتايشة، والأغلبية العظمى من أفلام ميكي هي أفلام قصيرة ولكن هناك فئة قليلة أفلام كاملة الطول.

ظهر ميكي أيضًا في الكثير من القصص المصورة منذ عام 1930، وعادة ما كان يظهر مع أصدقائه وحبيبته ميني ماوس وكلبه بلوتو وأصدقائه بطوط وبندق، وكان استديو ديزني الجديد يتألف من الرسام Les Clark والرسام Ub Lwerks، وهو كان صديق لديزني منذ البداية ولم يتركه كما فعل الآخرين، وكان صوت ميكي ماوس للفان واين ألوين.

ملامح شخصية ميكي

كانت شخصية ميكي ماوس في البداية صامتة لعدة سنوات إلى أن بدأت في التكلم، حيث كان الصوت في البداية هو صوت والت ديزن نفسه مبتكر الشخصية، وتم تعديل الشخصية في الثلاثينات، وارتدى ميكي ماوس الجوراب البيضاء لتمييز اليد عندما تمر من الجسد، وحظت شخصية ميكي بشهرة غير مسبوقة، حيث أصبحت اللوجو الرسمي لاستديوهات ديزني وتم إعداد برنامج عام 1955 باسم نادي مكي ماوس، وقدمه بعض المشاهير من بينهم برتني سبيرز وكريستينا أوجيلرا وجوستن تمبرليك.

نجاح الشخصية

نجحت شخصية ميكي ماوس بصورة كبيرة، وكانت له تأثيرات كبيرة في المجتمع الأمريكي ككل، حيث تم إصدار بعض الطوابع التي تحمل صورته، وتصنيع ساعات ومذكرات تحمل الشخصية، ولاقت نجاح وصدى واسع للغاية، وتم تصنيع بعض المجوهرات على شكل ميكي ماوس، وكانت كلمة السر لبدء العملية للحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية ميكي ماوس.

عندما تم سؤال والت ديزني في مقابلة له في قناة تليفزيونية عن أقرب الشخصيات التي ابتكرها إلى قلبه قال بدون تفكير ميكي ماوس، وتم ترشحيه إلى جائزة الأوسكار 37 مرة، وحصل منها على 22 جائزة لأفلامه الكرتونية المتعددة.

قصص ميكي المصورة

كان أول ظهور لقصص ميكي ماوس المصورة مترجمة للغة العربية في 5 أعداد بداية من 17 إبريل 1958 في مجلة سمير التابعة لدار الهلال المصرية، وكانت تعني بتعريب الكوميكس البريطاني والفرنسي، وبعدها قامت دار الهلال في يناير 1959 بإخراج العدد الأول من مجلة ميكي مرة كل شهر، وبعدها مرة كل أسبوع بسبب النجاح الكبير والغير مسبوق بداية من العدد 36 في عام 1961، وواصلت الإصدار حتى عام 2003 قبل أن تسحب الحقوق وتباع لدور نشر عربية أخرى.

اعتمدت المجلة في البداية على عدد من الأسماء الأجنبية مثل غوفي حتى 13 عدد، ودونالد داك حتى العدد 4، وبعدها تم تعريبها إلى اسم العم دهب منذ أول ظهور له بالمجلة، ونشرت عدة قصص متنوعة أجنبية وعربية، وتميزت قصص ميكي ماوس المرسومة من قبل رسامين عرب، وأبرز القصص التي لاقت إعجاب كبير ” مسحراتي عبر الزمن ” من تأليف مجدي نجيب ورسوم محمد التهامي في مجلة ميكي عدد 346 لرمضان 1967.

الأشرطة الكرتونية المدبلجة

تم عرض أول شريط صور متحركة لميكي ماوس بالعربية في مصر عام 1930، ثم تواصلت دبلجة أفلام ديزني للعربية حتى أواخر الخمسينات عندما اختفت تدريجيًا لتحل محلها القصص المصورة المطبوعة، وبداية من سنة 1994 عادت عملية دبلجة أفلام ديزني للعربية، وتولى فنان الأوبرا المصري أشرف سويلم أداء صوت ميكي ماوس في النسخة العربية الجديدة.

في بعض الأوقات يتم دمج شخصية ميكي ماوس مع مدينة البط، حيث يلتقي ميكي ببطوط وشخصيات عامة في الكوميكس الورقي، على الرغم من أن هذا الشيء نادر إلا أنه يلاقي إعجاب كبير، ويظهر بصورة واضحة في القصص الإيطالية وبعض الأشرطة الكرتونية التليفزيونية والألعاب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *