انواع ” الترانزستور ” واستخداماته و قوانينه

تقوم الترانزستورات بتضخيم التيار، على سبيل المثال، يمكن استخدامها لتضخيم تيار المخرج الصغير من وحدة تحكم منطقية بحيث يمكنها تشغيل مصباح أو محول أو أي جهاز آخر مرتفع، في العديد من الدوائر، يتم استخدام المقاوم لتحويل التيار المتغير إلى جهد متغير، لذلك يتم استخدام الترانزستور لتضخيم الجهد.

يمكن استخدام الترانزستور كمفتاح (إما بالكامل مع أقصى تيار أو متوقف تمامًا بدون تيار) وكمضخم (دائمًا جزئيًا).

أنواع الترانزستور

– يوجد نوعان من الترانزستورات القياسية (الوصلات ثنائية القطب)، NPN وPNP، مع رموز دوائر مختلفة، تشير الحروف إلى طبقات مادة أشباه الموصلات المستخدمة في صنع الترانزستور، معظم الترانزستورات المستخدمة اليوم هي NPN لأن هذا هو النوع الأسهل من السيليكون.

– بالإضافة إلى الترانزستورات ثنائية القطب، هناك ترانزستورات ذات تأثير ميداني يشار إليها عادةً باسم FET s، لديهم رموز وخصائص دوائر مختلفة.

التوصيل الصحيح للترانزستور

– تحتوي الترانزستورات على ثلاثة خيوط يجب توصيلها بالطريقة الصحيحة، توخ الحذر لأن الترانزستور المتصل خطأ قد يتلف على الفور عند تشغيله.

– قد يكون اتجاه الترانزستور واضحًا من الرسم التخطيطي لثنائي الفينيل متعدد الكلور أو مخطط الشريط، وإلا فإنك ستحتاج إلى الرجوع إلى كتالوج المورد أو موقعه على الإنترنت لتحديد العملاء المتوقعين.

استخدامات الترانزستور

استخدام الترانزستور كمفتاح

– عند استخدام الترانزستور كمفتاح، يجب أن يكون إما مغلقًا أو بالكامل . يجب ألا يكون ذلك جزئيًا أبدًا (مع وجود مقاومة كبيرة بين C وE) لأن الترانزستور في هذه الحالة يكون عرضة لارتفاع درجة الحرارة وتدميره.

– في حالة ON بالكامل، يكون الجهد V CE عبر الترانزستور صفريًا تقريبًا ويقال إن الترانزستور مشبع لأنه لا يمكنه اجتياز أي تيار جامع إضافي.

استخدام الترانزستور كمحول مع أجهزة الاستشعار

– هناك إصداران، أحدهما يعمل في الظلام، والآخر في ضوء ساطع، يقوم المقاوم المتغير بضبط الحساسية، يمكن استخدام أي ترانزستور منخفض الطاقة للأغراض العامة لتبديل الصمام.

– إذا كان الترانزستور يقوم بتحويل حمولة بملف (مثل محرك أو محول) بدلاً من مؤشر LED، فيجب عليك تضمين صمام ثنائي للحماية عبر الحمل.

– إذا كان المقاوم المتغير بين + Vs والقاعدة، يجب عليك إضافة مقاوم ذو قيمة ثابتة لا يقل عن 1 أومكيلو (10 آلاف أوم) لحماية الترانزستور عندما يتم تقليل المقاوم المتغير إلى صفر، وإلا فإن تيار الأساس المفرط سيدمر الترانزستور.

اختبار الترانزستور

يمكن أن تتلف الترانزستورات بسبب الحرارة عند اللحام أو سوء الاستخدام في الدائرة، إذا كنت تشك في تلف الترانزستور، فهناك طريقتان سهلتان لاختباره:

اختباره مع المتر

استخدم جهاز قياس متعدد أو جهاز اختبار بسيط (البطارية، المقاوم ومصباح LED) للتحقق من كل زوج من الخيوط للتوصيل، اضبط مقياس رقمي متعدد على اختبار الصمام الثنائي وجهاز قياس رقمي تناظري على نطاق مقاومة منخفض. اختبار كل زوج من الخيوط في كلا الاتجاهين:

– على قاعدة باعث (BE) تقاطع يجب أن تتصرف مثل الصمام الثنائي وإجراء اتجاه واحد فقط.
– (BC) قاعدة جامع تقاطع يجب أن تتصرف مثل الصمام الثنائي وإجراء اتجاه واحد فقط.
– باعث جامع (CE) يجب أن لا تجري في أي من الاتجاهين.

اختباره في دائرة بسيطة

– قم بتوصيل الترانزستور في الدائرة البسيطة، حيث أن فولطية الإمداد ليست حرجة، أي شيء بين 5V و12V مناسب، يمكن بناء هذه الدائرة بسرعة على اللوح على سبيل المثال، احرص على تضمين أوم المقاوم 10k في اتصال قاعدة أو سوف تدمر الترانزستور كما كنت اختباره.

– إذا كان الترانزستور على ما يرام ، يجب أن يضيء المصباح عند الضغط على المفتاح وليس الضوء عند تحرير المفتاح.
– لاختبار الترانزستور PNP استخدم نفس الدائرة ولكن عكس الصمام والجهد العرض.
– بعض المقاييس المتعددة لها وظيفة “اختبار الترانزستور” والتي توفر تيارًا أساسيًا معروفًا وتقيس تيار المجمع من أجل عرض كسب تيار الترانزستورات الحالي h FE.

رموز الترانزستور

هناك ثلاث سلاسل رئيسية من رموز الترانزستور المستخدمة:

الرموز التي تبدأ بـ B (أو A)، على سبيل المثال BC108

– الحرف الأول B مخصص للسيليكون، A مخصص للجرمانيوم (نادرًا ما يستخدم الآن)، الحرف الثاني يشير إلى النوع؛ على سبيل المثال C يعني التردد المنخفض للطاقة الصوتية؛ D يعني تردد الصوت عالي الطاقة؛ F تعني التردد المنخفض للطاقة العالية.

– يحدد باقي كود الترنزستور المحدد، لا يوجد منطق واضح لنظام الترقيم، في بعض الأحيان تتم إضافة حرف إلى النهاية (مثل BC108C) لتحديد إصدار خاص من النوع الرئيسي، على سبيل المثال مكسب حالي أعلى أو نمط حالة مختلف، إذا حدد مشروع ما إصدارًا أعلى من الكسب (BC108C)، فيجب استخدامه، ولكن إذا تم إعطاء الكود العام (BC108) فإن أي ترانزستور له هذا الكود مناسب.

الرموز التي تبدأ بـ TIP، على سبيل المثال TIP31A

يشير TIP إلى الشركة المصنعة؛ Texas Instruments Power الترانزستور، يحدد الحرف الموجود في النهاية الإصدارات ذات معدلات الجهد المختلفة.

الرموز التي تبدأ بـ 2N، على سبيل المثال 2N3053

يعرّف “2N” بأنه ترانزستور ويحدد باقي الكود الترنزستور المحدد، لا يوجد منطق واضح لنظام الترقيم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Black
    2019-09-10 at 20:15

    هل يمكن توصيل اكثر من هاي فولتيدج جنيريتور بلازما توالي او توازي للحصول على اعلي قيمه فولتيه الرجاء الرد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *