سبب وجود زيت في فلتر الهواء

لا تخلو سيارة من الأعطال مهما كانت حديثة ، فدائما ما قد تجد سبب حتى وان كان صغيرا يعمل على حدوث عطل بالسيارة ، وأحد تلك الأعطال التي تثير التساؤل هي وجود زيت في فلتر الهواء ، وفي السطور التالية نستعرض السبب والعلاج لحل مشكلة الزيت المتواجد في فلتر الهواء.

سبب وجود زيت في فلتر الهواء

أنه من الطبيعي أن تلاحظ وجود زيت في فلتر الهواء عند فتحه ويكون على هيئة رذاذ ، وذلك لأنه السبب في تزييت الأجزاء المتحركة في وش السلندر ، مثل الكامات العلوية ، والتاكيهات وغيرها.

لذلك من أحد الأسباب الخاطئة هي فتح غطاء الزيت أثناء تشغيل الـ موتور ، حيث يعمل ذلك على جعل رذاذ زيت السيارة ساخنا ، وهو الأمر الذي قد يعمل على حرق يدك عند محاولة فتحته ، كما أنه سيعمل على اتساخ المنطقة المتواجدة حوله.

متى يتم تغيير زيت المحرك

لمعرفة متى يجب أن يتم تغير زيت المحرك قم بقياس مستوى الزيت وتأكد من نسبته ، حيث يجب أن لا تقل النسبة عن الحد الأدنى ، ثم قم بقياسه مرة أخرى كل ألف كيلو ، فان كانت النسبة سليمة ، فعليك القيام بسحب معيار زيت المحرك بعد المشي مسافة بعد الوصول إلى درجة حرارة التشغيل العادية وعليك ملاحظة ما يحدث ، فإذا لاحظت وجود بخار بسيط خارج من فتحة التعبئة ، ولكنه ليس دخان كثير فهذا يعتبر شيء طبيعي ويحدث نتيجة المحركات ، أما خروج البخار من فتحة المعيار فهذا أمر يستحق الفحص ، كما أيضا يجب التأكد من إغلاق غطاء زيت المحرك بإحكام بعد التأكد من سلامته.

أسباب خروج الدخان من غطاء الزيت وأضراره

يسمى خروج الدخان من غطاء الزيت بالنفخ الجانبي وهو عبارة عن دخول أو تسرب نواتج الاحتراق والغازات إلى داخل المحرك ، أي أن خروجه إلى قنوات الزين والكارتير من خلال حلقات المكبس ، وهو الأمر الذي يعمل على حدوث هواء وضغط داخل المحرك ، لذلك فقد تجد أن عند فتح غطاء الزيت إلى خارج المحرك حدوث نفخ جانبي كبير مما يعمل ويسبب العديد من المشاكل والأضرار للسيارة مثل:

– فقدان الضغط مما يؤدي إلى نقص القدرة .

– يسبب تلوث لزيت خزان المرفق.

– سخونة وتمدد المكابس وخدوش على مستوى المكابس وجدران الأسطوانات.

أهم أسباب حصول النفخ الجانبي في محركات السيارات

أسباب حدوث النفخ الجانبي في المحرك هو التالي:

– تلف أو تآكل في بطانة الأسطوانات والشنابر.

– حلقات المكبس مركبة بشكل غير صحيح معكوس.

– انسداد حلقات الزيت وتماسك الحلقات.

– الحلقات العليا مكسورة.

– تلف ميكانيكي للمكبس.

لذلك عليك التأكد من إذا كانت سياراتك تعاني من النفخ الجانبي أم لا ، وذلك عن طريق فحص ضغط المحرك ، حيث يعتمد التشغيل الجيد للمحرك على كمية التفاوتات بين كل المحركات ، بحيث يجب أن يتم تدفق الزيت إلى  الأجزاء من أجل أن يعمل على تحركها بدون احتكاك ، حيث أن تدفق الزيت السليم لا يسبب حدوث أي تآكل ، ولكن عندما يتم قطر الوقود خلال حلقات المكبس و الصمامات فانه يصل إلى غرفة الاحتراق ، ويتحول ذلك إلى دخان مع كل شرارة إشعال ، وكلما زادت سرعة قيادة السيارة ، زادت كمية تسرب الزيت وإنتاج الدخان.

كيف يمكن حل مشكلة الدخان من الزيت؟

أولا عليك التحقق من الصمامات وحلقات المكابس وقم بتغييرها اذا كان أحد منهم تعرض للتلف ، أو للتهتك ، وكن الأفضل هو أن تقوم بتغيير كلا الجزأين ، حيث أن الأجزاء القديمة لن تكون قادرة على مواكبة الضغط الحادث عليها ، نتيجة المكون الذي تم استبداله.

متى يجب استبدال فلتر الهواء

أوصت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة أن يقوم قائدي السيارات بتغيير زيت المحرك ، وأن يقوموا أيضا بتغيير فلتر الهواء مع كل مرة يتم فيها تغيير الزيت ، حيث أوضحت الهيئة أن معدل استهلاك السيارة يزداد مع زيادة الأوساخ بفلتر الهواء ، كما أيضا تزداد انبعاثات المواد الضارة ، حيث في الغالب يتم تغيير فلتر الهواء كل 30 ألف كيلو متر ، أي ما يتم بعد عام أو عامين من القيادة وذلك في السيارات الحديثة.

كما أوصت الهيئة على أن يتم تغيير فلتر حبوب اللقاح والمتواجد بداخل المقصورة الداخلية بشكل متكرر أكثر من فلتر الهواء العادي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *