انواع سمك الرقيطة و فوائده

يعد سمك الرقيطة من الأسماك الغضروفية التي لها شكل مختلف عن باقي انواع السمك المتعارف عليها اليوم من قبل الكثير من الناس خاصة في الدول المطلة على البحار والمحيطات والتي توجد بها أنهار أيضا، وتتميز تلك الأسماك بالخطورة البالغة وتوجد بكثرة في البحار والمحيطات ولكن ينتشر في الخلجان والمياه الضحلة، وهي من الأسماك التي تتخذ الشكل المفلطح وعلى شكل قرص مستدير كما تتميز بوجود ذيل لها من الممكن أن يصل إلى 5 أضعاف حجم الجسم.

أنواع سمك الرقيطة

يوجد عدة انواع متعارف عليها من قبل الصيادين وخاصة المتواجدين في الدول المطلة على المسطحات المائية ومن بين أشهر الأنواع الخاصة بسمك الرقيطة ما يلي.

الرقيطة ذات الذيل الطويل

وهي من أنواع الأسماك التي لها شكل مميز ولها جسم من القرص ناعم الملمس وعرض قرص السمك أطول من الجسم لذا فإن ذلك النوع يعد دائري بشكل كبير عن الأنواع الأخرى، ولونها يميل من اللون البني القاتم وحتى اللون الرملي المتعارف عليه وهو الأكثر من حيث الانتشار، كما أن الذيل يأتي بشكل أسطواني ويوجد في نهاية الذيل شوكة كبيرة الحجم تأخذ الشكل المشرشر ولكنها لا تظهر من تحت الذيل.

الرقيطة ذات الحجم الصغير

وما يميز ذلك النوع من سمك الرقيطة هو الجسم ناعم الملمس والجسم عبارة عن قرص بيضاوي ولكنه هنا يكون محدب إلى الأمام والعيون في ذلك النوع جاحظة وتوجد في منتصف الجسم كما أن لها ذيل سميك الحجم ولون ذلك اللون يكون بني مبرقش بالكثير من البقع الزرقاء كما يوجد عدة خطوط زرقاء اللون على جانب الذيل.

الرقيطة الكهربائية

وهي من الأنواع التي تمتاز بالجسم الناعم وتجدها بلون بني مصفر من ناحية الظهر ولكن من ناحية البطن تجد ان اللون أبيض ترابي وهنا الذيل على عكس الأنواع الأخرى يكون قصير وغليظ في الوقت نفسه ويصل طولها إلى متر وهذا النوع من الأنواع التي تعيش بشكل منبطح على البطن ومتواجد ساكن في قاع البحر وقليلا ما تجده يتحرك والأنثى من ذلك النوع تحتفظ بالبيض بداخلها حتى يفقس ويخرج الصغار منه.

وتكمن الخطورة في ذلك الكائن الحي في الشحنة الكهربائية التي من الممكن أن يطلقها والتي تصل إلى 500 فولت والتي تخرج من الكتل الجيلاتينية التي يحتوي عليها حيث يوجد أكثر من 100 ألف خلية جيلاتينية في الجانبين بجانب الرأس بشكل مباشر، وتلك الخلايا يكون الطرف الأول منها موجب والطرف السفلي منها سالب الشحنة وبمجرد أن تشعر تلك الأسماك بالخطر تقوم بإطلاق تلك الشحنات الكهربائية على الفور وبمجرد أن تهدأ تبدأ في شحنها مرة أخرى.

معلومات عامة عن سمك الرقيطة

على الرغم من وجود الكثير من الأنواع المختلفة من سمك الرقيطة إلا أنه يوجد عدة معلومات تجمعهم مع بعضهم البعض في المواصفات والمميزات الخاصة بهم وهي على النحو التالي.

على الرغم من أنو أنواع كثيرة من سمك الرقيطة مفيد للإنسان ومن الممكن تناوله إلا أنه يوجد عدة أنواع أخرى من الممكن أن تتسبب في وفاة الكثير من الحيوانات البحرية وأيضا تتسبب في وفاة الإنسان أيضا، كما أن الكثير من العلماء قديما قد لجأو إلى سم تلك السمكة كواحد من المخدرات الطبيعية.

حجم و وزن سمك الرقيطة

وصل حجم أكبر سمكة الرقيطة إلى6.5 قدم بينما وصل وزن أكبر سمكة رقيطة تم العثور عليها نحو 790 رطل.

تزاوج سمك الرقيطة

أن أهم ما يميز سمكة الرقيطة هو أنها تعيش بشكل منفرد في الطبيعة ولكن من الممكن أن تجد بعض الأنواع منها تعيش داخل مجموعات والمجموعة من تلك السمكة تعرف تحت مسمى المدرسة وقد أكد الكثير من العلماء على أن تلك السمكة من الأنواع التي تقضى معظم وقتها مختفية في قاع البحر حيث أن الشكل واللون الخاص بها يسمح لها بالتخفي في رمال البحار والمحيطات كما أن تلك السمكة لا تقوم بولادة الكثير من الأسماك كل عام فقط 2 وحتى 6 سمكات في العام الواحد.

كما أن صغار تلك السمكة يولدون بالشكل الكامل لها حيث يتم وصفها على أنها نسخة مصغرة من البالغين من السمك ومنذ لحظة الولادة يقوم الصغار بمراعاة أنفسهم في كافة الأمور.

عمر سمكة الرقطية

على الرغم من أن تلك السمكة من الأسماك الخطيرة والتي يتم مهاجمتها من قبل الكثير من الأعداء إلا أنها تعيش فترة كبيرة من العمر بالمقارنة بالأنواع الأخرى حيث يصل عمرها إلى 25 عام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *