طريقة تحويل الارقام العربية الى ارقام لاتينية على الوورد

- -

الأرقام الرومانية أو الأرقام اللاتينية (Numeri Romani) هي نظام العد القائم على التعبير عن الأ{قام برسوم معينة، كانت في بداية الأمر تقوم الأرقام اللاتينية على رسم عدد من الخطوط الرأسية المتجاورة، على سبيل المثال: III تعبر عن الرقم ثلاثة، كانت الحاجة العلمية للتعبير عن أعداد ذات قيمة كبيرة ستؤدي بطبيعة الحال إلى رسم عدد كبير من الخطوط الرأسية التي سيصعب عدّها. 

نبذة عن الأرقام اللاتينية

مثال للأعداد اللاتينية : العدد 1952 هو يكتب بالصيغة MCMLII، والعدد 487 يكتب بالصيغة CDLXXXVII، والعدد 4 يكتب على شكل IV والعدد 6 يكتب على شكل VI. 

نلاحظ كيف أن كتابة تلك الأرقام طويلة وتقود إلى خطأ كبير وكتابة الأرقام الكبيرة باستخدامها ستؤدي إلى تكون عدد ضخم من الرسوم. 

هناك خلاف دائر حول كون تلك الرسوم الدالة على الأرقام هي أحرف تدل في مكنون تلك الأسماء لهذه الأرقام أم لا؟ فبعض العلماء يقول ذلك ويدلل على تأكيد تلك الفرضية بأن كل من C وM هما تقابلا كلمتي Centum و Mille أي بمعنى مئة وألف بالعربية، بينما يرى فريق آخر من العلماء أن هذا التشابه محض صدفة، فذلك لا ينطبق على باقية الأرقام الرومانية الأخرى. 

ونجد مع تطور علم الرياضيات أصبحت العمليات الحسابية المتداولة في يومنا هذا شبه مستحيلة إذا استخدامنا الأرقام الرومانية (اللاتينية) وذلك بسبب غياب الخانات، فللتعبير عن الأعداد الكبيرة نلجأ لاستخدام الخط العلوي، فرسم خط أعلى الرمز هذا يعني باللاتينية مضاعفته بـ 1000.

تُكتب كافة الأعداد الرومانية من خلال سبعة رموز رئيسية، إما تكون منفردة وإما مـركّبة، وتشمل تلك الرموز السبعة: 

 (500) D ، (100) C ، (50) L ، (10) X ، (5) V ، (1) I (ألف). 

تُكتب الأعداد اللاتينية من اليسار إلى اليمين، باستخدام نظرية الإضافة في أغلب الحالات، فنبدأ بكتابة الآلاف أولاً تليها المئات ثم يتبعها العشرات وأخيراً تأتي الآحاد. 

مثال: ويكتب اليوم الوطني الماسي للمملكة، (الاحتفال مرور 75 عامًا على تأسيسها) باستخدام التقويم الميلادي، في عام 2007، كالآتي: MMVII. 

في نظام الأعداد اللاتينية، نبدأ بوضع العدد الأصغر قبل العدد الأكبر، وهذا يعني أن ذلك الرقم الأصغر يكون مطروح من الرقم الأكبر، وتستخدم تلك الطريقة عموماً في كتابة الأربعات والتسعات. 

على ذلك فإن رقم 4 يُكتب على صورة IV 1-5، كما يكتب رقم 9 في صورة IX 1-10 وعادة ما ينطبق ذلك المبدأ على أي رقم يبدأ برقم 4، أو 9، مثل؛ 40 XI، و 90 XC، يمكن أيضًا أن نستخدم مبدأ الجمع في الكتابة لمثل هذه الأعداد، فمثلاً يمكن كتابة 400 بصورة CCCC بدلاً من CD . 

كتابة الأرقام اللاتينية على برنامج الوورد 

عاجلاً أم آجلاً، عندما نعمل على مستندات MS Word النصية، قد يكون لدى المستخدم عديم الخبرة سؤال يدور حول كيفية كتابة الأرقام الرومانية، فهو يستخدمها بشكل خاص عند كتابة كل من الملخصات، والتقارير العلمية، وأيضاً الدورات الدراسية وأوراق الدبلوم، فضلاً عن أي وثيقة أخرى مماثلة تحتاج إلى وضع تسمية الأجزاء أو ترقيم الفصول. 

ليس من الصعب أن نكتب الأرقام الرومانية في Word،  فهناك نوعان مختلفان من الحل الخاص حول تلك المعضلة، لمعرفة كيفية القيام بذلك، سنخبرك أدناه بالتفصيل. 

الطريقة الأولى :هي الأبسط والأكثر شيوعًا، معروفة للكثير من المستخدمين، وهي تسمح لك بسهولة بعملية طباعة الأرقام الرومانية في ملف Word مدعم بالحروف الإنجليزية الكبيرة (الحروف الرومانية).

قم بتبديل التخطيط بلوحة المفاتيح، استخدم مجموعة المفاتيح Ctrl + Shift أو المجموعة Alt + Shift ، اعتمادًا على أي منهم مستخدم في نظامك.
-أدخل الأرقام اللاتينية المطلوبة بواسطة الضغط على مفتاح “Shiftأو من خلال الضغط علىCapsLock لفترة من الوقت، إذا كان ذلك هو الأنسب لك. 

مثال: للكتابة بالأرقام اللاتينية، يمكن كتابة الرقم 26 من خلال كتابة فقط XXVI ، لكتابة 126 ، يمكن أن تكتب CXXVI . 

هذه الطريقة فهي بسيطة ومريحة، ولكن يمكن استخدامها فقط في الحالات التي تحتاج إلى كتابة بضعة أرقام رومانية وأنت تعرف بالضبط تعيين وقيمة كل منها، ولكن ماذا لو كنت لا تعلم جميع الأرقام اللاتينية التي تحتاج إلى إضافتها في النص؟ فقط عليك إتباع الخطوات التالية.

-اضغط على مجموعة الأزرار المتواجدة بلوحة المفاتيح Ctrl+ F9″.
-في الأقواس التي تظهر، أدخل ذلك الرمز: = 126 *Roman، حيث أن “126” هو مثال لأي رقم أو عدد عربي تحتاج إلى إدخاله في صورة Roman.
-اضغط على زر F9.
-المستند الذي تحتاج أن يظهر به التسمية الرومانية. عليك أن تزيل الخلفية الرمادية منه، من خلال النقر على زر الفأرة الأيسر على الجانب.

في الواقع، ذلك كل شيء ، الآن أنت تعلم كيفية وضع الأرقام الرومانية في برنامج Word، يمكنك أيضًا محاولة العثور على صيغة الأرقام الرومانية في برنامج ال Word بعلامة التبويب إدراج ثم اختر الرمز ، ولكن قد تكون هذه هي الطريقة هي الأكثر تعقيدًا ولكنها الأكثر فاعلية. 

في أي حال، الأمر متروك للمستخدم لتحديد أي من الطرق المذكورة بالأعلى هي الأنسب لاستخدامها خلال العمل مع المستندات، ومن جانبنا، لا يمكننا إلا أن نتمنى لك نتائج فعالة في عملك وكتاباتك. 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *