هرجيسا مدينة السلام وعاصمة الأحلام

هرجيسا تقع في شمال غرب الصومال وهي عاصمة جمهورية الصومال ، وهي دولة مستقلة معلنة ذاتيًا دون الاعتراف الدولي. وتقع في وادي مغلق في مرتفعات (Galgodon (Ogo ، على ارتفاع 4،377 قدم (1،334 متر). خلال الحرب الأهلية الصومالية التي بدأت في الثمانينيات ، تعرضت هرجيسا لأضرار جسيمة ؛ تم تحويل جزء كبير من المدينة إلى أنقاض ، وهرب معظم السكان. عاد عدد كبير منذ ذلك الحين ، وأعيد بناء جزء كبير من هرجيسا مرة أخرى

تاريخ هرجيسا

لا يُعرف الكثير عن تاريخ هرجيسا قبل القرن التاسع عشر ، وتشير موسوعة إثيوبيكا إلى أن  المدينة ربما تكون قد تطورت في النصف الأخير من القرن التاسع عشر باعتبارها مكانًا لفرقة القادرية التي أنشأها الشيخ مادار ، بالقرب من محطة مائية يستخدمها رعاة الماشية الرحل في طريقهم إلى مدينة هرر إنه يقترح بالتالي أن اسم “هرجيسا” قد يكون مشتقًا من اسم هرر الصغير ، ببساطة “هرر الصغير”.

أما قبل التاريخ ، فقد تم العثور على العديد من لوحات الكهوف من العصر الحجري الحديث في مجمع كهوف لاس غيل ، على مشارف هرجيسا عام 2002 ، تم إجراء مسح أثري للمنطقة بواسطة فريق فرنسي من الباحثين ، وكان الهدف من الحملة هو البحث عن الملاجئ الصخرية والكهوف التي تحتوي على البقايا الأثرية الطبقية من أجل توثيق فترة الحضارة الصومالية،  (حوالي الألف والثانية قبل الميلاد). وخلال المسح ، اكتشف الفريق الأثري الفرنسي لاس غيل والتي تغطي مساحة عشرة كهوف  ووجدوها في حالة ممتازة ، وتُظهر تلك اللوحات شخصيات بشرية وأيديهم مرفوعة وتواجه أبقار متواضعة طويلة القرن .

حيث كان الفن والرسم على الصخور معروفًا لسكان المنطقة لعدة قرون قبل الاكتشاف الفرنسي ، وفي نوفمبر 2003 ، عادت بعثة إلى لاس غيل وقام فريق من الخبراء بدراسة مفصلة للوحات ، فأرض الصومال بشكل عام هي موطن للعديد من المواقع الأثرية ، والصروح القديمة موجودة في هايلان ، قابيله ، كومبول وأيل أيو ، ولم يتم بعد استكشاف ما بها من تاريخ وحضارة .

وفي عام 1888م ، بعد توقيع معاهدات متتالية مع السلاطين الصوماليين ، مثل محمود علي شاير من سلطنة وارسو ، أنشأ البريطانيون محمية في المنطقة يشار إليها باسم أرض الصومال البريطانية ، كانت العاصمة بربرة وتم نقلها إلى هرجيسا وأصبحت المدينة مركزًا وعاصمة للصومال وتم احتلالها عام 1940م وحصلت على استقلالها عام 1960م .

جغرافيا مدينة هرجيسا

تقع هرجيسا في منطقة جبلية ، في وادي مغلق من مرتفعات غالغودون (أوغو) الشمالية الغربية ، على ارتفاع 1،334 متر (4،377 قدم) فوق مستوى سطح البحر ، والمدينة محاطة بالغابات ، وبالقرب من هرجيسا توجد Daallo mountains ، وfertile Sheikh ، وفي جنوب المدينة يوجد منطقة هود سافانا (Baligubadle) ، حيث يوجد بها أنواع المختلفة من الحيوانات وهي من مناطق الرعي بالمنطقة.

أما عن المناخ فهو شبه جاف تتميز المدينة عمومًا بالشتاء الدافئ والصيف الحار بسبب وبالرغم من موقعها بالمناطق المدارية فنادرًا ما يكون الجو حارًا أو باردًا جدًا. وهذه سمة نادراً ما تظهر في المناطق ذات المناخات شبه القاحلة ، وتستقبل المدينة الجزء الأكبر من الأمطار بين شهري أبريل سبتمبر ، بمتوسط يقل قليلاً عن 400 ملليمتر سنويًا ، ويتراوح متوسط درجات الحرارة الشهرية في هرجيسا بين 18 درجة مئوية في شهري ديسمبر ويناير إلى 24 درجة مئوية في شهر يونيو.

السياحة في هرجيسا

النشاط السياحي في المدينة قليل جدًا ولكنها تتسم بالهدوء وأهلها يتسمون بالود ويتطلب التخطيط الجديد لزيارة سياحية ناجحة ، يربط مطار هرجيسا الدولي (HGA) المدينة بمجموعة متنوعة من المدن في شرق إفريقيا ، وكلها عرضة للتغيير ، وفي الآونة الأخيرة ، شملت الوجهات أديس أبابا وجيبوتي ودبي وجدة وبوساسو ومقديشو ودير داوا وواجير ونيروبي. ومن الأفضل التأكد من أن شركة الطيران التي تستخدمها تسير بالفعل من وإلى هرجيسا.

وتأشيرة الصومال مطلوبة للمسافرين الأجانب ، ويمكن الحصول عليها في مكاتب تمثيل أرض الصومال في أديس أبابا  أو لندن (شخصيًا أو عن طريق البريد). ، والتمثيل الدبلوماسي في هرجيسا ضئيل للغاية ، لذا يجب أن يكون لديك خطط سفر متقدّمة وتأشيرات للدخول قبل السفر إلى هرجيسا.

سعر الصرف في المطار ضعيف ، يفضل تغير الأموال للدولار قبل الوصول كما يجب عليك دفع ضريبة عند الوصول إلى مطار هرجيسا من 100-50 دولار ، يوجد في المدينة حافلات لأرض الصومال تكلفتها 2000 شلن ولكن حجز سيارات الأجرة من الفندق ، 10 ألاف شلن يقابل 1 دولار ولا توجد خدمى بريدية في المدينة ، وهنالك القليل من الأنشطة السياحية هناك في وسط المدينة سوق الإبل ، فقط الكهوف الأثرية هي ملاذ السياح هناك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *