السياحة في جزيرة سقطرى و كيفية الوصول اليها

جزيرةُ سقطرى هي إحدى الجزر اليمنية الواقعة جغرافياً على الساحل الجنوبيّ لشبهِ الجزيرة العربية ، في الممر المائي الدولي الذي يربطُ بين دول المحيط الهندي ودول العالم، واسمُها مشتق من اللغة العربية القديمة ، وعاصمتُها مدينة حديبو ، وتبلغُ مساحة أراضيها 3.650 كم² ، ويبلغ عرضها 50 كم ، ويبلغ طولها 132 كم ، وتقسّمُ إداريّاً إلى مديريتين هما : مديرية حديبو ، ومديرية قلنسية وعبد الكوري ، كما تتألّفُ الجزيرة من أربعِ جزر، هم : جزيرة درسة ، وجزيرة سمحة ، وجزيرة سقطرى ، وجزيرة عبد الكوري .

المناخ والموقع الفلكيّ لجزيرة سقطرى

تقعُ فلكيّاً بين دائرتي عرض 128 درجة إلى 42.12 درجة شمال خط الاستواء ، وبين خطي طول 53.19 درجة إلى 45.33 درجة شرق خطّ جرينتش ، وأما مناخها فيتسم بالتنوع ، حيث تمتلك ثلاثةَ أقاليم مناخية هن : المناخ البارد ، والمناخ المعتدل بالبرودة ، والمناخ البحري الحار .

وسائل النقل في جزيرة سقطرى وكيفية الوصول إليها

تقتصر وسائل النقل العام في سقطرى على الحافلات الصغيرة النادرة إلى فالنسيا والقرى الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي ، وعادةً ما يتم استئجار السيارات ذات الدفع الرباعي مع سائق مخصوص لذلك . كما تربط السفن ميناء سقطرى الوحيد على بعد 5 كيلومترات شرقي حديبو مع مدينة المكلا الساحلية اليمنية (المكلا) ، ووفقًا للمعلومات الواردة من موانئ المكلا و حديبو تستغرق الرحلة من يومين إلى 3 أيام وتُستخدم هذه الخدمة في الغالب للشحن .

أهم مستلزمات السفر لجزيرة سقطرى

ملابس مريحة وخفيفة وغير رسمية ، وحقيبة نوم وشيء دافئ للارتداء في الليل في فصل الشتاء ، وللمشي على الارتفاعات العالية يمكنك استخدام أحذية المشي المريحة أو أحذية رياضية ، والملابس الواقية وغسول للوجة أو واقي للشمس وملابس ضد المطر ، وأدوات نظافة شخصية وأي أدوية شخصية مثل بعض أقراص الصداع وبعض الأدوية للجهاز الهضمي ومطهر معوي ، و بطاريات احتياطية للكاميرا الخاصة بك ، مصباح يدوي مع بطاريات احتياطية ، زجاجة ماء على الظهر صالحة للشرب ، حزام للمال والأشياء الثمينة .

المتطلبات الصحية عند السفر للسياحة بالجزيرة

في حين أن سقطرى ليست منطقة للملاريا ولكن يوجد هناك البعوض الناقل لها في بعض الأماكن ، لذلك ينصح بالوقاية من الملاريا ، ومن الأمن أن مرض الكوليرا غير موجود في الجزيرة على الإطلاق ، عليك أيضا شرب المياه المعدنية المعبأة في زجاجات فقط فهي متاحة بسهولة ، استشر طبيبك وطبيب الأسنان أو عيادة الصحة للسفر للحصول على المشورة والتدابير الوقائية .

الأماكن السياحية والأنشطة المميزة في جزيرة سقطرى

الكهوف

توجد مساحات كبيرة من الجزيرة تتكون من الحجر الجيري ، لذلك يوجد العديد من أنظمة الكهوف الكبيرة في جميع أنحاء الجزيرة ، مثل كهف هوك الذي يوجد بالقرب من الطرف الشرقي ، ويبلغ طوله ثلاثة كيلومترات مع غرفة ضخمة متنافسة ، ويفوق حجم هذا الكهف حجم كهوف كارلسباد على الرغم من أن الصواعد والهوابط ليست منتشرة ، إلى جانب كهف ديجوب ضحل الذي يتميز بخصائص مذهلة في فمه ويقع بالقرب من الساحل الجنوبي للجزيرة .

شاطئ فلنسية

يمكن العثور على الشواطئ الرملية البيضاء الجميلة في العديد من المواقع في سقطرى ، ويعتبر الكثيرون فلنسية برمالها البيضاء وقممها الصخرية وبحيراتها الضخمة الأجمل في الجزيرة بل والعالم بأكمله ، كما يوجد هناك شاطئ الشواب في الجزء الغربي من الجزيرة على الجزء الشرقي منها . إلى جانب بعض الرياضات التي يمكن القيام بها في شاطئ أرهر الذي يتميز بالكثبان الرملية الرائعة ، بالإضافة إلى الطرف الشرقي من الجزيرة والذي يتم بها غليان بحر العرب والمحيط الهندي معاً في كتلة رغوية حيث انجرفت الطيور البحرية فوق الرياح الموسمية التي تعلو في السماء .

الغطس والغوص وركوب الأمواج

تتميز جزيرة سقطرى بأنها محاطة بالمياه الدافئة للمحيط الهندي وبحر العرب، وهناك العديد من الأماكن الممتازة في الجزيرة للغطس والغوص، حيث تتمتع بشعاب مرجانية جميلة، مع وفرة من الأسماك والسلاحف وحتى المحار العملاقة، لذلك يعتبرها البعض واحدة من أفضل الأماكن للغوص في العالم، مع أسماك القرش والشعاب المرجانية والعديد من الكائنات البحرية الأخرى.

الأخاديد

العديد من الأخاديد العميقة تخترق هضبة الحجر الجيري السميكة في سقطرى ، وأشهرها هو دير كورف الذي يمتد من جبال الآغاير جنوبا نحو المحيط الهندي ، ويمكن الوصول إليه إما من المشي لمسافات طويلة عبر الجبال ، أو من ديكسام بلاتو ، ويحتوي الوادي على جدران طويلة من الحجر الجيري وأشجار النخيل ونباتات متوطنة ومسابح جميلة من الماء .

الأقواس الطبيعية

 الأقواس الطبيعية نظراً لكمية الحجر الجيري الموجودة في جزيرة سقطرى فإنها تحتوي على أعلى تركيز للقوس الطبيعي في أي مكان قمت بزيارته ، حيث يوجد بها أقواس تظهر في غالبية رحلات السير والحافلات التي تقوم بها الجزيرة ، وعلى الرغم من أن بعضها كبير وواضح من بعيد ، إلا أن عددًا كبيرًا منها يستغرق بعض البحث والذي يقع في تجاويف صغيرة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *