اعلام سابقين في مجال العلوم

منذ بداية الاستيطان البشري ، توصل الكثير من الناس إلى الأفكار والفلسفات والمعتقدات والتجارب والبحوث وإعادة تصميم الأفكار والمسوحات لجعل الأساطير حقيقة. ساهم الناس في العلوم لدراسة جوانب مختلفة من الطبيعة لتزدهر البشرية ، و فيما يلي اشهر من تركوا اكتشافات علمية غيرت الكون.

أرسطو (384-322 قبل الميلاد)

– كان أرسطو طالبًا لأفلاطون ومدرسًا للاسكندر الأكبر ، فيلسوفًا يونانيًا عبقريًا وعالمًا في العصور القديمة. ولد أرسطو عام 384 قبل الميلاد عالم الأحياء ، عالم الحيوان ، الأخلاقيات ، عالم السياسة وأستاذ الخطابة والمنطق. كما قدم نظريات في الفيزياء والفيزياء الفوقية.

– اكتسب أرسطو المعرفة في مختلف المجالات بعقله التوسعي وكتاباته المذهلة. ومع ذلك ، يتم الاحتفاظ سوى جزء صغير من كتاباته في الوقت الحاضر. قام أرسطو بتكوين مجموعات للعينات النباتية والحيوانية وصنفها وفقًا لخصائصها التي شكلت معيارًا للعمل في المستقبل. كما قدم نظريات حول فلسفة العلوم.

– قام أرسطو أيضًا بتطوير وتقدير حجم الأرض التي افترض أن أفلاطون أنها كرة أرضية. شرح أرسطو سلسلة الحياة من خلال دراسته في النباتات والحيوانات حيث تحولت من البسيط إلى الأكثر تعقيدًا.

أرخميدس (287-212 قبل الميلاد)

– نظرًا لكونه أعظم عالم رياضيات على الإطلاق ، طور أرخميدس معرفة عميقة ومؤثرة في الفيزياء والرياضيات الرياضية التي تستخدم على نطاق واسع في الآلات وكذلك في الإنشاءات. وُلد أرخميدس عام 287 قبل الميلاد ، وهو أحد أرقى العلماء الذين اخترقوا النظريات والممارسات.

– قدم اللانهائيات ووضع الأساس لحساب التفاضل والتكامل. وقدم وصفًا للتقدم الهندسي المحدود ، والمساحات المحسوبة ومجلدات المجال وقطاعات مكافئ.

– اكتشف أيضا قوانين رافعة ، والكثافة ، وتوازن السوائل ، والطفو في مجالات مختلفة احصائيات والهيدروستاتيكي. ويعتبر نبي العلم الرسمي الذي بدأ في اليونان القديمة.

غاليليو غاليلي (1564-1642 م)

– وُلد غاليليو في بيزا بإيطاليا عام 1564 ، وهو والد العلوم الحديثة بسبب اكتشافاته في علم الفلك والفيزياء ، و قد تم إرساله لدراسة الطب من قبل والده ، لكنه اختار مهنته في العلوم والرياضيات وجعل أول تلسكوب لمراقبة النجوم والكواكب.

– اكتشف أيضًا قانون البندول وهو يشاهد أرجوحة ثريا في كاتدرائية بيزا. اكتشف أيضًا أن سطح القمر لم يكن سلسًا ولكنه احتوى على جحور وثقوب لما سماها الحفرة.

– اكتشف غاليليو 4 أقمار دوارة حول كوكب المشتري والتي سميت باسمه. لقد أثبت ما قاله كوبرنيكوس عن كون الشمس مركز النظام الشمسي. أصبح غاليليو أعمى في أيامه القديمة وتوفي في عام 1642.

مايكل فاراداي (1791-1867 م)

– يُعرف فاراداي بشكل خاص باكتشافاته في الحث الكهرومغناطيسي والدوران ، ونظرية الحقل ، والمغنطيس والتأثير المغنطيسي البصري. اخترع هذا العبقري المتواضع المحرك الكهربائي وخاتم فاراداي.

– جعلته طبيعة فاراداي الفضولية من تلقي محاضرات في الكيمياء ودرس في المعهد الملكي كمحاضر في وقت لاحق عندما تقاعد همفري ديفي.

– كما نشر فاراداي الأبحاث البحثية الخداع البصري ، وتكثيف الغازات وعزل البنزين عن زيوت الغاز. كما كتب كتبًا عن “الأبحاث التجريبية في الكهرباء” و “التاريخ الكيميائي للشمعة”. توفي فاراداي في عام 1867.

توماس ألفا إديسون (1847-1931 م)

– حصل براءة اختراع إديسون على ما مجموعه 1،093 اختراعًا في حياته. معظم الاختراعات التي جاءت من إديسون هي البطاريات والفونوغرافات والأسمنت والتعدين والبرق والأضواء والقوى.

– قام أيضًا بتحسين الهاتف الذي قام به Graham Bell واخترع منظار الحركة الذي كان يستخدم لمشاهدة الأفلام المتحركة. شوهد وهو يعمل أكثر من 20 ساعة في اليوم.

– كان إديسون العقل المدبر لنظام التصويت الرقمي من خلال مسجِّل تصويته بالكهرباء في البرلمان. كما اقترح أفكارًا حول الحفاظ على الفاكهة من خلال إبقائها في الفراغ. ابتكر إديسون فكرة تخزين البطاريات التي استخدمها هنري فورد فيما بعد في سيارته.

ماري كوري سكلودوفسكا (1867-1934 م)

– حصلت ماري كوري على رقم قياسي لأول امرأة تحصل على جائزة نوبل. ظلت ماري كوري دائمًا مصدر إلهام ودوافع للعالمات المختلفات بسبب تصميمها على العمل. ابتكرت أول جهاز أشعة سينية متنقل ساعد في فحص الجنود المصابين في ساحة المعركة.

– الراديوم اختراع عظيم آخر منها. جربت كوري عناصر مختلفة للتحقق من نشاطها الإذاعي ووجدت الثوريوم. كما أنها اخترعت مزيج الملعب الذي كان مصدر الإشعاع في مزيج أقوى من اليورانيوم أو الثوريوم. وتسمى أيضًا “أم القنبلة الذرية” مع اختراعها للمواد الإذاعية النشطة.

لويس باستور (1822-1895 م)

– كان باستور أول عالم يدرس عن التخمر في العناصر الغذائية التي تسببها الميكروبات. كما شرح عن التولد الحيوي واقترح نظرية سميت “نظرية الجرثومية”. كما ابتكر عملية التنغيم ومعالجة الحليب الخالي من التلف الذي تسبب في ظهور الميكروبات لما سماه “البسترة”.

– يعتبر باستور أيضًا أول رجل على وجه الأرض يكتشف علاج الحمى النفاسية ويصنع لقاحات داء الكلب والجمرة الخبيثة. وشرح أيضًا عدم التماثل في البلورات المختلفة على أساس جزيئي.

السير إسحاق نيوتن (1643-1727 م)

– أوضح نيوتن نظرية الجاذبية والجاذبية عن طريق اختراع حساب التفاضل والتكامل لأنه لا يمكن لأي مبادئ أخرى تفسير ذلك. ثورة جديدة في الرياضيات ، حساب التفاضل والتكامل مستمد من نظريته ذات الحدين إلى سلسلة لا حصر لها والتي يمكن بدقة قياس المنطقة داخل منحنى أو معدل التغيير منه.

– كما شرح نظرية المد والجزر التي حدثت بسبب الجاذبية التي تسحبها من الشمس والقمر والأرض ، كما اخترع التلسكوب العاكس. يمكن العثور على قوانين نيوتن في مجالات مختلفة من الميكانيكا والبصريات والكيمياء.

البرت اينشتاين (1879-1955 م)

– هو احد أعظم العلماء في القرن العشرين ، أحدثت نظرية النسبية الخاصة لآينشتاين ثورة في الفيزياء التي تحدت حتى العلماء في CERN. يتسبب عقل ألبرت أينشتاين العبقري للتقدم العلمي في إحداث تغيير لا يُحصى في العالم. جنبا إلى جنب مع عقله ، كان أيضا المشاهير مع سلوكه غزلي التي يمكن أن تؤثر على أي امرأة.

– حصل هذا العبقري النادر على جائزة نوبل عام 1921 “عن عمله في الفيزياء النظرية واكتشافه للتأثير الكهروضوئي”. أعظم فيزيائي على الإطلاق صوت أينشتاين توفي في عام 1955 في برينستون.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *