تعريف الجرمانيوم و فوائده

الجرمانيوم (بالإنجليزية : Germanium)عنصر كيميائي شبه موصل رقمه الذري 32 ، رمزه الذري هو Ge، وهو شبه فلزي مظهره ، صلب ذو لون أبيض رمادي مائل للخضرة مداره الأخير يحتوي على 4 إلكترونات . وكيميائيا مماثل لمجموعة الكربون أي لجيرانه مثل : القصدير والسليكون . هذا العنصر في الغالب لا يميل للاتحاد عند فقد الإلكترونات . وبذلك فهو عنصر نادر التواجد في الطبيعة .

كيفية الحصول على هذه المادة

الجرمانيوم ، يوجد عادة بكميات صغيرة مخلوطًا مع فلزات أخرى ويحصل عليه بتنقية كل من المعادن الآتية: النحاس والزنك والحديد. ويتم استخراج الجرمانيوم في المقام الأول من سفاليرايت .

خصائص الجرمانيوم

الجرمانيوم يتشابه مع الميثان .

يمكننا التعرف على خصائص الجرمانيوم في ظل الظروف القياسية لذلك .وتتمثل فيما يلي :

الجرمانيوم عنصر هش ، أبيض فضي ، وعنصر شبه معدنية .

يعرّف هذا النموذج تقنيا باسم متأصل الجرمانيوم – α ، الذي لديه بريق معدني وبنية الكريستال الماس المكعب .

الجرمانيومفي تركيبته يشبه غاز الميثان كما هو موضخ في الشكل المقابل(يشابه الميثان ) .

في الضغوط فوق 120 جيغا باسكال تصبح معروفة باسم متأصل مختلف أشكال الجرمانيوم -β ، التي لديها بنية نفس القصدير β ، إلى جانب العناصر التالية : السيليكون ، الغاليوم ، البزموت والأنتيمون .

الجرمانيوم واحد من بين العناصر القليلة التي تتسع لأنه يتصلب (أي يتجمد) من حالته المنصهرة .

الجرمانيوم شبه موصل يحتوي على شوائب من جزء واحد فقط في 1010 ، مما يجعله من أنقى المواد التي تم الحصول عليها من أي وقت مضى .

سبيكة من الجرمانيوم مع اليورانيوم والروديوم. تعتبر موصل جيد للكهرباء في وجود مجال كهرومغناطيسي قوي للغاية .

استخدامات الجرمانيوم

للجرمانيوم تطبيقات كثيرة وهامة ناتجة من خواصه التي يتمتع بها ، ولاسيما خواص أنصاف النواقل . فقد صُنع الترانزستور أول ما صُنِع من الجرمانيوم ثم استعمل الجرمانيوم في تطبيقات أخرى مثل الحاسوب وأنظمة التحكم في القذائف الموجهة ، وفي صنع العدسات والمرشحات filters المستعملة في الأجهزة التي تعمل في مجال الأشعة تحت الحمراء . فالزجاج المحضَّر بوساطة ثنائي أكسيد الجرمانيوم يفوق كثيراً مثيلَه زجاج السيليكون في قرينة انكساره ومقدرة تبديده، ويمكن استعماله في عدسات آلات التصوير والمجاهر ذات الزاوية العريضة .

 فوائد جرمانيوم

 يعمل الجرمانيوم على تحسين حصول الخلايا في الجسم على الأكسجين مما يساعد على مكافحة الألم والحفاظ على سلامة وظائف جهاز المناعة وتخليص الجسم من السموم .

المصادر الغذائية يوجد في الثوم والمشروم والبصل والجنسنج البرازيلي والسنفيتون والجنسنج الكوري . ويمكن تشييده كيميائياً .  أظهرت الدراسات أن تناول الأطعمة المحتوية على الجرمانيوم وسيلة فعالة لتنشيط استهلاك الأكسجين إذ ان الجرمانيوم يشبه الهيموجلوبين من حيث عمله كمادة حاملة للأكسجين إلى الخلايا .

ووجد عالم ياباني أن تناول 100 إلى 300مجم من هذا المعدن يومياً أدى إلى تحسين حالات مرضية كثيرة بما فيها الالتهاب المفصلي الروماتويدي والحساسية للأغذية وارتفاع الكوليسترول والكانديدا والعدوى الفيروسية المزمنة وحتى الإيدز والسرطان .

كما وجد أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي ، ويساعد الجسم في التخلص من سمومه . وكذلك يساعد على علاج الحساسية التي تنتاب بعض الأشخاص وملائم جيد للجروح والحروق . كما أنه يقوم على تحسين عدم انضباط الدورة الشهرية ، والفطور التي تحدث في الأقدام وكذلك الأكزيما وآلام الحنجرة وقرحات الفم وضد قرصات الحشرات وكذلك لحالات الصداع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *