بحث عن الريشة الطائرة و قانونها

الريشة الطائرة او تنس الريشة هي لعبة قديمة ، كان يلعبها ضباط الجيش البريطاني في الهند منذ عام 1870، ثم  انتشرت بعد ذلك في العالم كله ، ونظمت بطولات عالمية ومسابقات يشارك فيها النساء والرجال ، وسوف نعرض في مقالنا هذا معلومات عن رياضة الريشة الطائرة وقانون هذه الرياضة. .

معلومات عن رياضة الريشة الطائرة

ـ الريشة الطائرة ، هي عبارة عن رياضة تلعب بالمضرب و يشارك بها لاعبان متقابلان ، وني قد يتم لعبها فردي او زوجي ب4 لاعبين ، و اللاعبين  يقفا علي نصفين متقابلين من ملعب مستطيل ،  فيقوم احد اللاعبين بضرب الريشة بالمضرب حتى تصل فوق الشبكة وتوضع في النصف المخصص للاعب الاخر واذا لمست الريشة الأرضية الملعب يكون بذلك تم تسجيل نقطة،  حيث ان الريشة ممكن ان تلمس الأرضية مره واحده فقط  وذلك قبل ان تتجاوز الشبكة .

– نجد ان الريشة تطير بشكل مختلف عن اي كره اخرى مستخدمه في رياضات المضارب وانها  عبارة عن جسم مغطى بالريش، ونجد انها متميز بوصفات ديناميكية خاصة ، وذلك لان  الريش يعمل علي ارتفاعها بقوة عالية وبحلاكة اوفقية ويكون ذلك أكبر بطء من الكرات الأخرى ،حيث انها تتميز بالسرعة الفائقة التي تجعلها مميزه .

– مباريات رياضة الريشة الطائرة او ما يطلق عليها بالبادمنتون الرسمية تلعب داخل صالات وذلك بسبب ان الريش يتأثر بالرياح الشديد ، ولكن يوجد بعض المباريات الترفيهية التي تلعب علي رمال الشواطئ  وفي الحدائق.

–  هذه الرياضة تدخل ضمن الرياضات الأولمبية ، وذلك لأنها اعتمدت في برشلونه  عام 1992 وذلك علي خمس انواع وهم: زوجي السيدات والرجال ،  وفردي السيدات والرجال و الزوجي المختلط  و فيه الفريق  يتكون من لاعبه ولاعب ، ويجب ان تصف  كل لاعب ولاعبه  ببعض المواصفات وهي : الدقة والرشاقة والدقة والقوة ، هذا بالإضافة إلي ضرورة وجود بعض المهارات الفنية للتحكم في حركة الجسم علي حسب حركة المضرب .

ملعب رياضة الريشة الطائرة

ملعب الريشة الطائرة  يأخذ شكل مستطيل ، وهو ينقسم إلي نصفين بواسطة شبكة توضع في المنتصف ، فهي مثلها مثل الرياضات الأخرى من حيث تقسيم الملعب الذي يحتوي التخطيط الخاص بالملعب الفردي والزوجي معا .

مع ان  القوانين تنص علي تخطيط الملاعب لملعب فردي فقط إلا إذا كان الملعب مخصص للزوجي ،  والملعب الزوجي يكون اعرض من الملعب الفردي ولكنهم نفس الطول ، ويوجد استثناء وحيد في هذه الرياضة عن باقي الرياضات الأخرى وهي ان للإرسال في ملعب الزوجي يكون الحد الاقصى له أقصر منه قليلاً في ملعب الفردي وهو يكون سبب الالتباس لبعض اللاعبين .

أخطاء رياضة الريشة الطائرة

– ان ضرب اللاعب الريشة من فوق الشبكة ولامست الأرض داخل ملعب الخصم هي الطريقة الوحيدة للحصول على نقط فقط ولكن إذا ارتكب احد الاطراف خطأ فيحصل الطرف الآخر علي نقطة .

– ان فشل الطرف الاخر في إعادة الريشة من فوق الشبكة إلي ملعب الطرف الثاني يعتبر هذا هو الخطأ.

–  إذا كان رأس المضرب لا يشير إلي الاسفل وقت الإرسال فيعتبر هذا خطأ قد يرتكبه اللاعب الذي يرسل الريشة.

– اذا كان المستقبل ولا المرسل ليست اديهم استطاعة لرفع قدميهم قبل ضرب المرسل الريشة .

– انه يجب علي المرسل ان يقوم يضرب رأس الريشة ثم ضرب الريشة نفسها  سواء من الراس  او من الريش .

–  يعتبر خطأ اي يتجاوز في ضرب الريشة فهي تضرب مره واحده فقط حتى تتجاوز الشبكة وإذا لامست الريشة سقف الصالة يعتبر خطأ أيضاً .

قوانين الريشة الطائرة

الملعب و تجهيزات الملعب

1- انه يجب ان يكون الملعب شكله مستطيل ويكون محدد بخطوط عرضها40مم.

2-  كما انه يجب ان يكون ارتفاع القوائم 55/1 متر عن سطح ارض الملعب وانه عندما تشد الشبكة فانه يجب ان تكون عمودية و ان لا يتجاوز القوائم.

 الريشة

1 انه من الممكن ان الريشة  يتم صنعها من مواد طبيعية او صناعية كما يجب ان يكون الصفات المميزة للطيران بصورة عامة اي كانت مصنوعة طبيعي او صناعي ان تكوم مشابهة للتي تم صنعها من الريش الطبيعي مع قاعدة فلينية مغطاة بطبقة رقيقة من الجلد.

2- كذلك يجب ان  الريشة تحتوي على 16 ريشة تكون مثبتة على القاعدة.

3-  كما انه من الممكن ان يتم تبديل الريش الطبيعية و القاعدة بمواد صناعية شبيهة لها.

 اختبار سرعة الريشة

– حيث انه لاختبار الريشة فيتم استخدام ضربة تحت اليد بحيث تكون محل الاصطدام مع الريشة  وذلك فوق الخط العرضي الخلفي للملعب.

 المضرب

1-  المضرب يجب ان يكون ذات اطار لا يتجاوز 680 ملم في الطول و 230 ملم في العرض .

2-  والمقبض  هو جزء من المضرب  المعتمد لمسك المضرب به من قبل اللاعب او اللاعبة.

 التجهيزات المعترف بها

الاتحاد الدولي للريشة الطائرة  يعتبر هو صاحب القرار الاول والاخير في اية مسألة تتعلق بالريشة او التجهيزات او المضرب او أي وسيلة تستعمل في ممارسة لعبة الريشة الطائرة و كذلك مدي مطابقتها للمواصفات التي يحددها الاتحاد الدولي وانه يمكن اتخاذ مثل هذا القرار سواء بمبادرة من الاتحاد او بناء على طلب من اي جهة ذات مصلحة فيها بما في ذلك الإداريون  او اللاعب او المنتج للتجهيزات او الاتحاد الوطني للعبة او عضو في الاتحاد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *