اماكن استخراج الكهرمان

الكهرمان، ان كلمة الكهرمان هي كلمة أصلها فارسي، وقد تم اطلاقها على حجر العنبر الاشهب، وهو عبارة عن حجارة قد تكونت من بعض المواد النباتية التي تحجرت على بعض الأشجار القديمة، وذلك يكون منذ خمسين مليون سنة او حتى أكثر من ذلك، كما انه قد تم اكتشاف بعض الأحجار التي يزيد عمرها عن مئة وثلاثون مليون عام، ولكن اين نجد الكهرمان بالتحديد.

حجر الكهرمان

ان حجر الكهرمان عادة ما يتكون من مادة تعرف باسم النسغ، والنسغ هو عبارة عن سائل يجري في الاوعية الجذعية للنباتات، وهو عبارة عن مادة عضوية لزجة، وبعد مرور الكثير من الوقت عليها تصبح صلبة، ومع مرور الوقت تتشكل على هيئة احجار.

ألوان الكهرمان

نجد ان حجر الكهرمان يأتي بعدد كبير من الالوان، فيوجد منها الاصفر، ويوجد منها اللون البرتقالي، وأيضا اللون البني، كما انه يوجد بعض أنواع الكهرمان الأخرى والتي تتميز بلونها الشفاف، وهو الذي نجده فقط متكون من أشجار الصنوبر دائمة الخضرة، كما يوجد منه أيضا بعض الألوان الأخرى مثل الكهرمان الايض، والاصفر، والاسود، ولكن هناك بعض الألوان النادرة مثل الكهرمان الازرق، والاخضر والاحمر، وهو الذي يعرف باسم الكهرمان الكرزي.

أماكن استخراج الكهرمان

ان المكان الرئيسي الذي يتم فيه استخراج الكهرمان هو في روسيا، وخاصة في منطقة غرب كالينينغراد، كما انه يتم استخراجه من الطين بعد الحفر في الأرض بحوالي ثلاثين متر، كما انه يوجد أيضا في منطقة البلطيق، والتي تتميز بوجود احجار الكهرمان التي لها لون ذهبي، والتي جاءت الى المنطقة بفعل الأمواج التي رمت بها على الشواطئ، كما اننا نجده أيضا في الدومينيكان والتي عادة ما نجد فيها الكهرمان الأزرق النادر، وهو عمره اصغر بكثير من أنواع الكهرمانات الاخرى، كما يمكننا ان نجد الكهرمان بكميات قليلة في عدد كبير من الدول مثل ايطاليا، ورومانيا، والصين، واليابان، وبورما، والولايات المتحدة الامريكية، والمكسيك.

بعض المعلومات عن الكهرمان

1_ ان سعر الكهرمان عادة ما يتم تحديده على حسب اللون، فنجد ان الكهرمان الشفاف لا قيمة له، ونجد انه من أغلي أنواع احجار الكهرمان سعرا هو الكهرمان الذي يحتوي على بعض الاحافير والحشرات وأيضا النباتات وبعض الشوائب الأخرى.

2_ السوائل المتجمدة في الأشجار والتي نجد ان اعمارها اقل من مئة ألف عام تم اطلاق عليها اسم الكوبال.
3_ ان الكهرمان الذي يتم استخراجه من البلطيق وأيضا من الدومينيكان، فأننا نجد ان عمره قد وصل الى حوالي أربعين مليون عام.

4_ عادة ما نجد ان اشكال احجار الكهرمان تكون على شكل دائري بيضاوي أي انه يشبه في شكله الدمع.
كان الكهرمان قديما يتم استخدامه كأحد أنواع الزينة التي يتم وضعها في المنازل.

5_ قد وجد عدد كبير من علماء الاثار بعض القطع من الكهرمان الرائعة والتي وجدوها منحوتة على بعض المقابر والتي يعود عمرها الى أكثر من الفي سنة قبل الميلاد.

6_ ان المجوهرات التي كانت تصنع قديما من الكهرمان كانت هي الاغلى على الاطلاق، وقد كانت من المجوهرات القيمة والتي كانت في حوزة الأغنياء فقط، وخاصة تلك الأحجار التي كانت تحتوي على بعض الحشرات المحنطة.

7_ كما ان الأغنياء قديما كانوا يستخدمون الكهرمان في عمل بعض التمائم، والتي كانوا يعتقدون بانها تحتوي على قوة سحرية تجعلهم في امان وتوفر إليهم الصيد بكميات كبيرة.

8_ كما ان احجار الكهرمان وجدت أيضا في مقابر الفراعنة، ومن أشهر المقابر التي وجدت فيها الكهرمان مقبرة توت عنخ امون.
9_ كما ان حجر الكهرمان القيم يحتوي أيضا على بعض الحشرات التي قد حوصرت فيه، مثل حشرة البعوض وأيضا اليعسوب، والعنكبوت، وأيضا أوراق الأشجار التي توجد فيه، وابر شجر الصنوبر وغيرها من الشوائب التي تجعل الكهرمان قيم.

10_ كما اننا نجد ان حجر الكهرمان يتم استخدامه في عمل بعض الممارسات التقليدية، وخاصة عند بعض الثقافات، وذلك لتخفيف التوتر وأيضا العمل على القضاء على الكآبة، كما انه يساعد أيضا في ان يجعل الشخص إيجابي وذلك على حد علمهم وثقافتهم.

ما هو العنبر

ان العنبر يتم التعرف عليه على انه عبارة عن مادة لها قوام شمعي، ويتميز بان له رائحة عطرية فواحة للغاية، ونجد ان العنبر عادة ما يتم استخراجه من بعض أنواع الحيتان وخاصة الحوت الذي يعرف باسم حوت العنبر، كما ان العنبر يرجع اكتشافه الى حوالي ألف عام قبل الميلاد وقد تم اكتشافه على يد بعض الافارقة، كما ان الصينيون أيضا قد عرفوه أيضا في نفس الفترة حتى ان اسطورة التنين كانت بسبب العنبر، حيث انهم كانوا يظنون بان العنبر هو لعاب التنين، كما انه في القرن العاشر الميلادي قد أشار ابن حوقل في كتابه الى أهمية العنبر وأيضا الى الفوائد المتعلقة به، كما انه في روما قد تم استخدام العنبر في عملية صنع العطور وأيضا الادوية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *