معلومات عن ” مكتبة الخندق ” في المدينة المنورة

علم المكتبات يعرف بأنه تنظيم أوعية المعلومات وذلك من حيث شرائها أو توفيرها،  وضبطها، وترتيبها، وكذلك إتاحتها لاستخدام البشر، حيث ان أوعية المعلومات تتضمن تجميع أشكالها  المرئية أو الورقية، أو المسموعة، كذلك فإنها تتضمن الألواح الحجرية التي تعدّ من أقدم أشكال هذه المعلومات.

مكتبة الخندق

ـ  توجد مكتبة الخندق في المدينة المنورة, الشمالية ولها فروع في ( المدينة المنورة ، ينبع، تبوك، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية، حائل)  وهي في المدينة امام مسجد القبلتين.

ـ وهي تعمل في نشاط المكتبات وتعتبر المورد الاساسي لجميع مكتبات المدينة.

ـ كما يوجد بها الكثير من الانشطة تباع فيها المناويل والابر  والخيوط.

ـ وهي تعتبر مركز متكامل علي طريق خالد بن الوليد المدينة المنورة

ـ ويوجد بها امهات الكتب،  كما يوجد بها مركز صحي.

ـ وهي تعتبر  من أشهر المكتبات الموجودة في السعودية.

ـ وان  يوجد بها تجارة الأدوات المكتبية والمدرسية، والكتب العربية والإنجليزية، وألعاب الأطفال، والوسائل التعليمية، والمطبوعات وأدوات الرسم، والأدوات اليدوية، وتجارة أجهزة الهواتف النقالة ومستلزماتها، ولوازم أجهزة الحاسب الآلي وتطبيقاتها، وصيانة أجهزة الحاسب الآلي، وكذلك جميع الأجهزة السمعية والبصرية، وايضا أجهزة التصوير، ، والأدوات الإلكترونية.

ـ كذلك تتميز بأنه يوجد بها مجموعة كبيرة جدا من الكتب القيمة بمختلف أنواعها، كذلك الكتب التقنية والعلمية والسياسية والصحية والاجتماعية .

مفهوم المكتبة

 مفهوم المكتبة في اللغة

 جمعها مكتبات، وهى عبارة مكان بيع الأدوات الكتابية والكتب ، وكذلك مكان جمعها وحفظها.

وهناك العديد من التعريفات للمكتبة والتي تدل كلها على وظيفتها ومنها: –

ـ ان هي عبارة عن المؤسسات الفكرية التي تجمع فيها الكتب بكافة أشكالها وانواعها مع تنظيم وتحفظ وتحلل محتوياتها، الامر الذي يكون فيه تيسر عملية الاستفادة منها لمن يحتاجها.

– كما تعرف على انها مؤسسة ثقافية، وتربوية  واجتماعية وعلمية وان  هدفها  يكون جمع مصادر المعلومات والعمل على تنميتها بالطرق المختلفة، مثل: التبادل، والإهداء، والايداع،  والشراء وكذلك تنظيمها وذلك عن طريق فهرستها وتصنيفها وترتيبها على الرفوف كي يكون هناك سهولة في استرجاعها ويكون في أقصر وقت ممكن، وانها تقدم خدماتها لجميع أفراد المجتمع الذين يحتاجونها، وذلك عن طريق خدمات المراجع والدوريات  والاعارة والتصوير والإحاطة الجارية، وكذلك البث الانتقائي للمعلومات، هذا كله بالإضافة للخدمات المحوسبة من خلا مجموعة بشرية تكون مؤهلة تقنيا وعلميا وفنيا  في مجال علم المكتبات والمعلومات.

ـ تعريف المكتبات قاموس اكسفورد ان هي عبارة عن مجموعةٍ من الغرف أو غرفة تحتوي على مجموعات من الكتب والمواد الأخرى  وذلك بهدف استخدامها من قبل فئات مخصصة أو مجموعة تابعة لهيئة او جمعية أو ما شابهها أو مجموعة من الناس .

ـ وهناك تعريف لها ان هي مجموعة من الكتب وغير ذلك من المواد التي تحفظ بهدف الدراسة والاسترشاد و المطالعة .

أهمية المكتبات

 الإسلام حثنا على أهمية طلب العلم وكذلك تدوينه وذلك لأنه يقدم العديد من الخدمات للبشرية،  وان المكتبات في معظم العهد الإسلامي قد ازدهرت وذلك لتقديرهم لأهمية وجود المكتبات التي تساعد في الحفاظ على تاريخهم وإنجازاتهم هذا وبالإضافة إلى الفوائد الأخرى مثل: تنمية روح القراءة عند الأفراد وكذلك تشجيعهم على ذلك،  من خلال تسهيل عملية الوصول إلى الكتب.

وكذلك العمل على التقاء الناس معا وتعارفهم مع زيادة أواصر المحبة فيما بينهم.

كما انها تساعد علي حفظ التاريخ البشري وكذلك تسلسل الإنجازات التي حدثت على الاختراعات والاكتشافات.

كذلك المكتبات العامة تساهم في توفر  الكتب للأفراد الذين لا يستطيعون شراء الكتب للاستفادة من المعلومات التي يحتاجونها.

أنواع المكتبات

 المكتبات تنقسم  إلى أنواع، وهي:

المكتبة العامة

 والمكتبات العامة هي المكتبة التي تقوم على خدمة  المواطنين كافة دون استثناء، وتعمل على توفير مصادر المعلومات بجميع أشكالها وأنواعها.

المكتبة المتخصصة

هذه المكتبة لا تهتم الا  بحقل واحد من حقول المعرفة، وفي الغالب تكون تابعة لمؤسسة او منظمة.

المكتبة المدرسية

وزارة التربية والتعليم تدرج المكتبات المدرسية من المرافق الأساسية في المدارس، وذلك لخدمة الطلبة وتشجيعهم على القراءة والمطالعة.

مكتبة الأطفال

 وهذه المكتبة تهتم بالطفل وتنمية قدراته ، وكذلك غرس حب القراءة لدى الأطفال.

المكتبة القومية

 وهي المكتبة الوطنية، وهي مكتبات مسؤولة عن الاحتفاظ بنسخٍ لجميع الوثائق أو المطبوعات المهمة في الدولة.

المكتبة الخاصة

وهي من أقدم أنواع المكتبات، و العائلات تقوم بعملها في منازلها، وكانت في العصور الماضية مرتبطة بالحكام والملوك.

المكتبة المتنقلة

وذلك كوسيلة لتوسيع نطاق الثقافة، والعمل على ان تصل المعلومات ومصادرها إلى أبعد نقطة حول العالم.

المكتبة الإلكترونيّة

وهي المكتبة الافتراضية ، وقد ظهر ت مع عصر الثورة التكنولوجية التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة، فهي تقوم على جميع مقتنياتها إما إلكترونية وإما رقمية، كما انها تمتاز هذه المكتبات بتوافرها طول الوقت، وعدم تقييدها بوقت معين، لذلك فانه يكون البحث والتوصل للمعلومة على مدار أربع وعشرين ساعة، كذلك نجد ان اكثر من شخص يمكنهم الوصول في الوقت نفسه إلى موضوع واحد واستخدامه، وهذه المكتبات تعتبر أسهل استخداما من أي نوع آخر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *