معلومات عن شركة سار

شركة سار هي الشركة السعودية للخطوط الجوية ، يمتلكها صندوق الاستثمارات العامة ، وهي شركة متخصصة في الخطوط الحديدية، تم تأسيس الشركة بتاريخ 25 ربيع الثاني 1427هـ، وذلك من أجل إنشاء خط حديدي يساعد على نقل المعادن إلى معامل التكرير شمالي مدينة الجبيل الصناعية في رأس الخير . تقوم الشركة بإدارة وتشغيل  مشروع سكة حديد الشمال – الجنوب وجميع المرافق والخدمات  المتعلقة به .

معلومات عن شركة سار وأهم مميزاتها

تقع شركة سار على مساحة جغرافية تزيد عن 2.149 مليون كيلو متر مربع داخل المملكة العربية السعودية  وتتميز بموقعها الاستراتيجي الذي يربط شرق العالم بغربه.

كما تتميز الشركة بوجود امتدادات صحراوية تفصل بين مدنها المختلفة ومرافقها الصناعية الرئيسة ، الى جانب موانئها الهامة على كل من البحر الأحمر والخليج العربي .

كما شهدت المدينة نهضة متصاعدة خلال العقود الماضية ما جعلها في مقدمة اقتصاديات المنطقة من حيث الاستقرار و النمو والناتج ، بما جعل منها مكانا مميزا لسوق العمل ومناخا خصبا لأنواع الاستثمارات المختلفة بالاضافة الى قيام مشاريع تنموية متنوعة ، كل ذلك الى جانب ماتملكه من موارد طبيعية .

الهدف من انشاء شركة سار

أدت الزيادة الكبيرة في نطاق المشاريع التنموية والاقتصادية ، والزيادة في أعداد السكان إلى دخول صناعات جديدة مثل التعدين التي أصبحت الركيزة الثالثة للصناعات السعودية .

كما أن الحاجة الشديدة الى تدعيم قطاع النقل عن طريق إيجاد حلول و بدائل آمنة وصديقة للبيئة تتسم بالكفاءة والموثوقية العالية من حيث القدرة على ملاقاة احتياجاتها المستقبلية واحتياجاتها القائمة و طاقتها الاستيعابية.

كانت الخطوط الحديدية أحد أهم الحلول وأنجحها من أجل صناعة التعدين في المملكة، على اعتبار الطاقة الاعتمادية العالية والطاقة الاستيعابية الضخمة التي توفرها محافظة على أعلى معايير الأمن والسلامة، بالإضافة إلى المسافة الكبيرة التي تفصل مناطق المواد الخام الخاصة بمعادن البوكسايت و الفوسفات  في كل من شمال و وسط المملكة بمناطق المعالجة والتصدير على الخليج العربي.

ولذلك انطلقت الى حكومة المملكة السعودية – حماها الله – تجاه الاستثمار في إيجاد بنية تحتية في خطوط حديدية لا يتم الاستفادة منها في دعم صناعة التعدين فقط  ولكن من أجل تطوير حلول نقل متكاملة تربط وسط المملكة و شمالها بشرقها من أجل تطوير حلول نقل متكاملة تشمل البضائع بأشكالها وأنواعها المختلفة والركاب  بالإضافة إلى النقل الثقيل لمنتجات للمعادن والبتروكيماويات والبترول .

كانت بداية الشركة في عام 2006 بالتزامن مع تأسيس صندوق الاستثمارات العامة للشركة السعودية للخطوط الحديدية ( سار )، وذلك من أجل تنفيذ مشروع خط حديدي يربط كلاً من شمال المملكة بكل من الشرق و الوسط بالإضافة إلى إدارته و تشغيله بالكفاءة اللازمة ووَفْق معايير التشغيل الاقتصادية وبحسب المقاييس العالمية في الأداء والسلامة.

دور الخطوط الحديدية في دعم نهضة المملكة

تلعب الخطوط الحديدية السعودية دورا كبيرا في نهضة الوطن ، والحصول على مصادر الدخل المتنوعة، الى جانب  ما سوف يعمل عليه توطين مهام إدارة هذا القطاع وتشغيله  في ما يخص الموارد البشرية أو الاستثمارات في الصناعات الداعمة له من خلق فرص عمل واعدة لشباب الوطن و تحقيق مبدأ الاستدامة للقطاع بشكل عام في المستقبل.

طول خطوط شركة سار والبلاد التي تمر بها

يعمل SAR على مسافة 2750 كم.  خط سكة حديد من الشمال إلى الجنوب وخط ركاب من الرياض إلى حائل ، المملكة العربية السعودية ، بالقرب من الحدود الأردنية. تم تأسيس شركة SAR في عام 2006 لبناء وتشغيل وإدارة مشروع السكك الحديدية بين الشمال والجنوب.

شبكات شركة سار

يبلغ الطول الإجمالي لشبكة السكك الحديدية SAR 2،750 كم.  يحتوي مشروع SAR على خطين رئيسيين.  تحتوي الشبكة على 9 أفنية متعددة الوسائط (ساحات الشحن) في الحديثة والجوف والبسيتي ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل والقصيم وسدير والرياض ورأس الخير والجبيل.  سيكون هناك 17 مبنى لموظفي صيانة المنازل عبر شبكة السكك الحديدية.

خط  سار الرياض-قريات

يبدأ خط SAR الرياض-قريات في الرياض ويمتد شمال غربًا باتجاه الحديثة بالقرب من الحدود الأردنية ، ويمر عبر المجمعة والقصيم وحائل والجوف.  سيتم تشغيل كل من خدمات الركاب والشحن على هذا الخط. سيكون هناك ست محطات للركاب على الخط ستكون في الرياض في مطار الملك خالد الدولي ، المجمعة ، القصيم ، حائل في مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية ، الجوف ، والقريات.

خط سكة حديد الشمال الجنوبي

يمتد خط سكة حديد الشمال الجنوبي مباشرة من منجم الجلاميد في المحافظة الشمالية ثم يمر عبر الجوف وحائل حتى مفترق البيضة في محافظة القصيم.  ثم ينتقل الخط شرقًا إلى منشآت التجهيز والتصدير في رأس الخير في المنطقة الشرقية.  سيتم استخدام هذا الخط فقط بواسطة قطارات الشحن.

حوادث تعرض لها قطار سار

_ في يوم الخميس، 1 سبتمبر 2016م دهس قطار المعادن التابع لشركة سار إبل سائبة.. ونفق 15 رأساً منها بالقصيم .

_ حادث اصطدام للقطار بمجموعة من الجمال التي كانت تخطت الحاجز الحديدي ، وذلك في يوم الجمعة 12 جمادي الثاني 1438هـ الموافق لـ 10 مارس 2017م .

_ تعطل قطار سار في منطقة صحراوية بين الرياض والقصيم وحدث لبعض الركاب إغماءات ، وكان ذلك في ليلة الأحد 08 شوّال 1438 الموافق لـ 02 يوليو 2017م  .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *